تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

عن علي بن معبد وشداد الخراساني قالا كتب اليون ملك الروم إلى أبي جعفر يعني المنصور يسأله عن أشياء ويسأله عن لا إله إلا الله أمخلوقة أم خالقة، فكتب إليه أبو جعفر كتبت إلي تسألني عن لا إله إلا الله أخالقة أم مخلوقة، وليست خالقة ولا مخلوقة ولكنها كلام الله عز وجل.

3 - قال ابن تيمية في الفتاوى (12\ 420):-

ولا خلاف بين الأمة أن أول من قال القرآن مخلوق الجعد بن درهم ثم الجهم بن صفوان وكلاهما قتلهم المسلمون وممن أفتى بقتل هؤلاء مالك بن أنس ومحمد بن عبد الرحمن بن أبى ليلى وسفيان ابن عيينة وأبو جعفر المنصور الخليفة و معتمر بن سليمان ويحيى ابن سعيد القطان وعبد الرحمن بن مهدي ومعاذ بن معاذ ووكيع بن الجراح وأبوه وعبد الله بن داود الخريبى وبشر بن الوليد صاحب أبى يوسف وأبو مصعب الزهري وأبو عبيد الله القاسم بن سلام وأبو ثور وأحمد بن حنبل وغير هؤلاء من الأئمة.

3 - أمير المؤمنين الخليفة المهدي (169 هـ)

1 - قال البخاري في خلق أفعال العباد (1\ 37):-

حدثني أبو جعفر قال سمعت الحسن بن موسى الأشيب وذكر الجهمية فقال منهم ثم قال: أدخل رأس من رؤساء الزنادقة يقال له شمغلة على المهدي فقال دلني على أصحابك فقال أصحابي أكثر من ذلك فقال دلني عليهم فقال صنفان ممن ينتحل القبلة , الجهمي إذا غلا قال ليس ثم شيء وأشار الأشيب إلى السماء , والقدري إذا غلا قال هما اثنان خالق خير وخالق شر , فضرب عنقه وصلبه.

2 - قال الذهبي في السير (7\ 402):-

وذكر ابن أبي الدنيا أن المهدي كتب إلى الامصار يزجر أن يتكلم أحد من أهل الاهواء في شئ منها , وعن يوسف الصائغ قال: رفع أهل البدع رؤوسهم، وأخذوا في الجدل، فأمر بمنع الناس من الكلام، وأن لا يخاض فيه.

4 - أمير المؤمنين الخليفة الرشيد (193 هـ)

1 - قال اللالكائي في اعتقاد أهل السنة (1\ 127):-

حدثني أحمد بن إبراهيم الدورقي حدثني محمد بن نوح المضروب عن المسعودي القاضي سمعت هارون أمير المؤمنين يقول بلغني أن بشرا المريسي يزعم إن القرآن مخلوق لله علي إن أظفرني به إلا قتلته قتلة ما قتلتها أحدا قط.

2 - قال الخطيب البغدادي في شرف أصحاب الحديث (1\ 55):-

قال هارون الرشيد طلبت أربعة فوجدتها في أربعة , طلبت الكفر فوجدته في الجهمية , وطلبت الكلام والشغب فوجدته في المعتزلة , وطلبت الكذب فوجدته عند الرافضة , وطلبت الحق فوجدته مع أصحاب الحديث.

3 - قال ابن بطة في الإبانة (5\ 370):-

حدثنا أبو بكر عبد العزيز، قال: نا أبو بكر الخلال، قال: حدثني روح بن الفرج، قال: نا أبو داود السجستاني، قال: نا عبد الرحمن بن قريب الأصمعي، قال: سمعت عمي الأصمعي، يقول: «أتي هارون برجل يقول: القرآن مخلوق فقتله».

4 - وقال أيضا (5\ 371):-

حدثنا أبو بكر، قال: نا محمد بن عبد الرحمن بن أبي طاهر الأزدي، قال: سمعت أبي: قال لي حسين الخادم المعروف بالكبير: «جاءني رسول الرشيد ليلا، فلبست سيفي ودخلت إليه، فإذا به على كرسي مغضبا، وإذا شيخ في نطع، فقال لي: يا حسين اضرب عنقه قال: فسللت سيفي فضربت عنقه. قال: فتغير من ذاك وجهي لأني لم أعرف قصته، قال: فرفع الرشيد رأسه إلي فقال لي: لا تكره ما فعلت يا حسين، فإن هذا كان يقول: القرآن مخلوق».

5 - أمير المؤمنين الخليفة الأمين (198هـ)

روى ابن عساكر في تاريخ دمشق (56\ 218) بسند صحيح عن الإمام المبجل أحمد بن حنبل:-

قال لما أن دخل إسماعيل ابن علية على محمد بن زبيدة أمير المؤمنين فلما بصره قال له يا ابن الفاعلة أنت الذي تقول كلام الله مخلوق , قال فوقف إسماعيل وجعل ينادي يا أمير المؤمنين زلة من عالم , قال أبو عبد الله إني لأرجو أن يرحم الله محمدا بإنكاره على إسماعيل هذا الشأن.

يتبع ....

ـ[أبو سليمان الجسمي]ــــــــ[07 - 12 - 09, 06:27 م]ـ

جزاك الله خيرا و للأمام حتى تخدم الدين و العقيدة و التاريخ و تعيد أمجاد هذه الأمة و أنا متابع لك في مواضيعك الثلاث عن بني العباس فأكمل حتى نستفيد بارك الله فيك و بك.

ـ[عبدالإله العباسي]ــــــــ[08 - 12 - 09, 05:25 م]ـ

جزاك الله خيرا، وبارك فيك.

ـ[عبدالإله العباسي]ــــــــ[10 - 12 - 09, 06:29 م]ـ

6 - أمير المؤمنين الخليفة المتوكل على الله (247هـ)

1 - قال ابن كثير في البداية والنهاية (14\ 349):-

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير