تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

سواك، ولا نعبد إلا إياك

ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم, وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم.

فنستغفر الله من تقصيرنا ونتوب اليه من دنوبنا ونتبتل الى الله باعمالنا ولا سيما هده الايام المباركة. الله أكبر, الله أكبر, لا إلهإلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد.

بارك الله لي ولكم في القُرآنالعظيم، وتاب عليّ وعليكم إنهُ هو التوابُ الرحيم، أقولُ ما تسمعون وأستغفر الله ليولكم ولسائر المُسلمين من كُلِ ذنبٍ فاستغفروه، إنهُ هو الغفورالرحيم.

الخطبةالثانية:

الحمد لله على إحسانه, والشكر له على توفيقه وامتنانه؛ وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له تعظيماً لشأنه؛ وأشهد أن محمداً عبدهورسوله؛ صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيرا،

أما بعدُ عِبادالله:

انا ايامنا هده ايام عظيمه ومنها هذا اليوم, وهويوم الحج الأكبر, سُمِّي بذلك, لاجتماع أعمال الحج فيه, ويشاركهم بقية المسلمين فيالذبح فيذبحون الأضاحي, تقربا إلى الله تعالى.

وبعد يوم النحر, أيام التشريق, وهي الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر, وهي الأيام المعدودات التي أمر الله بذكرهفيها بقوله: (واذكروا الله في أيام معدودات).

وفي هذه الأيامأحكام عديدة منها ما يتعلق بالحاج ومنها ما يتعلق بغير الحاج: ومن حكم هده الايام أنها أيام أكل وشرب, روى مسلمٌ في صحيحه عن نبيشةَالهذليرضي الله عنهقال: قال رسول اللهصلى الله عليه وسلم: (أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر لله تعالى). وعن أبي مُرَّة مولى أم هانئ رضي الله عنها, أنّه دخل مع عبد الله بن عمرو على أبيهعمرو بن العاص رضي الله عنهم في أيام التشريق، فقرب لهما طعامًا، فقال: كُلْ. فقال: إني صائم. فقال: كُلْ، فهذه الأيام التي كان رسول اللهصلى الله عليه وسلميأمر بإفطارها، وينهى عنصيامها. رواه أبو داود. وهذا يدل على تحريم صيامها, إلا لمن لم يجد الهدي منالحجاج, لقول عائشة, وعبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهم: (لم يُرَخَّص فيأيام التشريق أن يُصَمْن إلا لمن لم يجد الهدي). وأما غيرهم فلا يجوز لهم الصيام, حتى الشخص الذي عليه صيام شهرين متتابعين, أو صيام نذر متتابع, فإنه يتوقف يومالعيد وأيام التشريق ثم يكمل بعدها. وكذلك من كان معتادا على صيام الأيام البيض, وهي الثالث عشر, والرابع عشر, والخامس عشر, فإنه يصومها باستثناء الثالث عشر لأنهمن أيام التشريق. وهكذا من كان معتادا صيام الاثنين أو الخميس فوافقت أيام التشريق, فإنه لايصومها.

ومن الحكم: التكبير والتحميد والتهليل, فإنه يستمر إلى غروب اليومالثالث عشر, ومن أهل العلم من قيده بأدبار الصلوات, ومنهم من أطلق, لعدم الدليل علىالتفريق في التكبير إلى مطلق ومقيد, وهذا القول قوي. فالتكبير كله مطلق, من بدايةعشر ذي الحجة إلى آخر أيام التشريق.

ومن الحكم الذبح: فإنه مستمر في هذه الأيام, سواء للحاج أو غير الحاج. فمن لم يضحي من المسلمين, ثم بدا له أن يضحي في اليومالحادي عشر أو الثاني عشر أو الثالث عشر فله ذلك.

اللهم يسر للحجيج حجهم, ووفقهم لإتمام نسكهمعلى الوجه الذي يرضيك. اللهم اجعل حجهم مبروراً وسعيهم مشكوراً وذنبهم مغفوراً، واحفظهم من كل مكروه.

اللهم ردهم إلى أهليهم وأوطانهم سالمين غانمين مقبولين ياذا الجلال والإكرام.

اللهم احفظنا بالإسلام قائمين واحفظنا بالإسلام قاعدينواحفظنا بالإسلام راقدين ولا تشمت بنا أعداء ولا حاسدين يا رب العالمين.

اللهمأعزَّ الإسلام والمسلمين وأذلَّ الشرك والمشركين واحم حوزةَ الدين وانصر عبادكالمؤمنين في كل مكان.

اللهم أصلح أحوال المسلمين حكاماً ومحكومين، اللهم أنزلعلى المسلمين رحمةً عامة وهداية عامةً يا ذا الجلال والإكرام. اللهم نسألك ان تغيث قلوبنا بالإيمان وارضنا بالامطار في غير ضراء مضره اونقمة او بلاء او خراب اودمار اللهم ارنا رحمتك ولا ترينا عجائب قدرتك فانك بنا قادر ولا حول لنا ولا قوة الا بك يارحم الراحمين

اللهم احفظ جنودنا وأيدهم بنصرك المؤزر وسلمهم من كل شر وضرر

اللهم من أرادبلادنا بسوءٍ فأشغله بنفسه واجعل كيده في نحره واجعل تدبيره تدميرًا له يا سميعالدعاء.

اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهموالأموات إنك سميع قريب مجيب الدعوات ? ((وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَتَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُيَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ)) ?

ـ[ناصر قليل]ــــــــ[27 - 11 - 09, 09:42 ص]ـ

جزاك الله خيرا

ـ[الأبهيشي]ــــــــ[27 - 11 - 09, 01:49 م]ـ

بارك الله فيك

ـ[وذان أبو إيمان]ــــــــ[27 - 11 - 09, 11:26 م]ـ

جزاك الله خيرا

لازلنا نتشوق إلي الأمطار هنا في الجزائر

اللهم اسقنا الغيث

اللهم سقيا رحمة لاسقيا عذاب

اللهم احيي بلدك الميت وأنزلنا علينا الغيث

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير