تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

هنا يدخل وقت الظهر إذا صار الظل باتجاه الشرق ست أقدام، وينتهي وقت الظهر إذا صار الظل أو الفيء مسير ظل كل شيء مثله، وست أقدام، يعني تقريبا 13 قدم لأن كل شخص طوله ست أقدام ونصف بقدمه، سبع أقدام تقريباً الفقهاء يجبرون الكسر ويقولون سبعة أقدام، إذاً سبع أقدام، ينتهي وقت الظهر فى شهر كانون أى شهر ديسمبر، ينتهي وقت الظهر، ويدخل وقت العصر إذا صار الظل (13) قدم، ست أقدام للفيء، وسبعة أقدام للشاخص، الشخص الذي كان واقفا ومتجها جهة الشرق، وهنا يدخل وقت العصروسنتكلم بعد ذلك إن شاء الله عن وقت العصر، في شهر يناير، بعد ديسمير يناير- شهر واحد- إذا صار الظل أو الفئ متجه جهة الشرق خمس أقدام – الآن بدأ يتناقص، الآن بدأ يرجع القهقري- فإذاصار الفئ فى هذا الشهر خمس أقدام دخل وقت الظهرهنا الآن، متى ينتهي وقت الظهر؟ إذا صار ظل كل شيء مثله وخمس أقدام. في شهر اثنين- فبراير- يدخل وقت الظهر إذا صار أربع أقدام، ينتهي وقت الظهر، ويدخل وقت العصر يصير ظل كل شيء مثله وأربع أقدام. في شهر مارس- شهر ثلاثة- يكون ثلاث أقدام، إبريل قدمان، مايو قدم، يونيو لا قدم،لا شيء.

هل هذا واضح الآن،هل هذا الشرح واضح؟ أنا دائماً أشرحه برسم، الطلاب يرسموا بالدرس شخص شاخص، ثم نرسم الشمس من جهة الشرق، ثم من جهة الغرب، ثم نبين كيف تصعد إلى السماء ثم نبين هذه المسألة؛نسأل الله سبحانه وتعالى أن يكون الدرس الآن واضح.

هذا الوقت، وإن كان الناظم يقول هو لأهل اليمن، ولذلك قال:

فائدة في قدر ظل الظهر ** في اليمن الميمون ياذا الفكر

لأن وقت اليمن -بالضبط صنعاء- ومكة وقت واحد، فلأنه على خط واحد، خط الطول، يعنى ميقات واحد لليمن ومكة، باقي البلدان يقاس عليها، لكن وجدت أن بعضهم يتكلم أن الظل أحيانا يكون إلى تسع أقدام، يعني في بعض الكتب وجدته في مصر كأنه تكلم عليها السيوطي في كلام لكنها بالأشهر القبطية، (كهيك - وما كهيك- وما أدرى أيش - وهكذا) فجعلها إلى تسع أقدام تقريبا، لكن المعروف في مكة واليمن أنها إلى ست أقدام، ثم تعود بعد ذلك القهقري.

الآن نعيد لكم النظم، لعلكم أن تكونوا الأمر عندكم واضح:

فائدة في قدر ظل الظهر ** في اليمن الميمون يا ذا الفكر

فقدم تموز آب اثنان ** ثلاثة أيلول يا إنسان

أربعة تشرين أول قد أتى ** خمسة تشرين ثاني يا فتى

كانون أول ستة قد ظهرا ** كانون ثاني خمسة قد قررا

أربعة شباط يا ذا الفهم ** ثلاثة أذار ففهم نظمي

نيسان اثنان فهذا منتخب ** وواحد أيار يأأخا العرب

شهر حزيران فلا ظل له ** هكذا ابن عجيل حرره

هذه أقدار ظل الظهر ** زد فوقها سبعة لكل عصر

إذا أردت أن تعرف بعد ذلك وقت العصر، زد فوق هذه الأقدام زيادة أو نقصان سبعة، لأن فيها طول الشاخص، طول كل شخص سبعة أقدام بقدمه هو.

ـ[المحبرة]ــــــــ[03 - 05 - 10, 07:15 م]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

نسأل الله أن يجزيكم خير الجزاء ويبارك فيكم، لا حرمكم الله الأجر

فقد انتظرنا هذا الشرح طويلا

وفي الحقيقة يبدو الأمر صعبا قليلا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير