تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ثم أمر الله رسوله ? بالجهاد وإزالة العقبات في طريق الدعوة إلى الله؛ فأرسل السرايا في الحجاز ونجد والعراق والشام حتى مكن الله لدينه ودخل الناس في دين الله أفواجًا, فلم يبدأ بالقتال، ولم يأمر أصحابه وأتباعه ? أن يبدءوا بالقتال، وإنما بالدعوة إلى الله بالتي هي أحسن, فإن أسلموا وإلا فالقتال حتى تكون كلمة الله هي العليا، ولم يقاتل قريشًا وحدها، ولم يقاتل الناس من أجل أموالهم ولا نسائهم ولا أرضهم, بل من أجل أن يسلموا لله رب العالمين، ويستجيبوا لنداء الفطرة ويتركوا العناد والاستكبار، قاتلهم بعد أن وعظهم وبيّن لهم، وجعل لمن أسلم ما للمسلمين وعليه ما على المسلمين، يعصم ماله ودمه وعرضه، ويرد له ما أخذ منه.

كانت قضيته هي هداية الناس لدين الله، لا أخذ أموالهم ونسائهم، وهذا بين جدًّا من سياق وتفاصيل غزواته ?؛ فقد كان القتال مؤقتاً لهدف محدد، وهو إزالة العقبات من طريق الدعوة، وقبل القتال وبعد القتال دعوة بالتي هي أحسن، (من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر)، بل وتفاصيل القتال كلها تشهد على أنها كانت دعوة ولم تكن أبداً حرباً للإبادة أو الاستيلاء على الأموال؛ ردَّ السبايا على هوازن حين أسلموا، وأطلق سبايا بني المصطلق حين أسلموا، وعفا عن أسارى طيء حين بدا له منهم الميل للإسلام فقط، وأطلق سراح ثمامة بن أثال سيد بني حنيفة بلا مالٍ ولا عوض وكان ثمامة غنياً يعرض المال على النبي ?، وتأتي تفاصيل أكثر إن شاء الله.

* وكان النبي ? يسكن في غرفات من طين يطال سقفها الرجل بيده, وينام على الحصير حتى يؤثر في جنبه الشريف ?، وكان يربط على بطنه الحجر والحجرين من شدة الجوع، ويمر الهلال والهلالان ولا يوقد في بيت رسول الله ? نار، شهر وشهران ولا يطهى في بيت رسول الله? طعام، كانت هذه حاله على الدوام، منذ بعث حتى توفاه الله، فلو كان ملكًا لجمع الأموال وبنى القصور واتخذ الجواري والإماء, ولقضى ليله مع النساء.

وبيتٌ من طين، وغرفةٌ لا يجد الساجدُ فيها مكانًا لسجوده، كأنها متران في متر ونصف، لا تظهر فيها الأنوثة، ولا يسكن فيها من يشتهي النساء.

وكانت غرفات النبي ? التي يسكن فيها مليئة بالأطفال من أبناء نسائه من غيره ? وبأحفاده، وبيت من طين، مجاور للمسجد، يسمع من بالمسجد صوت من يتكلم فيه إن أنصت، مليء بالأطفال ليس بيتًا للخلوة والمتعة بالنساء.

* ولو كانت الدعوة قرشية لما قاتلته قريش وقاتلها، ولما أخرجته من بين أظهرها وخرج من مكة وتركها، ولو كانت الدعوة عربية تريد ملكًا للعرب كما يدعي الكذّاب اللئيم زكريا بطرس لما قاتلته العرب كلها وبذلت أموالها وأبناءها في وجه النبي ?.

هذا هو نبينا محمد ?, وهذه بعض أوصافه وأحواله، وليست كما زعم الكذّاب اللئيم زكريا بطرس.

لا تَعجَبَنْ لِحَسُودٍ راحَ يُنكِرُهَا

قد تُنكِرُ العينُ ضوءَ الشمسِ مِن رَمَدٍ

تجاهُلاً وَهْوَ عينُ الحاذِقِ الفَهِمِ

ويُنكِرُ الفَمُ طعمَ الماءِ مِن سقَمِ

* * *

[/ URL] ([1]) معروف ما كان بين نصارى نجران وقيصر الروم من نصرة، وشيء من هذا في قصة وفد نجران الذي جاء النبي ? في العام التاسع من الهجرة. أقول هذا لأن الكذاب اللئيم زكريا

بطرس يقول: إن النصرانية التي كانت في الجزيرة العربية كانت نوعًا من الهرطقات التي وقفت لها الكنيسة وقضت عليها، وهي إحدى كذباته، فقد كانت بنتًا للنصرانية الحاكمة= =على النصارى يومها في القسطنطينية؛ ومشهور أن عثمان بن الحويرث الذي يقول عنه بطرس: إنه بطريرك مكة كانت له علاقة حميمة بملك الروم الأرثوذكس يومها. فلم تكن النصرانية في الجزيرة العربية هرطقة تم القضاء عليها كما يدعي بطرس، وإنما كانت تابعة للنصرانية الأم .. الحاكمة في أسيا الصغرى وأوروبا يومها.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير