تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أولا: الفوائد التربوية في الكتاب و الأخلاقية لا يمكن حصرها في موضوعي هذا، فهي تحتاج إلى موضوع مستقل كبيرٍ جدا، و قد نشط بعض المشايخ فعمل بحثا عنها و قد نشر في جريدة المدينة، و نقله الشيخ هيثم في مقدمة الطبعة الثانية للكتاب، فمن أرادها فليرجع للكتاب.

1 - نصيحة ابن سعدي لتلميذه ابن عقيل بالاشتغال بالفقه في الدين لما ولّي القضاء، و في كل فرصة يغتنمها.

2 - فوائد الاشتغال بالفقه.

قال رحمه الله في رسالته كما في ص: 34:

.. مع أن الاشتغال بالفقه في الدين فيه فوائد عظيمة لا يشاركه فيها شيء:

منها: أنه من أكبر القرب التي يتقرب بها إلى رب العالمين و ينال بها رضاه و يدرك بها ثواه، و قد فضله أكثر العلماء على كل العبادات، فكيف عند أشد الحاجات إليه .... ؟

ثم ساق ستة فوائد، و من الفائدة السادسة قوله:

ثم إن الإسلام لا يقوم إلا بالعلم، فأهل العلم هم القوام به و هم حماته و هم حاملو راياته، و غيرهم تبع لهم.فأعظم بشيء هذه بعض فضائله ... ص: 34 - 35.

يتبع .......


أبو تيمية إبراهيم05 - 04 - 2005, 11:11 PM

بيان أن السعي مع النية الصالحة لا بد أن يكون لهما ثمرات:

قال رحمه الله في رسالة لابن عقيل: " و لا بد وصيتنا على بالك، و هي جدُّك و اجتهادك في كل ما تقدر عليه من الإصلاح، خصوصا الإصلاح العلمي؛ فإنه أعلى فضيلة حصّلها العبد و أنفع و أدوم، و لا يمنعك ما ترى من عدم حصول المقصود عاجلا؛ فإن السعي مع النية الصالحة لا بد أن يكون لهما ثمرات، و الصبر لا بد له في جميع الحالات، و آفة العمل الضجر و السآمة، و أعظم جالب لهما عدم الاحتساب " - ص: 38 -

و فيه - زيادة على ما ذكرنا أعلاه - بيان فضل العلم و أنه أنفع شيء حصله العبد، و السعي في نشره و احتساب ذلك، و أن ترك الاحتساب في التعليم سبب للضجر و السآمة.
يتبع .....

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير