تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل يجوز للمرأة أن تظهر كفيها و ظهور قدميها في الصلاة؟]

ـ[أبوبدر ناصر]ــــــــ[31 - 10 - 09, 09:18 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

هل يجوز للمرأة أن تظهر كفيها و ظهور قدميها في الصلاة عند عدم حضور الأجانب؟ و ما الدليل على ذلك؟

ـ[أم ديالى]ــــــــ[31 - 10 - 09, 10:13 ص]ـ

تفضل

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=140148

ـ[أبوبدر ناصر]ــــــــ[07 - 11 - 09, 09:22 ص]ـ

بارك الله فيك و لكن ماذا عن الكفين؟

ـ[أبوراكان الوضاح]ــــــــ[07 - 11 - 09, 01:32 م]ـ

الجمهور من الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة في إحدى الروايتين على أنه يجوز للمرأة أن تكشف كفّيها في الصلاة , واختار هذه الرواية من الحنابلة الموفق وابن تيمية والمرداوي , لأن أمرها بتغطية يديها في الصلاة يحتاج إلى دليل , وإنما هي مأمورة بالخمار مع القميص.

والرواية الثانية في مذهب الحنابلة وهي الصحيح من المذهب , أنه لايجوز للمرأة أن تكشف كفّيها في الصلاة , واختارها الأكثر , وجزم بها الخرقي , لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: ((المرأة عورة , فإذا خرجت استشرفها الشيطان)).

لكن قد ينازع هذا الاستدلال بأن المرأة عورة إذا صلّت بحضرة الأجانب فتغطي كفّيها , أما إذا صلّت وحدها بحيث لايراها أحد أو حيث لا يراها إلا محارمها ونساء المسلمين فلا يتأتى هذا الاستدلال , والله أعلم.

المرجع: [منحة العلاّم شرح بلوغ المرام للشيخ عبدالله الفوزان, م2/ 327_328].

قال الشيخ ابن عثيمين في: [شرح بلوغ المرام, م2/ 267]:

( ... ولذلك اختلف العلماء رحمهم الله في وجوب ستر الكفّين والقدمين أثناء الصلاة: فمنهم من قال بالوجوب , ومنهم من قال بعدم الوجوب (1) , والقول بعدم الوجوب أظهر , والقول بوجوب السترِ أحوط , وعلى هذا فنأمر المرأة قبل أن تصلي أن تستر الكفين والقدمين , لكن لو أنها صلّت مكشوفة القدمين والكفين ثم جاءت تسأل فلا نأمرها بالإعادة , لأن الأظهر في الدليل عدم وجوب ستر الكفين والقدمين , لأن الشئ الذي يكون على سبيل الاحتياط يؤمر به الإنسان قبل فعله , أما بعد أن يفعل , فما وجب على سبيل الاحتياط لا يمكن أن يقوى على إبطال العبادة).

(1) وهو اختيار شيخ الاسلام ابن تيمية.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير