تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من الطرق النافعة والمفيده لطالب العلم]

ـ[نائف البضيعي]ــــــــ[01 - 12 - 09, 01:38 م]ـ

وصايا في القراءة

(دورة في القراءة الصحيحة ألقاها فضيلة الشيخ سليمان بن خالد الحربي حفظه الله في صيف 1427هـ)

من ضمن الوصايا التي قالها الشيخ القراءة الجماعية.

قال الشيخ من المستحسن أن يكون للطالب أقران يقرأ معهم ويتدارسون هذا العلم بمعزل عن القراءة على الشيوخ هذا باب آخر. وإنما يكون هناك قراءة مع الأقران يختارون كتاباً وهذا الكتاب لا يكون سهلاً يفهمه الإنسان في بيته كلا. بل يكون هذا الكتاب يحتاج إلى مباحثة وإلى نقاش وحوار من أجل أن يكون الفهم للمسألة فهماً جيداً هذا قد لا يتأتى مع الشيوخ قد يخجل الإنسان عند شيخه أو ما شابه ذلك. لكن مع الأقران قد يكون الأمر سهلاً وميسوراً فاحرص أن يكون لك من الأقران من تجلس معهم وتتباحثون في كتاب معيّن تختارون كتاباً تتدارسونه فيما بينكم وكل إنسان يطرح ما عنده مما فهم واستشكل. وإذا استغلق عليكم هذا الموضوع رجعتم إلى شيخ ليحل هذه القضية. فمن الجيّد والجميل أن يكون للإنسان قراءة جماعية مع أقرانه وكم من المسائل لم تتصورها حق التصور إلا من خلال مناقشتك. وهذا شيء مجرب معروف مشهور. فاحرص أن تكون لك قراءة جماعية مع أقرانك مع إخوانك ولو اثنين أو ثلاثة. فمن الملاحظ وجود جفوة بين طلاب العلم أنفسهم تجد طالب العلم الذي يحضر الدرس عند شيخه يحضر عشرة خمسة عشر بينهم فواصل وحواجز وعدم تواصل وهذا شيء ليس بجيد والواجب أن يكون الطلبة الذين يحضرون عند شيخ واحد بينهم تواصل من المستحسن بين الطلبة فيما بينهم يتناقشون. وأذكر مرة في درس الشيخ محمد ـ رحمه الله ـ عام 1416 أو 17 الشاهد أن الشيخ أفتى بالإزار؛ الإزار المدور ولم نتصور هذا الكلام إلا في تلك اللحظة، انتهى الشيخ وروجع مرة ومرتين في الدرس. كثير من الطلبة استشك في فهمه وكل واحد من الطلبة الكبار يظن أنه قد فهم المسألة غلطا الشاهد أن الشيخ رحمه الله ـ لما انتهى من الصلاة صلاة العشاء فلما خرج التفت فإذا كثير من الطلبة يتباحثون في رأي الشيخ وكل يتأكد من فهمه.

ولكي تنجح القراءة الجماعية لابد ان تنتقي مجموعه من طلبة العلم الحريصين, وإياك والمخذلين البطالين ,لان طالب العلم باقرانه اذا شاركوه في همته وهمه ازداد إقبالاً وحرصا ....

ولكي تنجح هذه القراءه الجماعية ينتقى الكتب المطوله لجردها واستخراج الفوائد والشوارد ...

على كل حال قد عزمت انا ومجموعة من الاخوة على القراءة الجماعية نسال الله الاعانة والتوفيق من كانت له تجربه او طريقه سمعها من شيخ فليفدنا بذلك؟

اذكر ان الشيخ عبدالكريم الخضير قد اوصى بالقراءة الجماعية في احدى اشرطته الاخيره لكن نسيت الشريط من يذكر الطريقة التي قالها الشيخ؟

سؤال اخير: هل من المناسب ان نبدء في كتاب اعلام الموقعين عن رب العالمين؟

وماهي افضل طبعه للكتاب غير طبعة الشيخ مشهور السلمان؟

او نهتم بمسألة العلم به سبحانه وتعالى من خلال مطالعة اسمائه وصفاته لان في هذا الجانب ضعفا شديدا من طلبة العلم لاانهم يهتمون بالعلم بأمر الله ونهيه ويغفلون العلم به سبحانه وتعالى.

وماهي افضل كتب المتقدمين التي تتحدث عن العلم به سبحانه وتعالى؟

ـ[أبو أبي]ــــــــ[01 - 12 - 09, 04:58 م]ـ

نفع الله بما نقلت يا أخي عن شيخك

وانك لطالب علم بار بررت بشيخك

ورب مبلغ اوعى من سامع

ـ[سالم السلمان]ــــــــ[01 - 12 - 09, 06:29 م]ـ

نفع الله بما نقلت يا أخي عن شيخك

وانك لطالب علم بار بررت بشيخك

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير