تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أسباب انشراح الصدر وذهاب الغم والهم للشيخ حسين آل الشيخ حفظه الله]

ـ[أبو عبد الله مصطفى]ــــــــ[04 - 11 - 09, 06:27 م]ـ

[أسباب انشراح الصدر وذهاب الغم والهم للشيخ حسين آل الشيخ حفظه الله]

خطبة الجمعة بالمسجد النبوي - 11 ذو القعدة 1430 هـ

الحمد لله الذي أنار قلب من شاء إلى الإيمان، وشرحه للإسلام، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك العلام، وأشهد أن نبينا وسيدنا محمداً عبده ورسوله - عليه أفضل الصلاة والسلام -.

أما بعد:

فيا أيها المسلمون أوصيكم ونفسي بتقوى الله - جل وعلا - فمن اتقاه جعل له من كل ضيق مخرجا، ومن كل ضيق فرجاً، ورزقه من حيث لا يحتسب.

إخوة الإسلام:

إن الدنيا دار لا تخلو من الشدة واللأواء، ولا يسلم فيها الإنسان من الهموم والغموم والشقاء .. قال - صلى الله عليه وسلم -: "الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر" رواه مسلم.

إن المتأمل لأهل هذا العصر يجد كثرة الشكوى من الكآبة والضيق، والتضجر والقلق بسبب الهموم المتنوعة والأمراض النفسية المختلفة، حتى وصل الأمر عند البعض إلى الانتحار - والعياذ بالله - لهذا فالحاجة ماسَّة لمعرفة المنهج الذي يُقيم الحياة الطيبة، ويكفُل انشراح الصدور، ويجلب الفرح والحبور والبهجة والسرور.

إخوة الإسلام:

وهذه وقفات عند الأسباب التي تحقق تلك المطالب الثمينة، والمعاني السامية وَفق منهج الوحيين وسيرة سيد الأنبياء والمرسلين - عليه أفضل الصلاة والتسليم - فأولُ هذه الأسباب:

— تحقيقُ الإيمان بالله - جل وعلا – الإيمان المتضمنُ محبةَ الله ومحبة رسوله - صلى الله عليه وسلم - وإفراد الله - جل وعلا - بالخوف والرجاء، وتفويض الأمور إليه والاعتماد عليه وحده، والوقوف عند حدوده .. {مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} [النحل: 97]، {وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً} [الطلاق:

— فالسعادة في الطاعة والبهجة في العبادة، والشقاء بكل معانيه، والضنك بجميع مفاهمه في الشرك بالله - جل وعلا - والابتداع في الدين، وفي المعاصي والسيئات، فما يُجازى به المسيءُ من ضيق الصدر وقسوة القلب، وغمه وهمه وحزنه وخوفه، فهي عقوبات عاجلة ونار دنيوية، كما قال ابن القيم - رحمه الله - يقول - جل وعلا -: {وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً} [طه: 124].

أيها المسلم:

اعلم أن المتفرد بالتدبير والتصريف هو الله - تبارك وتعالى - وأنه - سبحانه - هو أرحم بعبده المؤمن من نفسه، فانطرح بين يديه - سبحانه - واعتمد عليه وثق به، واطمع في فضله يطب عيشك، وينعم قلبك ويزدد فرحك وسرورك، ولا تستسلم للأوهام ولا للخيالات السيئة وأنت معتمد على الجبار - جل وعلا - .. {وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ} [الطلاق: 3]؛ أي كافيه كفايةً تامة في جميع أموره، وفي جميع ما يهمه.

السبب الثاني:

التحلي بالصبر عند المصائب، والتخلق به عند المضايق .. قال - صلى الله عليه وسلم -: "عجباً لأمر المؤمن إنَّ أمره كلَّه له خير، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته سراءُ شكر فكان خيراً له، وإن أصابته ضراءُ صبر فكان خيراً له" رواه مسلم، إنه الصبر الذي يحدو بصاحبه إلى عدم التضجر والتسخط، بل صبر المؤمن الذي يوقن بما أخبر به المصطفى - صلى الله عليه وسلم - بقوله: "ما يصيب المسلمَ من نصب ولا وصب، ولا هم ولا حزن، ولا أذى ولا غم، حتى الشوكةِ يُشاكها إلا كفر الله بها خطاياه " رواه البخاري، وفي رواية مسلم: "ما يصيب المسلم من وصب ولا نصب، ولا سقم ولا حزن حتى الهم يهمه إلا كُفِّر به من سيئاته".

ومن الأسباب معاشر المسلمين أن يجعل العبدُ همَّه الأكبرَ الآخرةَ، والعمل لها والسعي من أجلها؛ فمن أهمته الدنيا فقط وجعلها أكبر همه، حمَّله الله همومها وغمومها وأنكادها؛ صح عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: "من كانت الآخرةُ همه جعل الله غناه في قلبه، وجمع له شمله، وأتته الدنيا وهي راغمة، ومن كانت الدنيا همه جعل الله فقرَه بين عينيه، وفرَّق عليه شمله، ولم يأته من الدنيا إلا ما قُدِّر له".

إخوة الإسلام:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير