تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[خواطر على خواطر الشقيري 6]

ـ[خادم الإسلام]ــــــــ[30 - 11 - 09, 12:55 م]ـ

[خواطر على خواطر الشقيري 6]

الأحاديث الضعيفة عند الشقيري.

1 - في خواطر شاب 1 الحلقة رقم 6 بعنوان جيل الخدم: ذكر حديث على قال: زارنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وبات عندنا والحسن والحسين نائمان فاستسقى الحسن فقام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى قربة لنا فجعل يمصرها فى القدح وفى لفظ فقام إلى شاة لنا فحلبها فدرت ثم جاء يسقيه فناول الحسن فتناول الحسين ليشرب فمنعه وفى لفظ فأهوى بيده إلى الحسين وبدأ بالحسن فقالت فاطمة يا رسول الله كأنه أحبهما إليك قال لا ولكنه استسقى أول مرة ثم قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنا وإياك وهذين وهذا الراقد يعنى عليا يوم القيامة فى مكان واحد.

قال خادم الإسلام:

الرتبة والتخريج: ضعيف جداً

أخرجه الطيالسى (1/ 26، رقم 190)، وأحمد (1/ 101، رقم 792)، وأبو يعلى (1/ 393، رقم 510)، وابن أبى عاصم فى السنة (2/ 598، رقم 1322)، والطبرانى (3/ 40، رقم 2622).

إسناده ضعيف جدا، قيس بن الربيع مضطرب الحديث وضعفه غير واحد، وآفته من ابن له كان يأخذ حديث الناس، فيدخله في كتاب قيس ولا يعرف الشيخ ذلك، ولينه الإمام أحمد وقال: روى أحاديث منكرة. أبو المقدام: هو ثابت بن هرمز الحداد، وعبد الرحمن الأزرق: هو عبد الرحمن بن بشر بن مسعود الأنصاري، روى له مسلم حديثا واحدا في العزل، ولم يوثقه غير ابن حبان.

قلنا: والحديث حديث عمرو بن ثابت أبي المقدام، عن أبيه، عن أبي فاختة سعيد بن علاقة، عن علي مرفوعا، أخرجه كذلك البزار (2616 - كشف الأستار) من طريق أحمد بن المفضل، وأبو يعلي (510) من طريق حسين بن محمد بن بهرام، والطبراني في "الكبير" (2622) من طريق أبي داود الطيالسي، ثلاثتهم عن عمرو بن أبي المقدام، بهذا الإسناد. وعمرو بن أبي المقدام متروك الحديث، رافضي شتام للسلف.

وقد تحرف الإسناد في المطبوع من "كشف الأستار" إلى: عمر بن ثابت عن أبي المقدام عن أبيه ... ورواية أبي يعلى مختصرة.

والشاة البكئ والبكيئة: التي قل لبنها، وقيل: انقطع. التعليق على مسند أحمد ط الرسالة - (2/ 177)

وجاء في مجمع الزوائد ومنبع الفوائد. (9/ 96): وفي إسناد أحمد قيس بن الربيع وهو مختلف فيه، وبقية رجال أحمد ثقات.

2 - في خواطر شاب 1 الحلقة رقم 8 بعنوان الاستهتار بالله ونعمه: ذكر حديثاً عند أحمد وفيه

أن الله أمر جبريل ان يخسف بقرية فقال يارب إن فيها فلانا العابد الصالح فقال الله عز وجل: به فابدأ فإنه لم يتمعر وجهه يوما من أجلي.

قال خادم الإسلام:

الرتبة والتخريج:ضعيف

لفظ الحديث: عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: أوحي الله عز و جل إلى جبريل عليه السلام أن أقلب مدينة كذا و كذا بأهلها قال: فقال يا رب إن فيهم عبدك فلانا لم يعصك طرفة عين قال: فقال: اقلبها عليهم فإن وجهه لم يتمعر في ساعة قط.

قال الشيخ علي حسن الحلبي في تحقيقه للداء والدواء بعد ذكر هذه القصة:

كلها معاضيل لا تصح، و انظر لمعرفة أبي هزان: الاستغنى في الكنى 2/ 981، نعم روي مثل ذلك عن جابر مرفوعا رواه الطبراني في الأوسط 4390 - مجمع البحرين و البيهقي في الشعب 7595 بسند ضعيف

و رواه البيهقي شعب الإيمان - (6/ 97) 7594 معضلا عن مالك بن دينار ثم قال: هذا هو المحفوظ و النظر تخريج الإحياء 2/ 310، و مجمع الزوائد 7/ 270.

3 - في خواطر شاب 1 الحلقة رقم 9 بعنوان: الثقافة الجنسية عند رسول الله: ذكر حديث: إذا جامع أحدُكم أهلَه فليَصْدُقْها ثم إذا قضى حاجتَه قبل أن تقضىَ حاجتَها فلا يُعْجِلْها حتى تقضىَ حاجتَها (عن أنس).

قال خادم الإسلام:

الرتبة والتخريج:ضعيف

أخرجه عبد الرزاق (6/ 194، رقم 10468)، وأبو يعلى (7/ 208، رقم 4201).

قال البوصيري في اتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة - (4/ 19) [3168]: هذا إسناد ضعيف, لجهالة التابعي.

وقال الهيثمي في مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (4/ 542) 7566: رواه أبو يعلى وفيه راو لم يسم، وبقية رجاله ثقات.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير