تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مسألة مهمة في تحري وقت الفجر, أظنها جديدة وتحتاج بحث]

ـ[أبوعبدالله العربي]ــــــــ[22 - 10 - 09, 01:22 م]ـ

أولا سأعرض الموضوع في جزئين, جزء أبين فيه معلومات عن الفجر والجزء الأخر عن الاعتماد على الحساب, ثم أطرح التساؤل:

الجزء الأول:

قبل طلوع الفجر تكون السماء مظلمة تماما خالية من أي إضاءة، وقبل ظهور الفجر الصادق، يظهر في جهة الشرق ما يسمى "بالفجر الكاذب" والذي يسمى فلكيا "بالضوء البرجي zodiacal light " وهو ناتج عن انعكاس أشعة الشمس عن حبيبات غبارية وأتربة تسبح في الفضاء على نفس مستوى دوران الأرض حول الشمس.

والفجر الكاذب عبارة عن إضاءة بيضاء باهتة تظهر في جهة الشرق على شكل مثلث كبير قاعدته على الأفق ورأسه إلى الأعلى (مثل ذنب السرحان)، وبمرور الوقت تزداد شدة إضاءة الفجر الكاذب إلى أن يبدأ الفجر الصادق بالظهور.

و الفجر الصادق يبدأ كإضاءة بيضاء أيضا ولكنه يكون منتشرا بشكل أفقي على كامل الأفق الشرقي وهو ناتج عن تشتت أشعة الشمس من قبل الغلاف الجوي للأرض، وفي البداية يكون الفجر الصادق متداخلا مع الفجر الكاذب، وبمرور الوقت تزداد إضاءة الفجر الصادق إلى أن يختفي الفجر الكاذب بسبب شدة إضاءة الفجر الصادق.

ويمكن التمييز بين الفجر الكاذب والفجر الصادق بملاحظة أن الفجر الكاذب يكون منتشرا بشكل عامودي على الأفق الشرقي، أما الفجر الصادق فإنه يكون منتشرا بشكل أفقي على الأفق الشرقي.

بالنسبة لوقت صلاة العشاء، بعد غروب الشمس تكون السماء مضيئة كما هو الحال قبل شروق الشمس، وبمرور الوقت بعد غروب الشمس تقل إضاءة السماء في جهة الغرب إلى أن تختفي الإضاءة، وهذا هو موعد اختفاء الشفق الاحمر، فعندما يغيب الشفق الأحمر يحين موعد صلاة العشاء حسب أغلب المذاهب الفقهية، وبعد اختفاء الشفق الأحمر من جهة الغرب لا يبقى في السماء إلا إضاءة الشفق الأبيض في جهة الغرب والذي هو نفسه الضوء البرجي. وهذا يعني أن الشفق الأحمر هو مقابل للفجر الصادق، وأن الشفق الأبيض هو مقابل للفجر الكاذب، ويظهر الشفق الأحمر في جهة الغرب بعد غروب الشمس بنفس شكل الفجر الصادق الذي يظهر في جهة الشرق قبل شروق الشمس، بحيث يكون منتشرا بشكل أفقي على الأفق الغربي،، ويظهر الشفق الأبيض في جهة الغرب بعد اختفاء الشفق الأحمر بنفس شكل الفجر الكاذب الذي يظهر في جهة الشرق قبل ظهور الفجر الصادق، بحيث يكون منتشرا بشكل عامودي على الأفق الغربي. ويجب ملاحظة أنه لا يقصد بالشفق الأحمر اللون الأحمر، فقد لا يكون لون السماء أحمر بعد غروب الشمس، فأحيانا يكون لون السماء برتقالياً أو أصفر، وفي بعض الأحيان لا تظهر أي من هذه الألوان بل يتدرج لون السماء بعد الغروب من اللون الأزرق إلى الأزرق الداكن إلى الكحلي إلى أن تختفي كامل إضاءة الشفق الأحمر.

وكخلاصة لما سبق فإن لون السماء عند اختفاء الشفق الأحمر هو نفسه لون السماء عند بداية ظهور الفجر الصادق، فالظاهرتان متماثلتان، والفرق الوحيد بينهما أن الفجر الصادق يظهر في جهة الشرق في حين أن الشفق الأحمر يظهر في جهة الغرب.

ويظهر فيما يلي صور للفجرين, الفجر الكاذب على اليمين, والفجر الصدق على اليسار:

http://www.archive.org/download/Fajr_Time/image007.jpg

وفيما يلي رسم توضيح يفسر الظاهرتين:

http://ia311009.us.archive.org/1/items/Fajr_Time/image008.jpg

http://www.archive.org/download/Fajr_Time/image009.jpg

وفيما يلي الدرجات التي تحسب عندها المنظمات والهيئات وقت صلاة الفجر والعشاء:

المنظمة

الفجر

العشاء

المنطقة

جامعة العلوم الإسلامية بكراتشي

18 ?

18 ?

باكستان, أفغانستان, بنجلاديش, جزء من الهند

الإتحاد الإسلامي بأمريكا الشمالية ISNA

15 ?

15 ?

أمريكا, كندا, المملكة المتحدة, معظم أوروبا

رابطة العالم الإسلامي

18 ?

17 ?

جزء من أوروبا, جزء من الشرق الأقصى

تقويم أم القرى

19 ?

وقت ثابت

المملكة العربية السعودية

الهيئة المصرية العامة للمساحة

19.5 ?

17.5 ?

جزء من أفريقيا, سوريا, العراق, لبنان, ماليزيا

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير