تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

يرى الشيخ "بالحاج شريفي" أن المذاهب الأربعة ليس بينها اختلاف في الأصول، لذلك فهي كلها في خدمة الإسلام والمسلمين. وأكد أنه رغم انتمائه للمذهب الإباضي، إلا أنه قضى حياته مدرسا لأصول المذهب المالكي. وذكر أن الرستميين هم من أصلوا للمذهب الإباضي في الجزائر، أما الدولة التي ينتشر فيها بشكل كبير فهي سلطنة "عمان". ويعتبر منصب "الإمامة" هو أرقى المناصب الروحية في المجتمع الإباضي، ويختار من يشغله بالانتخاب بناء على العديد من المواصفات مثل "التقى، الحكمة، الفقه، الحنكة وغيرها". كما يوجد في ذات المجتمع مايسمى بـ "العزابة"، وهي عبارة عن مجموعة من أعيان "عشائر" المجتمع المحلي طاهري السريرة، يسهرون على تنظيم سير شؤون البلدة. وقد ضرب مثالا على بعض وظائفها: البراءة، وهي استتابة الواقع في كبيرة من الكبائر من خلال هجران الجميع له. نظام الحراسة: وهو تعيين أفراد لحراسة أعراض الناس وحماية المدينة من اللصوص وبسط الأخلاق العامة، تقسيم الميراث وتسيير الزكاة ومساعدة الفقراء والمساكين وغيرها من المهام.

حقق أقدم كتاب في التفسير دخل الجزائر

يعتبر تحقيق الشيخ "بالحاج" لمخطوط تفسير القرآن الكريم برؤية إباضية أهم عمل قام به في حياته. وعن قصته قال: من خلال بحثي في المصادر الإباضية وجدت أن أقدم كتاب تفسير في التاريخ دخل الجزائر هو تفسير الشيخ "هود بن المحكم الهواري"، وهو أحد علماء القرن الثالث الهجري، ووجدت أن مخطوطاته موجودة في "وادي ميزاب" وفي "جربة" التونسية، فقمت ببذل جهد لمدة عشرين سنة لجمعها من "غرداية، العطف، بني يز?ن وال?رارة" وقمت بتحقيقها. ومن جملة ما توصلت إليه، أن هذا التفسير هو مختصر لتفسير "ابن سلام البصري" المتوفى سنة 200 للهجرة. وسعى الشيخ لنشر هذا التفسير، فتمكن من إصدار طبعته الأولى ببيروت سنة 1990 والطبعة الثانية بدار البصائر الجزائرية سنة 2003.

الشيخ ضد تدريس الأمازيغية في المؤسسات التربوية

اعتبر الشيخ "بالحاج" تدريس الأمازيغية في المؤسسات التربوية بشكل إجباري ليس فيه فائدة ومجرد إضاعة للجهد والوقت؛ لأن الأمازيغية لا يمكن في الوقت الراهن أن تكون لغة تكنولوجيا، والأحرى أن تركز الجهود على ترقية اللغة العربية؛ لأنها ثرية وقادرة على استيعاب العلم، أما تعليم الأمازيغية للأجيال كتراث تبقى من مسؤوليات الأسرة.

أحداث "بريان" فتنة مفتعلة

تحدث الشيخ "بالحاج" بأسف شديد عن أحداث "بريان" فقال أنها مفتعلة من أطراف سعت لإثارة الفتنة بين المالكيين والإباضيين، وكلا الفئتين متجاورتين في سلام منذ قرون.

"أرفض رفضا قاطعا تهجم الشيعة على القرضاوي"

قال الشيخ تعليقا على الهجوم الذي تعرض له مؤخرا الشيخ القرضاوي من أطراف شيعية: "القرضاوي" عالم جليل وقدوة نادرة، وأعتبر هجوم الشيعة على شخصه سفالة ونقص نظر. وأشكر الشروق على وقفتها معه، كما أشكر العلماء والدعاة الجزائريين الذين ساندوه. وأنا دائم الدعاء له بأن يطيل الله في عمر شيخ الشيوخ وأن يثبته على نهجه التنويري، كما أحيي فيه نشاطه الدائم ودفاعه المستميت على قيم المسلمين.

على لسان الشيخ "بالحاج شريفي"

- هناك خطأ فادح في المنهاج الدراسي الجديد، وهو حذف المحفوظات من البرنامج.

- أعتبر تفسير الشيخ "الطاهر بن عاشور" هو أفضل التفاسير.

- أنا ضد أن يكون هناك مفت للجمهورية، أفضل تشكيل لجنة بدل حصرها في شخص واحد.

- لم أمارس السياسة لأني خلقت لتعليم القرآن، ولا أريد في هذه الدنيا إلا العيش مع كتاب الله.

- الأسرة الجزائرية لا تؤدي دورها في تلقين الأخلاق لأبنائها، والمدرسة تعلم أكثر مما تربي.

- أنا متفائل جدا لمستقبل الجزائر، فأنا أرى صحوة في التفكير ستحقق التطور لو أخذت بجد.

- أقضي يومياتي الرمضانية في العبادة، وألقي دروسا بمسجد "الفرقان" بباب الزوار. لدينا مساجد إباضية في العاصمة، لكني أصلي في المساجد المالكية؛ لأني لا أجد حرجا في ذلك.

ـ[وذان أبو إيمان]ــــــــ[17 - 11 - 09, 01:27 م]ـ

بارك الله فيك

كان معنا في الجامعة طلبة إباظيون يدسون المذهب المالكي ولم نر منهم إلا خيرا

حتي أن الشيخ التواتي بن التواني صاحب (المبسط في الفقه المالكي) قال أن الشيخ بيوض كان يوصينا بدراسة المذهب المالكي بالأغواط

نريد محبة وأخوة بين المسلمين

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير