تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[كلمات جميلة في بيان معنى الاستقامة]

ـ[عيسى عبدالله السعدي]ــــــــ[13 - 10 - 09, 06:49 م]ـ

ذكر الدكتور محمد عبدالله دراز - رحمه الله – أن معنى الاستقامة سلوك الطريق القويم الذي لا إفراط فيه ولا تفريط , وهذا كما يكون في الأعمال يكون في الأخلاق ويكون في الآراء , فالاعتدال في الرأي ان يكون المرء في تفكيره بين الخبث والبله , فلا يكذب بعد البرهان كأهل الإلحاد , ولا يصدق بغير برهان كأهل الخرافات الدينيه. والاعتدال في الأخلاق أن يكون في شهواته بين الجمود و الشره , وفي غضبه بين الجبن والتهور , والاعتدال في الأعمال يكون بألاتنيل نفسك كل مقتضى شهوتها وغضبها حتى تكون من المسرفين اللذين لا يبالون باقتحام ظاهر الإثم و باطنه , ولا تحجم بها عن كل ما طمحت إليه حتى تكون من الرهبانين الذين يضعيون حقوق أنفسهم وحقوق الناس عليهم.

والاعتدال في الاعتقادات يكون بسلوك الوسط في الصفات والنبوات و السمعيات , فلا تمثيل في صفات الله ولا تعطيل ولا إطراء في حق الأنبياء ولا جفاء , ولا ميل في نصوص الوعد والوعيد الى طرف دون آخر.انتهى مختصرا من مختار كنوز السنه.

ـ[عادل آل رشيد السعدي]ــــــــ[15 - 10 - 09, 12:48 م]ـ

شكر الله لكم شيخنا الشيخ عيسى

ونفعنا بعلمكم وبنقلكم

ودمتم لمحبكم وتلميذكم

ـ[أم ديالى]ــــــــ[16 - 10 - 09, 10:20 ص]ـ

جزاكم الله خيرا ايها الشيخ المفضال

ـ[عيسى عبدالله السعدي]ــــــــ[17 - 10 - 09, 06:18 م]ـ

كتاب المختار من كنوز السنة الذي نقلت منه الفائدة المذكورة هو الكتاب الوحيد الذي أفرد في شرح أحاديث أصول الدين حسب علمي وأرجو ممن يعرف غيره أن يفيدنا وله الشكر والدعاء

ـ[فتاة السنة و التوحيد]ــــــــ[17 - 10 - 09, 06:50 م]ـ

جزاكم الله خيرا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير