تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل من اهل العلم من قال ان الارض هي التي تدور حول الشمس]

ـ[احمد ابو معاذ]ــــــــ[09 - 11 - 09, 08:59 م]ـ

السلام عليكم و رحمة الله

http://www.windows.ucar.edu/the_universe/uts/seasons_orbit.5x7.jpg

قرأت فتوي لاحد اهل العلم الفضلاء يقول فيها ان الشمس هي التي تدور حول الارض بدلالة ظاهر الاحاديث و الايات فهل من اهل العلم المعاصرين من قال ان الارض هي التي تدور حول الشمس

و اذا كان دوران الارض حول الشمس حقيقة علمية فكيف نوافق بينها و بين هذه الايات و الاحاديث

و جزاكم الله خير

ـ[أبو فارس النجدي]ــــــــ[09 - 11 - 09, 10:36 م]ـ

كتب الشيخ حمود التويجري في هذا كتاباً اسمه الرد على أهل الهيئة الجديدة أو نحو ه و قد رفعه الأخ مشرف الشهري فراجعه

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[09 - 11 - 09, 11:03 م]ـ

و اذا كان دوران الارض حول الشمس حقيقة علمية فكيف نوافق بينها و بين هذه الايات و الاحاديث

أي آيات وأحاديث؟

لعلك تبحث في هذا المنتدى لأن هذا الموضوع قد تكرر عدة مرات. فإذا وجدت آية أو حديثاً لم تجد شرحاً لها يرضيك في المنتدى، فاذكره.

واعلم أن معظم الذين استشكلوا دوران الأرض حول الشمس إنما لأنهم ظنوا أنه يقتض ثبوت الشمس. وهذا غلط. فالثابت علمياً أن كواكب مجموعتنا الشمسية (عطارد، الزُّهرة، الأرض، المريخ، المشتري، زحل، أورانوس، بلوتو) تدور حول الشمس. والشمس تسير في مسار لها حول مركز مجرة درب التبانة. ودرب التبانة تسير في مسار لها كذلك في هذا الكون الرحيب.

ـ[سامح النجار]ــــــــ[10 - 11 - 09, 06:14 ص]ـ

السلام عليكم

مسألة ايهما يدور حول الآخر هى مسألة نظرية. نعم فالحركة نسبية و أساس المشكلة هو تعنت الكنيسة فى العصور الوسطى فى فرض ثبوت الأرض. و كان علماء الهيئة فى الماضى "يفترضون " أن الأرض هى المركز و يقومون بحساب و قياس مدارات و أزمنة الكواكب حول الأرض و هذا طبيعى لأنهم يعيشون على سطحها. ثم تغير هذا النموذج وأحب أن أؤكد على مصطلح نموذج فالكلام عن من يدور حول من هو كلام نسبى كما ذكرت أنفا. المهم أن النموذج الذى استحدثه علماء الغرب أمثال كوبرنيكوس و جاليليو و قام العالم نيوتن بوضح قوانين الجاذبية و التى تعتمد على تناسب القوى مع الكتلة يقترح نموذج تكون الشمس فيه هى المركز. و هذا النموذج هو المستخدم حتى وقتنا هذا نظرا للتأثير الهائل للشمس كجسم متعاظم الكتلة.

المشكلة يا اخوانى هى موضوع اصطلاحى بحت. فالأرض تدور حول الشمس فى شكل شبه دائرى اذا ما اعتبرنا مركزية الشمس أو اعتبرنا أن المشاهد جالسا على الشمس. و الشمس تتحرك حول الأرض بالنسبة لسكان الأرض. أتمنى الا نجر انفسنا الى محاولة فرض اصطلاحات العلم على القرآن و السنة.

ـ[سامح النجار]ــــــــ[10 - 11 - 09, 06:29 ص]ـ

تعليق بسيط

كلام أخونا الاستاذ محمد الأمين صحيح. الآيات صريحة فى حركة الشمس و هذا أيضا يتوافق مع العلم الحديث فى وصف حركة الشمس فى مسارها حول مركز المجرة. و لكن من المؤكد أن علمائنا المتقدمين لم يفطنوا لهذه الحقيقة لذا كان من الطبيعى تفسير الآيات بدوران الشمس حول الأرض و هو كما اعتقد صحيح أيضا من نسبية الحركة عامة و هو متفق عليه حاليا. فالقرآن الكريم معجز فى اختيار اللفظ المجمل المعبر عن معانى كثيرة لا تصطدم بمفاهيم أحد. و عندما يكشف لنا العلم حقيقة من الحقائق و نرجع لتدبر القرآن تتكشف لنا حقائق مكنونة لم نفطن اليها فيما سبق.

ـ[أبو سليمان الأسعدي]ــــــــ[10 - 11 - 09, 09:01 ص]ـ

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=192891

ـ[أبو فارس المصباحي]ــــــــ[10 - 11 - 09, 09:49 ص]ـ

السلام عليكم

أتمنى الا نجر انفسنا الى محاولة فرض اصطلاحات العلم على القرآن و السنة.

وعليكم السلام ورحمة الله ...

وكأن العلم متعارض مع القرآن والسنة .. ؟!

تبهذا نسيئ إلى ديننا من حيث لا تشعر .. !

والقول بأن دوران الأرض (وكل الكواكب الموجودة في المجموعة الشمسية) مجرد نظرية قابلة للنقض هو قول خاطئ .. حيث وقد ثبت بالأدلة القاطعة والشواهد الملموسة صحة هذه الحقيقة التي لا ينبغي المراء فيها ..

وقد ثبت أن الكواكب التي تدور حول الشمس يطرأ عليها تعاقب الليل والنهار وتبلغ السنوات فيها:

عطارد

88 يوما

المشتري

11.9 سنة

الزهرة

225 يوما

زحل

29.5 سنة

الأرض

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير