تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

و الجماعة، و على هذا، فإذا رأى أحد الهلال، و رد الإمام شهادته ينبغي أن لا

يثبت في حقه شيء من هذه الأمور، و يجب عليه أن يتبع الجماعة في ذلك ".

قلت: و هذا المعنى هو المتبادر من الحديث، و يؤيده احتجاج عائشة به على مسروق

حين امتنع من صيام يوم عرفة خشية أن يكون يوم النحر، فبينت له أنه لا عبرة

برأيه و أن عليه اتباع الجماعة فقالت:

" النحر يوم ينحر الناس، و الفطر يوم يفطر الناس ".

قلت: و هذا هو اللائق بالشريعة السمحة التي من غاياتها تجميع الناس و توحيد

صفوفهم

قال ابن باز رحمه الله:

ومن رأى الهلال وحده في الدخول أو الخروج ولم يعمل بشهادته فإنه يصوم مع الناس، ويفطر مع الناس، ولا يعمل بشهادة نفسه في أصح أقوال أهل العلم لقول النبي - صلى الله عليه وسلم - «الصوم يوم تصومون , والفطر يوم تفطرون , والأضحى يوم تضحون» والله ولي التوفيق. .

وقال أيضا (ابن باز):

إذا رأى الشخص الهلال ولم يتمكن من إخبار المسئولين أو ردت شهادته، فهل يصوم وحده؟ وكذلك بالنسبة للعيد هل يفطر وحده؟ (1)

ج: ذهب بعض أهل العلم إلى أنه يصوم وحده، والصواب أنه لا يجوز له أن يصوم وحده، ولا أن يفطر وحده، بل عليه أن يصوم مع الناس ويفطر معهم؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «الصوم يوم تصومون، والفطر يوم تفطرون، والأضحى يوم تضحون» (1). أما إذا كان في البرية ما عنده أحد فإنه يعمل برؤيته في الصوم والفطر.

وقال في تحفة الأحوذي:

قال الشوكاني في النيل بعد كلام المنذري

وقد ذهب إلى الأخير محمد بن الحسن الشيباني قال إنه يتعين على المنفرد برؤية هلال الشهر حكم الناس في الصوم والحج وإن خالف ما تيقنه وروى مثل ذلك عن عطاء والحسن

قال في حاشية السندي على ابن ماجة:

وَالظَّاهِر أَنَّ مَعْنَاهُ أَنَّ هَذِهِ الْأُمُور لَيْسَ لِلْآحَادِ فِيهَا دَخْل وَلَيْسَ لَهُمْ التَّفَرُّد فِيهَا بَلْ الْأَمْر فِيهَا إِلَى الْإِمَام وَالْجَمَاعَة وَيَجِب عَلَى الْآحَاد اِتِّبَاعهمْ لِلْإِمَامِ وَالْجَمَاعَة وَعَلَى هَذَا فَإِذَا رَأَى أَحَد الْهِلَال وَرَدَّ الْإِمَام شَهَادَته يَنْبَغِي أَنْ لَا يَثْبُت فِي حَقّه شَيْء مِنْ هَذِهِ الْأُمُور وَيَجِب عَلَيْهِ أَنْ يَتْبَع الْجَمَاعَة.

قال الخطابي معنى الحديث أن الخطأ موضوع عن الناس فيما كان سبيله الاجتهاد فلو أن قوما اجتهدوا فلم يروا الهلال إلا بعد الثلاثين فلم يفطروا حتى استوفوا العدد ثم ثبت عندهم أن الشهر كان تسعا وعشرين فإن صومهم وفطرهم ماض لا شيء عليهم من وزر أو عتب وكذلك هذا في الحج إذا اخطئوا يوم عرفة فإنه ليس عليهم إعادته ويجزيهم أضحاؤهم كذلك وإنما هذا تخفيف من الله سبحانه ورفق بعباده ولو كلفوا إذا أخطئوا العدد ثم يعيدوا لم يأمنوا أن يخطئوا ثانيا وأن لا يسلموا من الخطأ ثالثا ورابعا فأما ما كان سبيله الاجتهاد كان الخطأ غير مأمون فيه انتهى.

الخلاصة يا إخوة أن الشيء:

1 - إذا كان فيه احتمال للاجتهاد وأخذ به جمعٌ من العلماء الثقات

2 - ومما تعم به البلوى

3 - وأخذ به ولي الأمر بناء على علماء ثقات**

4 - وصار أمرا عاما على الأمة،

5 - وأُثبت بناء على شهود أو رد بناء على تحري الصواب من متخصصيين مجتهدين عدول.

فإن الأمر يقتضي اتباع ما أخذت به الأمة وإن كان يغلب على ظنه أن الصواب خلاف ذلك وذلك بناء على الأدلة السابقة.

هذا والله أعلم وأذكر إخواني أنها مدارسة فقط فقط ومن له علاقة ببعض العلماء - كالشيخ البراك أو الفوزان أو العباد أو الخضير وغيرهم حفظهم الله جميعا- أن يعرض عليه هذا فيفيدنا، بارك الله فيكم جميعا وزادكم علما وهدى وبصيرة.

ـ[أبو البراء القصيمي]ــــــــ[19 - 10 - 09, 05:02 م]ـ

هل من إفادة ...

وما رأيكم .. والمسألة كما قلت أعلاه (مدارسة) فليت الإخوة يفيدونا بإطروحاتهم. والله أعلم

ـ[أبوعاصم الأحمدي]ــــــــ[21 - 10 - 09, 02:32 م]ـ

رغم ارتياحي للذي ذكرته وموافقتي لك لكن أرى من الأنسب أن تعرضه على أهل العلم المحققين وهم كثر في بلادنا لعله أنسب من طرحه في مكان المستويات العلمية فيه متفاوتة ولا تدري من سيأيدك وتعتد برأيه،،وفقك الله ونفع بك.

ـ[أبو البراء القصيمي]ــــــــ[22 - 10 - 09, 09:29 م]ـ

جزاك الله خير أخي أبو عاصم ..

إلا أني لم أطرح الموضوع هنا إلا لعلمي أنه مليئ بطلاب العلم المتمكنين بل والمشايخ البارزين نفعنا الله بعلمهم وأيضا أحببت أن تصل لبعض العلماء الكبار لأن هناك جمعٌ طيب من الطلاب الذين يصلون إليهم، لعلهم يوصلونها ويفيدونا ..

والله تعالى أعلم

بارك الله بالجميع

ـ[ابومالك السودانى]ــــــــ[22 - 10 - 09, 11:30 م]ـ

اخى اظنك لوسمعت كلام الشيخ محمد ابن محمد المختارالشنقيطى عن المسعى وهو كان متوقف في الكلام والفتيا فيه حتى جاء في شرحه على سنن الترمذى ورجح في درسين في اسبوعين بعد عرض الأدلة كافة بجواز السعى والله اعلم وان لم تقتنع فتستفيد بكل حال فكلام الشيخ قوى حفظه الله

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير