تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الناقل مجهول (قرأنا) ... والمنقول عنه مجهول (لأحد الأشخاص) ... والموقع مجهول (إحدى المواقع) ... والإحالة مجهولة (موجود على موقعه الرسمي ... أين؟!).

والمثْبَت (في موقعه رحمه الله، وما نُقل عنه) يخالف مانقله المجاهيل.

ـ[المحبرة]ــــــــ[21 - 10 - 09, 04:22 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أختي أم عثمان ..

أظن أني وجدت ما كنا نبحث عنه ..

فهذا هو الشيخ (عبدالله بن حميد بن صوان الغامدي - أبو عاصم -) حفظه الله ..

كان ممن يظن أن الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تراجع عن قوله بالجواز في مسألة تشقير الحواجب، وقد حكى ذلك عنه دون الرجوع بنفسه والتأكد، ولكن بعد أن نبهه أحد الإخوة، قام بمراجعات مطولة في فتاوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله، فلم يجد هذا التراجع المذكور آنفا ..

وهذا هو نص تراجعه عن الحكاية عن الشيخ ابن عثيمين رحمه الله، كما هو مبين في موقعه الرسمي حفظه الله، يقول:

" قد ذكر بعض الإخوة – وهو علي الفضلي - أن الشيخ ابن عثيمين معروف عنه الجواز –

قلت: وهو المشهور عنه –

وقد ذكر الأخ: أن الشيخ لم يعرف عنه التراجع؛ ولايجوز نسبة قول لعالم - وخصوصا مثل الشيخ ابن عثمين رحمه الله - في مسألة ما، ولم يثبت عنه القول به

وطلب مني إما أن:

- أثبت تراجعه من موقعه

- أو أبين تراجعي وأظهره

فأقول: أنا أخذت كلامي السابق عن تراجع الشيخ من قول بعض الناس قال فيه: (الشيخ ابن عثيمين يحرم التشقير ويجعله من كبائر الذنوب، وذلك كما هو موجود ومسجل بصوته في موقعه على الانترنت، وانا سمعته بصوته على موقعه، وكما أعرف ان رأيه في البداية بالجواز ولم يكن قد تحقق من صورته، ولكن قدتراجع عن قوله بالجواز الى التحريم ... فليراجع في موقع الشيخ مسجلا بالصوت ضمن برنامج نور على الدرب)

فحسنت الظن بقوله وأخذت به، ورأيت نقلا عن بعض طلاب الشيخ فكان مما قاله: أن ماقصده الشيخ رحمه الله هو تشقير الحاجب ككل وليس تحديده بالتشقير فيبدو بالنمص ..... كل هذه قرائن جعلتني أحكيه دون الرجوع بنفسي للتأكد، وهذا لايكفي؛ لأن الناقل مجهول ..

وقد قمت بعد تعليق الأخ الفضلي بمراجعات مطولة في فتاوى الشيخ فلم أجد هذا التراجع المذكور آنفا؛ ولهذا أعلن عن تراجعي في حكايته عن الشيخ " حتى يثبت عنه "، ولا أجيز أن ينقله عني أحد، وجزى الله خيرا الأخ علي الفضلي على التنبيه وبارك فيه .. " انتهى كلامه حفظه الله

المصدر اضغط هنا

ـ[ام عثمان الاثرية]ــــــــ[22 - 10 - 09, 02:10 م]ـ

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته

نعم اختي اعلم بتراجع ابي عاصم جزاك الله خيرا وقد اسلفت انني تابعت ردرد الاخوة بسحاب

ومن باب التحصيل العلمي اردت ان ادقق لعلنا نقف على تراجع فمن يدري فليس لنا المام بفتاوى الشيخ رحمه الله

اختك ام عثمان

ـ[صالح بن عمير]ــــــــ[22 - 10 - 09, 04:51 م]ـ

مما يؤسف له أن كثيراً من النساء هداهن الله يتتبعن الرخص عند العلماء فهي تتبع الشيخ ابن عثيمين رحمه في فتواه بالجواز للتشقير ولا تتبعه في تحريمه لبس البنطلون عند الزوج فالشيخ يعده من التشبه بالرجال.

وتتبع شيخاً آخر يفتي بجواز لبس البنطلون وهكذا ... وتعد هذا من التحصيل العلمي واتباع العلماء وهو في الحقيقة اتباع للهوى واتباع للرخص وقد عدّ كثير من العلماء أن تتبع الرخص من الزندقة.

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في هذه المقولة: (لأن الذي يتتبع الرخص لم يعبد الله إنما عبد هواه وجعل الدين ألعوبة بيده، فيسأل هذا العالم بأنه الواسطة بينه وبين شريعة الله وأنما قاله العالم له حق، فإذا أعجبه فهو حق وإذا لم يعجبه تركه وذهب إلى آخر يفتيه بأهون ولا شك أنه من اتباع الهوى ... لكن لا نقول أنه تزندق والصواب من تتبع الرخص فسق، أي عُد فاسقاً).

ـ[ام عثمان الاثرية]ــــــــ[23 - 10 - 09, 12:18 ص]ـ

مما يؤسف له أن كثيراً من النساء هداهن الله يتتبعن الرخص عند العلماء فهي تتبع الشيخ ابن عثيمين رحمه في فتواه بالجواز للتشقير

ولاجل ذلك نبحث عن تراجع الشيخ رحمه الله ليضم الى فتاوى اللجنة الدائمة فالقول بالجواز مما لاتطمئن له النفس ونسال الله تعالى ان يوفقنا لما يحب ويرضى

... وتعد هذا من التحصيل العلمي واتباع العلماء وهو في الحقيقة اتباع للهوى واتباع للرخص وقد عدّ كثير من العلماء أن تتبع الرخص من الزندقة.

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ا سبحان الله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ـ[صالح بن عمير]ــــــــ[24 - 10 - 09, 05:52 م]ـ

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ا سبحان الله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الأخت الأثرية قد صدرت أول كلامي بقولي (كثيراً من النساء) فكلامي ليس موجهاً لشخص بعينه، إنما ذكرت ذلك لمناسبته لموضوعك.

ـ[نضال دويكات]ــــــــ[24 - 10 - 09, 09:39 م]ـ

الاصل أن يبقى الامر على الاباحة ما لم يرد نص بالتحريم

والقول في التقشير أن فيه تغيير لخلق الله ليس بسديد والله اعلم وهو يشابه كثيرا ما تستخدمه النساء من طلاء الشفاه والكحلة فهو يغير اللون الى فترة محدوة ثم يعود الامر الى ما كان عليه بعد إزالته مثل بقية الاصباغ التي افتى بجوازها العلماء للزوجة امام زوجها والله أعلم

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير