تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[قصة حصار النبي في شعب أبي طالب .. هل ثبتت؟؟]

ـ[ابوفيصل]ــــــــ[19 - 03 - 03, 08:09 ص]ـ

؟؟؟؟

ـ[الجزائري]ــــــــ[19 - 03 - 03, 08:10 م]ـ

روى الشيخان في صحيحيهما من طريق الاوزاعي عن الزهري عن ابي سلمة عن ابي هريرة رضي الله عنه قال؛ قال النبي صلى الله عليه وسلم من الغد يوم النحر، و هو بمنى؛نحن نازلون غدا بخيف بني كنانة حيث تقاسموا على الكفر ـ يعني بذالك المحصب ـ و ذلك ان قريشا وبني كنانةتحالفت على بني هاشم وبني عبد المطلب ـ او بني المطلب ـ الا يناكحوهم ولا يبايعوهم حتى يسلموا اليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم. لفظ البخاري ويميل ابن حجر الى ان جميع ما بعد قوله ـ يعني المحصب ـ مدرج في الحديث من كلام الزهري فقد اخرجه البخاري من طرق عن الزهري ليس فيها هذه الزيادة ومن ثم لم يذكر مسلم في روايته شيئا من ذلك ومما يؤكد انها مدرجة ان الشيخين رويا الحديث من وجه آخر عن ابي هريرة ليس فيه هذه الزيادة؛الاعرج عنه. فحديث ابي هريرة هذ يثبت اصل القصة.ابن حجر: و لما لم يثبت عند البخاري شيء من هذه القصة اكتفى بايراد حديث ابي هريرة لانه فيه ما يدل على اصل القصة ولان ما اورده اهل المغاي من ذلك كالشرح لقوله في الحديث؛ تقاسموا على الكفر ... اهـ وقد رويت تفاصيل هذه القصة من كلام موسى بن عقبة على الصحيح كما في الدلائل لابي نعيم والبيهقي.وابن عبد البر في الدرر وابن سيد الناس في عيون الاثر وذكر الذهبي في تاريخ الاسلام و ابن كثيرفي البدايةو ... تفاصيل هذه القصة عن موسى بن عقبة. كما ذكرها ابن اسحاق في السير والمغازي.وروى ابن سعد باسناد جمعي و ينتهي الاسناد الى ابن عباس و الى جبير بن مطعم و الى ابي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام، وفي بعض الاسانيد؛ ابن ابي سبرة وهو ابو بكر رموه بالوضع والواقدي وهو متروك،،،،وروى ابن سعد عدة روايات اخرى اقتصرت على جزئيات قليلة من هذه القصة وهي مرسلة ضعيفة الاسناد اقواها مارواه باسناد صحيح الى عكرمة مولى ابن عباس في ذكر الارضة اكلت ما في الصحيفة الا:باسمك اللهم اهـ ملخصا من مذكرة شيخنا الدكتور عبد الله الغبان

ـ[ابوفيصل]ــــــــ[24 - 04 - 03, 02:14 ص]ـ

جزاك الله خيرا ومازلت أرجو من الاخوة المشاركة ..

ـ[ابوفيصل44]ــــــــ[24 - 06 - 05, 07:11 ص]ـ

وبعد سنتين من طرح الموضوع يرفع للمزيد من التفاعل لعلنا نحظى بحكم من أحد العلماء المتأخرين على القصة

ـ[إحسان العتيبي]ــــــــ[24 - 06 - 05, 03:54 م]ـ

قال الشيخ الدكتور أكرم ضياء العمري:

وقد ورد الخبر مفصلا من مرسل أبي الأسود ومرسل الزهري

كما ورد من مرسل عروة بن الزبير

ونظراً لأن الزهري وأبا الأسود من تلاميذ عروة: فإن ثمة احتمالاً قويا أنهما يرويان الخبر عنه مما يجعل المرسل لا يقوى بالتعدد لوحدة مخرجه.

وإذا لم تثبت رواية في تفاصيل دخول المسلمين شِعب أبي طالب: فإن أصل الحادث ثابت - ونقل في الهامش ما نقله الأخ الجزائري عنه " ولما لم يثبت ... " -.

كما أن ذلك لا يعني عدم وقوع تفاصيل الحادث تاريخيا؛ فإن عروة رائد مدرسة المغازي، وهو إنما يروي عن الصحابة في الغالب.

" السيرة النبوية الصحيحة " (1/ 181، 182).

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير