تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

6/ قال الشيخ مصطفى العدوي: ((تنبيه: في بعض البلاد -بل في كثير منها- يؤذن للفجر قبل تبين الفجر الثاني وهو الفجر الصادق الذي يظهر مستطيراً أبيضاً في عرض السماء في اتجاه المشرق في موضع طلوع الشمس - على ما مضى بيانه - وقد راقبت ذلك في قريتي بمصر فإذا بهذا الخيط الأبيض (الفجر الثاني الصادق) يظهر بعد الأذان المثبت بالتقاويم بمدة تدور حول الثلث ساعة, وذلك يترتب عليه أمور منها أن الصلاة قد تصلى في غير وقتها , وكذلك يترتب عليه تحريم الطعام والشراب على من أراد الصوم , وقد صدرت فتوى من شيخ الأزهر توافق -تقريباً ما ذكرناه في جريدة اللواء الإسلامي من العام الماضي فليراجعها من شاء , وعلى المؤذنين أن يراقبوا الله عز وجل في مواقيت صلواتهم فهم مؤتمنون)) كتاب يواقيت الفلاة في مواقيت الصلاة.

*وكما تعلمون أن هذا في مصر وهم يتبعون الدرجة (19.5) تقويم الهيئة العامة المصرية للمساحة , يتبين أن الفرق الذي ذكره بالدقائق يساوي تقريباً الدرجة (14.6).

7/ قال الشيخ محمد رشيد رضا في تفسيره "المنار" عند قوله تعالى:) حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر (. [البقرة (187)]، قال (2/ 184): (ومن مبالغة الخلف في تحديد الظواهر مع التفريط في إصلاح الباطن من البر والتقوى، أنهم حددوا الفجر، وضبطوه بالدقائق، وزادوا عليه في الصيام، إمساك عشرين دقيقة تقريباً , وأما وقت المغرب، فيزيدون فيه على وقت الغروب التام خمس دقائق على الأقل، ويشترط بعض الشيعة فيه ظهور بعض النجوم. وهذا نوع من اعتداء على حدود الله تعالى .... بيد أنه يجب إعلام المسلمين ... بأن وقت الإمساك الذي يرونه في التقاويم (النتائج) والصحف، إنما وضع لتنبيه الناس إلى قرب طلوع الفجر الذي يجب في بدء الصيام ... وأن من أكل، وشرب حتى طلوع الفجر الذي تصح فيه صلاته، ولو بدقيقة واحدة، فإن صيامه صحيح.

وأيضاً:

فإن جمعية الفلك بالقطيف وبإجابة سؤال لي على البريد الإلكتروني

بتاريخ 25/ 04/2008

قالت أن: أكثر الفلكيين يتبنى درجة الفجر 18د تحت الأفق ولكن البعض منهم يأخذ بدرجات مختلفة كما أشرت ومنها المؤسسة المشرفة على تقويم أم القرى. وما زال البحث عن الدرجة المثلى لتحقق الفجر قائماً مع العلم أن المؤسسة المشرفة على تقويم أم القرى عرضت في الملتقى الفلكي الخليجي الذي أقيم بالكويت في منتصف مارس الماضي بحثاً للتحقق من الفجر وملخص بحثها أن درجة الفجر هي 15.4د بدل 19د.

بالطبع وبعد صدور بحث مدينة الملك عبدالعزيز قُطِع الشكّ باليقين وخاصة أنه توافق مع بحث رسالة الدكتراه لنبيل يوسف حسنين وأيضاً بحث الدكتور سليمان بن إبراهيم الثنيان وأيضاً تقويم الإتحاد الإسلامي في شمال أمريكا وأيضاً أقوال أهل العلم كابن حجر العسقلاني والقرافي ومحمد رشيد رضا وتقي الدين الهلالي والألباني وابن عثيمين ومصطفى العدوي وعدنان العرعور وغيرهم , كلهم تواطئت قلوبهم - وعلى اختلاف وتباعد بلدانهم - على ما صحت به دراسة مدينة الملك عبدالعزيز ,

والله أعلم وأحكم وصلى الله على نبينا محمد

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[12 - 12 - 09, 12:19 ص]ـ

لم أستطع تحميل ملف العرعور

ـ[أنس الحلو]ــــــــ[12 - 12 - 09, 07:55 ص]ـ

لم أستطع تحميل ملف العرعور

http://www.box.net/shared/fem3yulgp5

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير