تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[موقف بني العباس من المبتدعين في باب الأسماء والصفات وعقائدهم]

ـ[عبدالإله العباسي]ــــــــ[07 - 12 - 09, 04:39 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على النبي الهاشمي وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:-

هذا بحث خاص بموقف قومنا بني العباس - عصبة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأحد بيوت أهل بيته الأربعة - من المبتدعين في باب الأسماء والصفات وعقائدهم، وهو كنظيره السابق له "موقف بني العباس من الشيعة بمختلف طوائفهم" مستل من كتابنا الأصل "عقيدة بني العباس"، وقد قمنا باستلال هذين البحثين من هذا الكتاب المبارك، ردا لأكبر شبهتين أثيرت على بني العباس، وحتى يسهل على القارئ الوقوف على جهودهم في هذين البابين، من غير أن يقرأ كتاب عقيدة بني العباس كاملا.

ولم يشذ عن بني العباس في موقفهم من مبتدعة الأسماء والصفات إلا ثلاثة:- المأمون والمعتصم والواثق، وكانت مدة الفتنة 14 سنة من مدة خلافة بني العباس التي دامت 523 سنة.

أما المعتصم والواثق فقد تابا وأنابا , وأما المأمون فقد مات على مخالفته (راجع إن شئت الفصل الخامس من كتابنا عقيدة بني العباس).

نسأل الله أن يثبتنا وبني العباس جميعا على منهج أسلافنا منهج أهل السنة والجماعة السائرين على طريق السلف الصالح، وأن يثيب أسلافنا ويجزيهم خيرا على ما قاموا به من نصرة وتقرير للعقيدة السلفية ودحض ودحر للعقائد البدعية، إنه ولي ذلك والقادر عليه.

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

وكتبه عبدالمحسن وعبدالإله ابنا حاتم بن أحمد العباسي – جدة – 9/ 11 / 1430هـ

1 - الصحابي الجليل حبر الأمة عبدالله بن العباس بن عبدالمطلب (68 هـ)

1 - قال رضي الله عنه كما في المستدرك على الصحيحين للحاكم (7/ 244):-

«الكرسي موضع قدميه، والعرش لا يقدر قدره»، قال الحاكم «هذا حديث صحيح على شرط الشيخين»، ووافقه الذهبي في التلخيص.

2 - قال رضي الله عنه كما في تفسير البغوي (4/ 371) وزاد المسير لابن الجوزي (8/ 322) وتفسير القرطبي (18/ 215) عن قوله تعالى "أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ": "أأمنتم عذاب من في السماء إن عصيتموه" , زاد بن الجوزي " وهو الله عز وجل".

3 - قال رضي الله عنه كما في مسند أحمد بن حنبل (1/ 75) مخاطبا أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها:-

وَأَنْزَلَ الله بَرَاءَتَكِ من فَوْقِ سَبْعِ سماوات جاء بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ فَأَصْبَحَ ليس لِلَّهِ مَسْجِدٌ من مَسَاجِدِ اللَّهِ يُذْكَرُ الله الا يُتْلَى فيه أناء اللَّيْلِ وَآنَاءَ النَّهَارِ.

4 - روى الآجري في الشريعة (1/ 203):-

قال رضي الله عنه: إن الله عز وجل استوى على عرشه قبل أن يخلق شيئاً، وكان أول ما خلق القلم، فأمره أن يكتب ما هو كائن إلى يوم القيامة.

5 - قال رضي الله عنه كما في المستدرك على الصحيحين للحاكم (3/ 435):-

فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه قال أي رب ألم تخلقني بيدك؟ قال: بلى قال: أي رب ألم تنفخ في من روحك؟ قال: بلى قال: أي رب ألم تسكني جنتك؟ قال: بلى قال: أي رب ألم تسبق رحمتك غضبك؟ قال: بلى قال: أرأيت إن تبت و أصلحت أراجع أنت إلى الجنة؟ قال: بلى قال: فهو قوله ** فتلقى آدم من ربه كلمات**، قال الحاكم «هذا حديث صحيح الإسناد»، ووافقه الذهبي في التلخيص.

6 - قال الذهبي في العلو للعلي الغفار (1/ 112):-

وقال ابن المبارك عن سليمان التيمي عن أبي نضرة عن ابن عباس ينادي مناد بين يدي الساعة أتتكم الساعة يسمعه الأحياء والأموات ثم ينزل الله إلى السماء الدنيا ... الحديث. رواته ثقات.

2 - أمير المؤمنين الخليفة أبو جعفر المنصور (158 هـ)

1 - قال اللالكائي في شرح أصول اعتقاد أهل السنة (2/ 272):-

ذكر رجال من الطبقة الثانية من التابعين ممن قال إن القرآن غير مخلوق .....

ومن ولد العباس أبو جعفر عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس.

2 - وروى أيضا في (2/ 245):-

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير