تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[احمد ابو معاذ]ــــــــ[08 - 11 - 09, 10:10 م]ـ

اخي الكريم اريد الايميل خاصتك لاني اريد ان اتحدث معك

ـ[أبو سليمان الأسعدي]ــــــــ[09 - 11 - 09, 06:28 م]ـ

إضافة:: وقوله تعالى في الحديث القدسي: " .. فذلك مؤمن بي كافر بالكوكب .. " فيه أن النجم هو النوء وهو الكوكب ..

إضافة:: لو كانت الأرض تدور حول الشمس لاختلفت المسافة بينها وبين السماء فتكون إحدى جهاتها تارة أقرب إلى السماء المقابلة لها من الجهة الأخرى، ويكون العكس تارة أخرى ..

الأخ الكريم أحمد .. يشرفني ذلك، لكن أقلني من ذكر البريد ..

ـ[سامح النجار]ــــــــ[10 - 11 - 09, 05:59 م]ـ

السلام عليكم

اعتقد أن المشكلة تكمن فى تعريف كلمنة "كوكب" للاسف الشديد المسلمون تركوا المجال لغيرهم فى مجال العلم. و هم قد وضعوا التعريفات و نحن نتبعهم فى ذلك. فالتعريف الحديث لكلمة كوكب ربما يكون بعيدا عن المعنى القرآنى. و اعتقد ان كثير من المفرادات قد تغيرت مثل مفردة "ذرة". اعتقد ان موضوع اختلاف المدلولات يحتاج الى بحث طويل

تحدثتم أخى الكريم عن المسيرة بين السماوات و قد تكلمت فى هذا الموضوع مع أحد اصدقائى طلاب العلم و قد قال لى انه من الممكن أن يكون المقصود هو مسيرة الملائكة و الروح و هى غيب بالنسبة لنا و هذا دليل على كبر المسافة. و الله أعلم

ـ[ضيدان بن عبد الرحمن اليامي]ــــــــ[10 - 11 - 09, 06:22 م]ـ

ما أريد قوله هنا أن إطلاق لفظ الكوكب على الأرض انسياق خلف نظريات قوم لم يهتدوا بنور الوحي المنزل على خير مرسل .. والحمد لله الذي جعل لنا في الكتاب والسنة غَناء عما سواهما، وجعلهما هداية لنا ونجاة من الحيرة والشك ..

نعم ـ بارك الله فيك ـ:

تسمية الأرض كوكباً , هذا إطلاق أجنبي لا يصح , فالكواكب في السماء, والأرض في الأسفل , ولم يطلق على الكواكب اسم: الأرض , ومن لازم هذا الإطلاق أن تكون الأرض زينة للسماء الدنيا وجعلها رجوماً للشياطين, وهذا غير صحيح ... والله أعلم.

ـ[أبو سليمان الأسعدي]ــــــــ[10 - 11 - 09, 09:52 م]ـ

إضافة:: حديث ابن عباس أن النبي صلى لله عليه وسلم قال: " البيت المعمور في السماء يقال له الضراح على مثل البيت الحرام بحياله لو سقط لسقط عليه يدخله كل يوم سبعون ألف ملك لم يرِدوه قط وإن له في السماء حرمة على قدر حرمة مكة " ..

جاء في معناه أحاديث كثيرة أوردها السيوطي في الدر المنثور ..

لو كانت الأرض تدور حول الشمس للزم منه أن تدور السماء كلها معها حول الشمس حتى يبقى البيت المعمور بحيال البيت الحرام .. وهو لازم قبيح باطل ..

الأخ الكريم سامح النجار .. لا يمكن أن يكون المراد بالمسافة ما ذكرت، لأن رسولنا صلى الله عليه وسلم لا يحدثنا إلا بما نعقل ..

الشيخ الكريم ضيدان حياك الله يا أخي .. نعم، الأمر كما ذكرت ..

ـ[وذان أبو إيمان]ــــــــ[11 - 11 - 09, 02:34 ص]ـ

استقر رأي الجل إن لم نقل الكل أن الأرض كوكب

فما معني هذا السؤال؟

أخي الكريم لعل أصل المشكل كما قال الأخ الكريم هو فقط في تعريف كلمة (كوكب) قديما وحديثا والفرق بينهما

أري أن سؤالا كهذا وإن كنا نستغربه جميع يجب أن تتوجه به إلي أمثال الشيخ زغلول النجار والشيخ عبد المجيد الزنداني فهناك ستجد بغيتك ونستفيد معك.

ـ[سامح النجار]ــــــــ[11 - 11 - 09, 03:26 ص]ـ

أخوانى

المشكلة التى أعانى منها فى الغرب ليس مجرد اندثار المدلول القرآنى و تغيير معناه بسبب تعريب العلوم بعيدا عن الضوابط الشرعية بل ايضا تبنى اسلوب التفكير الغربى

فالمعلوم أن العلوم الطبيعية مهمتها فهم ما يدور حولنا و استخدامه لصالح البشر و لكن الغرب صال و جال فى كل انحاء العلم و نحن تركنا له المجال. المشكلة فى فلسفة هذه العلوم فهم لا يتدبرون فيما وصله اليه بطبيعة الحال و لا تجد الكتب العلمية التى تراعى التفسير و التعليل المطلوب من المسلم. فتجد مثلا الفاظ مثل أن الطبيعة تختار كذا و كذا و عمليات تخليق الجزيئات

المصيبة هو تأثرنا نحن بتلك الاصطلاحات. و ليس الحل أن نبتعد عن تلك العلوم لاننا مطالبين بدراستها و لكن واجبنا أن نفرض نفسنا على الجميع مزودين بما حبانا الله به من عقيدة سليمة قوية تدعو لطلب العلم و التدبر. و لن يفيدنا الجلوس و لوم الغرب عن ما يقول فواجبنا أن نبين للناس الحق من الباطل.

ملحوظة:

أنا لا اقصد هنا اننى اوافق أخى أبى سليمان فى موضوع دوران الأرض فقد سبق و تكلمت فى هذا من قبل: http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=193022

و لكن أتفق معه فيما يلمح اليه من هجرنا لمجالات العلم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير