تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سؤال عن حسن الخاتمة]

ـ[ابو ايهم المهيرات]ــــــــ[01 - 11 - 09, 10:25 ص]ـ

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله واله وصحبه ومن والاه

وبعد

اللهم اجزي اعضاء الملتقى عنا وعن كل المسلمين كل خير على ما حصلت من فوائد عظيمة. وكاد الملتقى يأخذ كل وقتي ولا اكل ولا افتر منه

فالحمد لله رب العالميين

اخواني لدي سؤال اذا تكرمتم علي بالاجابة

ذكر الامام الالباني في كتاب احكام الجنائز ان الموت بالطاعون من علامات حسن الخاتمة واستدل بحديث " الطاعون شهادة لكل مسلم"

هل مرض السرطان وغيره من الامراض المؤدية الى الموت في اغلب احيانها والتي ظهرت في هذا الزمان تعد من الطاعون؟

وذكر ايضا من هذه العلامات الموت بداء البطن فما هو ذلك الداء؟

ـ[عبدالله المُجَمّعِي]ــــــــ[01 - 11 - 09, 10:44 ص]ـ

للفائدة:

(1) حديث: المبطون شهيد, والغريق شهيد ما صحة هذا -سماحة الشيخ-؟

صحيح، المبطون شهيد، وهكذا من يصيبه الجذام والغريق شهيد والحريق شهيد، كل هذا من فضل الله جل وعلا، يكتب له من الشهداء، لكنه يغسل ويصلى عليه، أما شهيد المعركة الذي يموت في المعركة في سبيل الله فهذا لا يغسل ولا يصلى عليه كما فعل النبي - صلى الله عليه وسلم- في قتلى أحد دفنهم في ثيابهم ولم يغسلهم ولا يصلي عليهم، أما الذي يموت بالغرق أو الحرق أو البطن فهذا يغسل ويصلى عليه وله أجر الشهيد. (ابن باز)

(2) كان أحد إخوتي يقود السيارة بسرعة شديدة، وأخي الثاني جالس إلى جوار حائط المنزل، فقدر الله أن تندفع السيارة تجاهه، وقد أحدث ذلك إصابات بليغة توفي على إثرها في الحال دون أن ينطق بأي كلمة، وعندما قدم المعزون ذكر العديد منهم أنه يعتبر شهيداً، وأخبروا بأن العلماء قد أجمعوا على ذلك؛ لأن الوفاة في حادث سيارة يدخل في حكم الهدم، فهل صحيح أنه شهيد؟

نرجو ذلك، الأقرب -والله أعلم- أنه في حكم الشهيد؛ لأن ضرب السيارة له، أو انقلابها به، أو المصادمة كل هذه في حكم الهدم، فهو -إن شاء الله- شهيد، إذا دفعته السيارة أو انقلبت به السيارة، أو صدمته السيارة من الإمام أو من الخلف كله في حكم الهدم -إن شاء الله- حكمه حكم الشهداء -إن شاء الله- يعني من جهة الأجر، لكنه يغسل ويصلى عليه، لكن من جهة الأجر، أما الشهداء الذين لا يغسلون ولا يصلى عليهم هؤلاء شهداء المعركة، الشهداء في المعركة الذين يقتلون ويموتون في المعركة، معركة الجهاد في سبيل الله، هؤلاء لا يغسلون ولا يصلى عليهم، بل يدفنون في ثيابهم ودمائهم، كما فعله النبي -صلى الله عليه وسلم- في قتلى أحد، الذين ماتوا في وقعة أحد شهداء في المعركة لم يغسلهم ولم يصل عليهم -عليه الصلاة والسلام-، وأخبر أنهم أحياءٌ عند ربهم يرزقون، أما الذي مات بهدم أو غرق أو ...... البطن أو الطاعون هؤلاء يقال لهم: شهداء، وهكذا من في حكمهم مثل من يصدم بالسيارة أو تنقلب به السيارة أو نحو ذلك، هؤلاء لهم حكم الشهداء من جهة الأجر، لكنهم يغسلون ويصلى عليهم. جزاكم الله خيراً. (ابن باز)

(3) ما الأسباب المنجية من عذاب القبر والتي تجادل عن صاحبها، هل المريض بالسرطان في بطنه يعتبر شهيداً، لأن المبطون شهيد؟

أسباب السلامة في القبر طاعة الله ورسوله، الاستقامة على دين الله والحذر من المعاصي، هذه أسباب السلامة في القبر، والمريض بالسرطان أو غيره على خير عظيم، يرجى له خير عظيم، المرض كفارة للسيئات، فإذا أصاب الإنسان مرض فهو كفارة، ما أصاب العبد من المرض والهم والغم حتى الشوكة يكفر الله بها من خطاياه، وأسباب الشهادة كثيرة المطعون المصاب بمرض الطاعون، والمبطون الذي يصاب بمرض البطن، والمجذوم، وكذلك صاحب الهدم وصاحب الغرق والشهيد في سبيل الله كل هذه من أنواع الشهادة وكل إنسان يصيبه مرض أو شيء من الأذى كله كفارة له حتى الشوكة. (ابن باز)

كأن الشيخ رحمة الله فرق بين الطاعون الذي كان في الماضي موجود وبين المبطون مع أن أكثر الذين يموتون بداء البطن من السرطان .. ولو كان السرطان طاعون لعدة في جواب .. والله أعلم.

(4) من هو الشهيد بالمعنى الشرعي؟

بينه النبي -صلى الله عليه وسلم- فالشهداء كثير، وأعظمهم وأفضلهم الشهيد في سبيل الله، المقتول في سبيل الله، ومنهم المبطون، الذي يموت بالبطن، ومنهم من يموت بالطاعون، هذا أيضاً شهيد، شهيد الطاعون، ومنهم المبطون أيضاً شهيد، مع جماعة بينهم النبي -عليه الصلاة والسلام-، لكن أفضلهم وأعظهم الشهيد في المعركة، وصاحب الهدم شهيد، وصاحب الحرق شهيد، ومرأة تموت بسبب الولد، في النفاس شهيدة. (ابن باز)

ملاحظة: المبطون يشمل كل من مات بداءاً في بطنه سواء سرطان الكبد أو قرحة المعدة أو أي شيء بالبطن والله أعلم.

ـ[عبدالله المُجَمّعِي]ــــــــ[01 - 11 - 09, 10:48 ص]ـ

يتبع:-

السؤال: سؤاله الثالث يقول سمعت حديثاً شريفاً أن الشهداء خمسة وذكر منهم المبطون فمنهم الباقون إن كان الحديث صحيحاً وما معنى المبطون؟

الشيخ: نعم هذا الحديث صحيح رواه البخاري ومسلم وغيرهما والباقون هم المطعون والغريق وصاحب الهدم والشهيد في سبيل الله ولكن هذه الشهادة تختلف أحكامها في الدنيا فإن الشهيد في سبيل الله لا يغسل ولا يكفن ولا يصلى عليه وإنما يدفن في ثيابه التي استشهد فيها بخلاف هؤلاء الأربعة يعني يجب تغسيلهم وتكفينهم والصلاة عليهم والمبطون هو الذي أصيب بداء البطن بمعنى أنه يكون فيه إسهال أو وجع في بطنه ومنه ما يسمى بالزائدة إذا انفجرت وما أشبه ذلك فكل أدواء البطن التي تكون سبباً للموت فإنها داخلة في قوله صلى الله عليه وسلم المبطون لا سيما التي يكون الموت فيها محققاً عجلاً. (ابن عثيمين في موقعة)

أخي الفاضل: من خلال الفتاوى يتضح أن الطاعون شيء والمبطون شيء فيتضح أن السرطان إذا أصاب المسلم في بطنه ومات منه فهو شهيد، ومن أي الشهداء الذين نص عليه الرسول صلى الله عليه وسلم؟ ـ هو المبطون. وأن السرطان ليس بالطاعون لأن الطاعون شيء آخر والله أعلم.

وهذا جهد بسيط أردت مساعدتك به وانتظر من الأخوة الإدلى بما يعرفون حول الطاعون وهل السرطان يعد طاعون أم لا؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير