تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

3 - في خواطر شاب 1 الحلقة رقم 9 بعنوان: الثقافة الجنسية عند رسول الله: ذكر حديث: " لا يقعن أحدكم على امرأته كما تقع البهيمة، وليكن بينهما رسول " قيل وما الرسول يا رسول الله؟ قال " القبلة.

قال خادم الإسلام:

الرتبة والتخريج:منكر

لفظ الحديث: " لا يقعن أحدكم على امرأته كما تقع البهيمة، وليكن بينهما رسول " قيل وما الرسول يا رسول الله؟ قال " القبلة والكلام ".

فكما تلاحظ أخي أن الشقيري مع عدم علمه برتبة الحديث لم يذكر اللفظ الكامل للحديث،وترك كلمة: والكلام.

قال الحافظ العراقي في المغني عن حمل الأسفار ج 1 / ص 402:أبو منصور الديلمي في مسند الفردوس من حديث أنس وهو منكر.

وقال ابن هبيرة في الإفصاح ج 1 / ص 182:وروى الديلمي وهو منكر.

4 - في خواطر شاب 1 الحلقة رقم 9 بعنوان: أدب وأتيكيت!!!! الحرب: ذكر حديث: أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بصفية بنت حيي بن أخطب، وبأخرى معها، فمر بهما بلال وهو الذي [ص 78] صفية صاحت وصكت وجهها وحثت التراب على رأسها؛ فلما رآها رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أعزبوا عني هذه الشيطانة وأمر بصفية فحيزت خلفه وألقى عليها رداءه فعرف المسلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد اصطفاها لنفسه. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لبلال فيما بلغني حين رأى بتلك اليهودية ما رأى: أنزعت منك الرحمة يا بلال، حين تمر بامرأتين على قتلى رجالهما؟

قال خادم الإسلام:

الرتبة والتخريج:ضعيف

فالأثر من رواية إسحاق بن يسار والد محمد بن إسحاق صاحب ((السيرة)) معلقاً.

انظر: ((جامع الأصول)) (11/ 413)، ((البداية والنهاية)) (4/ 197)، ((الإصابة)) (4/ 346)، ((السيرة النبوية)) (3/ 468).

5 - في خواطر شاب 1 الحلقة رقم 16 بعنوان: الحبيبة: ذكر حديث:" إذا ماتت الأم نزل ملك من السماء يقول: يا ابن آدم؛ ماتت التي كنا نكرمك لأجلها، فاعمل لنفسك نكرمْك ".

الرتبة والتخريج:باطل

قال خادم الإسلام:

السؤال: شيخنا الكريم ما صحة الحديث التالي:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إذا ماتت الأم نزل ملك من السماء يقول: يا ابن آدم؛ ماتت التي كنا نكرمك لأجلها، فاعمل لنفسك نكرمْك ".

وجزاكم الله خيرا

الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وجزاك الله خيرا، لم أره من قبل.

ولا يصِحّ معنى ولا مبنى، لا رواية ولا دراية، فكم من إنسان أكرم على الله من أمه؟!

صحيح أن وُجود الوالدين في حياة الأولاد نِعْمَة، وقد يسعد الولد بِدعوة مِن أحد والديه، وصحيح أن البِرّ بالوالدين يُوصِل إلى مرضاة الله، وأن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر عن رجل لم يَرَه عليه الصلاة والسلام، ولم يأتِ بِزمانه، وأخبر أنه خير التابعين، وأنه بارّ بأمه، كما في صحيح مسلم في قصة أويس القرني.إلا أن القول أن ابن آدم إنما يُكرَم لأجل أمه ليس بصحيح.

فإنما يُكرم الإنسان بأعماله وطاعاته، ولذلك قال عليه الصلاة والسلام: مَنْ بَطَّأَ بِهِ عَمَلُهُ لَمْ يُسْرِعْ بِهِ نَسَبُهُ. رواه مسلم.

والله تعالى أعلم.الشيخ عبد الرحمن السحيم

http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?t=60916

من أقوال الشقيري في خواطر شاب 1:

1 - في خواطر شاب 1 الحلقة رقم 11 بعنوان: نحو صلاة جمعة مؤثرة: بعد أن أظهر بعض الشباب الرافضين لخطب الجمعة في هذه الأيام بسبب أنه لا تلبي اهتماماتهم،

قال:أود أن أقترح عدة وصفات لجعل خطب الجمعة مؤثرة أكثر للشباب – أنا طبعاً كل خطءاء الجمعة أستاذتي وأئمتي وكلهم على العين والراس – ولكن!!!!!،من حديثي مع بعض الشباب!!!! استطعت أن أجمع بعض النقاط التي إذا طبقت في صلوات الجمعة بإذن الله سيكون لها تأثير كبير على تحسين أوضاع الشباب بأذن الله تعالى:

.... الإقتراح الخامس: ما المانع من استخدام أدوات العرض الحديثة – أنا سألت عدد من العلماء وقالوا: لا يوجد أي بأس في أن يأتي الإمام في خطبة الجمعة ومعه لاب توب ويكون هناك بلازما اسكرين يعرض عليها نقاط الخطبة الرئيسية،ولا يوجد أيضا بأس في أن يعرض بعض اللقطات وبعض الصور التي تقوي من تأثير موضوع خطبته في المصلين.

قال خادم الإسلام:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير