تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

إذا استوت عنده الأنوار والظلم

وقد وقفتك أخي المنصف على نزر ضئيل من فكر الشيخ الإمام في تنظير التعامل مع الغرب، وانبلج الصبح لذي عينين، وعسى الله أن ييسر لنا إتمام هذا الموضوع وغيره بأوسع من هذا,

خذ ما تراه ودع شيئا سمعت به

في طلعة البدر ما يغنيك عن زحل

ـ[ابن عبد الوهاب السالمى]ــــــــ[27 - 03 - 03, 05:57 م]ـ

هذا الكتاب نموذج لاسلوب ومدي عبقرية الشيخ رحمة اللة

وهذة مقدمة الكتاب

بسم الله الرحمن الرحيم

خطبة الكتاب

الحمد لله رب العالمين، مالك يوم الدين، لا إله إلا هو إياه أعبد و إياه أستعين، و صلاته و سلامه على محمد عبده و رسوله النبي الأمين الذي أرسل رحمة للعالمين و أنزل عليه في الكتاب المبين ? يا أيها النبي حسبك الله و من اتبعك من المؤمنين ? () أما بعد:

فيقول العبد الفقير إلى ربه العلي الكبير (محمد تقي الدين بن عبد القادر الهلالي): بعث إليّ الفقيه السيد محمد بن إبراهيم إمام ((أرفود)) رسالة أرسلت إليه من بعض المهوسين، الفاتنين المفتونين، و الذين طبع الله على قلوبهم، و زين لهم الشيطان سوء عملهم، فصدهم عن السبيل فهم لا يهتدون كالذين قال الله فيهم: ? إنا جعلنا في أعناقهم أغلالا فهي إلى الأذقان فهم مقمحون. و جعلنا من بين أيديهم سداً و من خلفهم سداً فأغشيناهم فهم لا يبصرون. و سواء عليهم أنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون. إنما تنذر من اتبع الذكر و خشي الرحمن بالغيب فبشره بمغفرةٍ و أجرٍ كريم ? ().

تضمنت تلك الرسالة الكاذبة الخاطئة من الإفك و البهتان و الكذب على رسول الله ? ما ? تكاد السموات يتفطرن منه و تنشق الأرض و تخر الجبال هدا ? () و بعث هذا المفتون إلى مسجد أكرمهم الله بإحياء السنة من مرقدها، و تجرأ هذا المهووس على الله تعالى، فسمى السنن الصحيحة التي اتفق عليها الشيخان، و تواتر العمل بها من زمان النبي ? إلى يومنا هذا سماها منكرا، و لا غرابة في ذلك فقد روى ابن وضاح و غيره عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال: ((كيف أنتم إذا ألبستم فتنة يهرم فيها الكبير، و ينشأ فيها الصغير تجرى على الناس، يحدثونها سنة، إذا غيرت قيل هذا منكر)) انتهى من كتاب الاعتصام للشاطبي (ج1 ص 54)، و ستأتي أحاديث أخرى في هذا المعنى إن شاء الله عندما يعرض المبتدع لإقرار البدع و استحسانها، و رأيت أن أقسم هذا الرد إلى فصول:

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير