تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

فيا أخي المسلم، إذا هطلت الأمطار، فاتق الأخطار، إلزم أنت وأسرتك بيتك، فإذا توقف المطر وذهب الخطر فاذهب حيثما شئت بحذر اللهم إنا نحمدك ونثني عليك، ونعبدك ونتوكل عليك، لا ملجأ منك إلا إليك، خضعت لك رقابنا، وذلت لك أعناقنا، ما تراكمت الكروب إلا كشفتها، ولا حلت الجدوب إلا رفعتها، أطعمت وأسقيت، وكفيت وآويت، وأغنيت وأقنيت، نعمك لا تحصى، وإحسانك لا يستقصى، قصدتك النفوس بحوائجها فقضيتها، وسألتك الخلائق فأعطيتها، نحمدك على نعمة الغيث حمدا يليق بكريم وجهك وعظيم سلطانك، سبحانك وبحمدك، لا رب لنا سواك، ولا نعبد إلا إياك

ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم, وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم.

فنستغفر الله من تقصيرنا ونتوب اليه من دنوبنا ونتبتل الى الله باعمالنا ولا سيما هده الايام المباركة. الله أكبر, الله أكبر, لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد.

بارك الله لي ولكم في القُرآن العظيم، وتاب عليّ وعليكم إنهُ هو التوابُ الرحيم، أقولُ ما تسمعون وأستغفر الله لي ولكم ولسائر المُسلمين من كُلِ ذنبٍ فاستغفروه، إنهُ هو الغفور الرحيم.

الخطبة الثانية:

الحمد لله على إحسانه, والشكر له على توفيقه وامتنانه؛ وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له تعظيماً لشأنه؛ وأشهد أن محمداً عبده ورسوله؛ صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيرا،

أما بعدُ عِباد الله:

انا ايامنا هده ايام عظيمه ومنها هذا اليوم, وهو يوم الحج الأكبر, سُمِّي بذلك, لاجتماع أعمال الحج فيه, ويشاركهم بقية المسلمين في الذبح فيذبحون الأضاحي, تقربا إلى الله تعالى.

وبعد يوم النحر, أيام التشريق, وهي الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر, وهي الأيام المعدودات التي أمر الله بذكره فيها بقوله: (واذكروا الله في أيام معدودات).

وفي هذه الأيام أحكام عديدة منها ما يتعلق بالحاج ومنها ما يتعلق بغير الحاج: ومن حكم هده الايام أنها أيام أكل وشرب, روى مسلمٌ في صحيحه عن نبيشةَ الهذلي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر لله تعالى). وعن أبي مُرَّة مولى أم هانئ رضي الله عنها, أنّه دخل مع عبد الله بن عمرو على أبيه عمرو بن العاص رضي الله عنهم في أيام التشريق، فقرب لهما طعامًا، فقال: كُلْ. فقال: إني صائم. فقال: كُلْ، فهذه الأيام التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر بإفطارها، وينهى عن صيامها. رواه أبو داود. وهذا يدل على تحريم صيامها, إلا لمن لم يجد الهدي من الحجاج, لقول عائشة, وعبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهم: (لم يُرَخَّص في أيام التشريق أن يُصَمْن إلا لمن لم يجد الهدي). وأما غيرهم فلا يجوز لهم الصيام, حتى الشخص الذي عليه صيام شهرين متتابعين, أو صيام نذر متتابع, فإنه يتوقف يوم العيد وأيام التشريق ثم يكمل بعدها. وكذلك من كان معتادا على صيام الأيام البيض, وهي الثالث عشر, والرابع عشر, والخامس عشر, فإنه يصومها باستثناء الثالث عشر لأنه من أيام التشريق. وهكذا من كان معتادا صيام الاثنين أو الخميس فوافقت أيام التشريق, فإنه لايصومها.

ومن الحكم: التكبير والتحميد والتهليل, فإنه يستمر إلى غروب اليوم الثالث عشر, ومن أهل العلم من قيده بأدبار الصلوات, ومنهم من أطلق, لعدم الدليل على التفريق في التكبير إلى مطلق ومقيد, وهذا القول قوي. فالتكبير كله مطلق, من بداية عشر ذي الحجة إلى آخر أيام التشريق.

ومن الحكم الذبح: فإنه مستمر في هذه الأيام, سواء للحاج أو غير الحاج. فمن لم يضحي من المسلمين, ثم بدا له أن يضحي في اليوم الحادي عشر أو الثاني عشر أو الثالث عشر فله ذلك.

اللهم يسر للحجيج حجهم, ووفقهم لإتمام نسكهم على الوجه الذي يرضيك. اللهم اجعل حجهم مبروراً وسعيهم مشكوراً وذنبهم مغفوراً، واحفظهم من كل مكروه.

اللهم ردهم إلى أهليهم وأوطانهم سالمين غانمين مقبولين يا ذا الجلال والإكرام.

اللهم احفظنا بالإسلام قائمين واحفظنا بالإسلام قاعدين واحفظنا بالإسلام راقدين ولا تشمت بنا أعداء ولا حاسدين يا رب العالمين.

اللهم أعزَّ الإسلام والمسلمين وأذلَّ الشرك والمشركين واحم حوزةَ الدين وانصر عبادك المؤمنين في كل مكان.

اللهم أصلح أحوال المسلمين حكاماً ومحكومين، اللهم أنزل على المسلمين رحمةً عامة وهداية عامةً يا ذا الجلال والإكرام. اللهم نسألك ان تغيث قلوبنا بالإيمان وارضنا بالامطار في غير ضراء مضره اونقمة او بلاء او خراب اودمار اللهم ارنا رحمتك ولا ترينا عجائب قدرتك فانك بنا قادر ولا حول لنا ولا قوة الا بك يارحم الراحمين

اللهم احفظ جنودنا وأيدهم بنصرك المؤزر وسلمهم من كل شر وضرر

اللهم من أراد بلادنا بسوءٍ فأشغله بنفسه واجعل كيده في نحره واجعل تدبيره تدميرًا له يا سميع الدعاء.

اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات إنك سميع قريب مجيب الدعوات ? ((وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ)) ?

الجمعة 10/ 12/1430هـ جده

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير