تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

لو أني فعلتُ كذا وكذا لكان كذا وكذا، ولكن قل قدَّر الله وما شاء فعل" رواه مسلم.

بارك الله لي ولكم في القرآن وسنة سيد الأنبياء والمرسلين، ونفعنا بما فيهما من الهدى والفرقان.

أقول هذا القول، وأستغفر الله لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب، فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.

الخطبة الثانية

الحمد لله رب العالمين مالك يوم الدين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له إله الأولين والآخرين، وأشهد أن نبينا محمداً عبده ورسوله أفضل الأنبياء والمرسلين .. اللهم صلِّ وسلِّمْ عليه وعلى آلهِ وصحبه أجمعين.

أما بعد:

فياأيها المسلمون أوصيكم ونفسي بتقوى الله - جل وعلا - فهي وصية الله للأولين والآخرين.

أخي المسلم:

إذا وقعت بك ضراء، ونزل بك ألم أوجب الهم والغم فأسدِ لغيرك إحسان، وأوصل إليه جميلاً يعقب ذلك لك فرحاً وسرورا؛ فالله - جل وعلا - يقول: {وَأَحْسِنُوَاْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ} [البقرة: 195]، وأكثروا حينئذ من الصدقة، فهي تدفع النقم وتزيل الهم، وهي سبب للشفاء والعافية، فمن تصدق بنية الشفاء وجد ذلك عياناً.

وقد صح عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: "داووا مرضاكم بالصدقة "، وقد تواتر في قصص كثيرة عَبرَ التاريخ أن الصدقة لها تأثيرٌ عظيم في جلب الشفاء بإذن الله - جل وعلا - شفاء القلوب وشفاء الأبدان، وليكن شعارك أيها المسلم في هذه الحياة عند التعامل {ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ} [فصلت: 34]، فكن ذا قلب لا يحمل الحقد، وكن ذا صدر بريء من التشفي والانتقام تسعد وتغنم، وتفرح وتسر .. قال الشافعي - رحمه الله -: "لما عفوت ولم أحقد على أحد، أرحت نفسي من هم العداوات".

ثم إن الله أمرنا بأمر عظيم ألا وهو .. الصلاة والسلام على النبي الكريم.

اللهم صلِّ وسلِّمْ على نبينا وحبيبنا محمد، وارض اللهم عن الخلفاء الراشدين والأئمة المهديين وعن الصحابة أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. اللهم أصلح أحوالنا وأحوال المسلمين. اللهم أصلح أحوالنا وأحوال المسلمين. اللهم أصلح أحوالنا وأحوال المسلمين .. لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين. اللهم إنا نعوذ بك من الهم والحزن، ومن العجز والكسل، ومن الجبن والبخل، ومن ضلع الدين وقهر الرجال. اللهم أعز الإسلام والمسلمين، وأذل الشرك والمشركين. اللهم أصلح أحوال المسلمين في كل مكان. اللهم فرج همومهم. اللهم اكشف كرباتهم. اللهم احفظ دمائهم. اللهم احفظ دماء المسلمين في كل مكان.

اللهم إليك نشكو ما أصاب أمتنا. اللهم إليك نشكو ما أصاب أمتنا. اللهم إليك نشكو ما أصاب أمتنا. اللهم ارفع ما بها من الضراء واللأواء. اللهم ارفع عنها ما أصابها من اللأواء والضراء. اللهم من أراد دين المسلمين بسوء فأشغله في نفسه. اللهم من أراد دين المسلمين بسوء فأشغله في نفسه. اللهم أصلح إعلام المسلمين. اللهم أصلح إعلام المسلمين. اللهم أصلح إعلام المسلمين. اللهم أصلح كُتَّاب المسلمين. اللهم أصلح كتاب المسلمين.

اللهم مَن علمتَ أنه أهل للهداية فاهده يا رب العالمين، ومن علمت أنه - في سابق قدَرِك - لا يهتدي فنرفع إليك الشكوى؛ فأنت حسبنا ونعم الوكيل. اللهم فاكفِ المسلمين شره. اللهم فاكفِ المسلمين شره. اللهم فاكفِ المسلمين شره. اللهم رُدَّ كيده في نحره. اللهم رد كيده في نحره. اللهم رد كيده في نحره، واجعل تخطيطه تدميراً له يا رب العالمين.

اللهم وفق علماء المسلمين لما فيه خدمةُ الإسلام. اللهم وفق علماء المسلمين لما فيه خدمة الإسلام. اللهم وفقهم لما فيه مرضاتُك. اللهم وفقهم لما فيه مرضاتك يا رب العالمين. اللهم وفقهم لما فيه مرضاتك يا رب العالمين. اللهم وفق خادم الحرمين لما تحب وترضى. اللهم وفقه لما تحب وترضى. اللهم وفقه لخدمة الإسلام والمسلمين. اللهم وفقه لخدمة الإسلام والمسلمين. اللهم واجعله جبلاً شامخاً للأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر. اللهم واجعله جبلاً شامخاً للأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر. اللهم واجعله جبلاً شامخاً للأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر.

اللهم وفق جميع ولاة أمور المسلمين للعمل بكتابك، واتباع سنة نبيك محمد - صلى الله عليه وسلم - اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات، والمؤمنين والمؤمنات .. الأحياء منهم والأموات. اللهم احفظ الحجاج والمعتمرين. اللهم احفظ الحجاج والمعتمرين. اللهم احفظ الحجاج والمعتمرين. اللهم وفقهم لما تحب وترضى. اللهم ورُدَّهم إلى ديارهم غانمين سالمين يا ذا الجلال والإكرام. اللهم إنا نعوذ بك من سييء الأسقام. اللهم إنا نعوذ بك من سييء الأسقام. اللهم إنا نعوذ بك من سييء الأسقام.

اللهم أنت الله لا إله إلا أنت، أنت الغني ونحن الفقراء .. أنزل علينا الغيث، ولا تجعلنا من القانطين. اللهم أنزل علينا الغيث، ولا تجعلنا من القانطين. اللهم أنزل علينا الغيث، ولا تجعلنا من القانطين. اللهم أغثنا. اللهم أغثنا. اللهم أغثنا. اللهم اسقنا يا رب العالمين. اللهم اسقنا يا رب العالمين.

عباد الله: اذكروا الله ذكراً كثيرا، وسبحوه بكرة وأصيلاً.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير