تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل يحصل كل هذا الأجر بقول هذا الذكر؟؟؟]

ـ[عبدالله المحمدي]ــــــــ[10 - 12 - 09, 09:38 م]ـ

1_ أحب الكلام إلى رسول الله:

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لَأَنْ أَقُولَ سُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ، أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ ".

رواه مسلم. . .

2_ غراس الجنة:

قال صلى الله عليه وسلم لقيت إبراهيم ليلة أسري بي، فقال: يا محمد أقرئ أمتك مني السلام و أخبرهم أن الجنة طيبة التربة عذبة الماء و أنها قيعان، غراسها سبحان الله و الحمد لله و لا إله إلا الله و الله أكبر ".

حسنه الترمذي والألباني والنووي. . .

3_ ما هي الباقيات الصالحات؟

ما هي الباقيات الصالحات المقصودة في قوله تعالى {الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ أَمَلاً} الكهف/46؟.

الحمد لله

قال الشنقيطي – رحمة الله تعالى عليه -:

وأقوال العلماء في الباقيات الصالحات كلها راجعة إلى شيءٍ واحدٍ وهو الأعمال التي ترضي الله سواء قلنا إنها " الصلوات الخمس " كما هو مروي عن جماعة من السلف منهم: ابن عباس وسعيد بن جبير وأبو ميسرة وعمر بن شرحبيل، أو أنها: " سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم "، وعلى هذا القول جمهور العلماء، وجاءت دالة عليه أحاديث مرفوعة عن أبي سعيد الخدري وأبي الدرداء وأبي هريرة والنعمان بن بشير وعائشة – رضي الله عنهم -.

قال مقيده – عفا الله عنه – والتحقيق: أن الباقيات الصالحات: لفظ عام يشمل الصلوات الخمس والكلمات الخمس المذكورة وغير ذلك من الأعمال التي ترضي الله تعالى؛ لأنها باقية لصاحبها غير زائلة ولا فانية كزينة الحياة الدنيا؛ ولأنها – أيضاً – صالحة لوقوعها على الوجه الذي يرضي الله تعالى …. .

" أضواء البيان " (4/ 119، 120).

السؤال:

هل إذا قلت هذا الذكر سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر مرة واحدة أنال هذا الأجر بإذن الله عز وجل؟

الذي لديه علم لا يبخل علينا بفائدة. . .

وجزاكم الله الفردوس الأعلى. . .

ـ[عبدالله المحمدي]ــــــــ[11 - 12 - 09, 02:09 م]ـ

ياطلاب العلم أحتسبوا الأجر وجاوبوني. . .

ـ[اسلام سلامة علي جابر]ــــــــ[11 - 12 - 09, 02:57 م]ـ

أخي الكريم الحديث رواه مسلم مرفوع عن أصدق الصادقين وتسأل أأصدق أم لا؟

طبعاً يا أخي , وكرم الله أوسع من ذلك , خذ هذا

أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح، وهي في مسجدها. ثم رجع بعد أن أضحى، وهي جالسة. فقال " ما زلت على الحال التي فارقتك عليها؟ " قالت: نعم. قال النبي صلى الله عليه وسلم " لقد قلت بعدك أربع كلمات، ثلاث مرات. لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن: سبحان الله وبحمده، عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ".

الراوي: جويرية بنت الحارث المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2726

خلاصة الدرجة: صحيح

ـ[عبدالله المحمدي]ــــــــ[11 - 12 - 09, 06:31 م]ـ

أخي أنا لم أسأل عن صحة الحديث أنا أسأل عن إذا قلت سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر أحصل الأجر المترتب في هذه الأحاديث

ـ[اسلام سلامة علي جابر]ــــــــ[11 - 12 - 09, 06:46 م]ـ

بالطبع يا أخي الكريم إن شاء الله , كن على يقين وأحسن الظن بالله لأبعد من ذلك أيضاً

ـ[عبدالله المحمدي]ــــــــ[12 - 12 - 09, 08:10 م]ـ

جزاك الله كل خير. . .

ـ[عبدالله المحمدي]ــــــــ[12 - 12 - 09, 08:23 م]ـ

جزاك الله كل خير. . .

ـ[عبدالله المحمدي]ــــــــ[19 - 12 - 09, 01:26 م]ـ

مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بأبوهريرة وهو يغرس غرسا فقال " يا أبا هريرة ألا أدلك على غراس خير لك من هذا؟ " قال " بلى يا رسول الله " قال " قل سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر يغرس لك بكل واحدة شجرة في الجنة " صحيح الألباني

ـ[أبوسليم السلفي]ــــــــ[20 - 12 - 09, 11:40 م]ـ

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر (نعم مرة واحدة)

وهل في ظاهر الحديث غير هذا اخي الكريم

وفقني الله واياك واخواننا وجميع المسلمين لكل خير

ـ[أم ديالى]ــــــــ[21 - 12 - 09, 01:26 ص]ـ

هذا الذكر اذا قلته مرة واحدة في اليوم كأنك ذكرت الله الليل مع النهار .. !

عَنْ أَبِي أُمَامَةَ، قَالَ: رَآنِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا أُحَرِّكُ شَفَتَيَّ، فَقَالَ:"مَا تَقُولُ يَا أَبَا أُمَامَةَ؟ "قُلْتُ: أَذْكُرُ اللَّهَ، قَالَ:"أَفَلا أَدُلُّكَ عَلَى مَا هُوَ أَكْثَرُ مِنْ ذِكْرِكَ اللَّهَ اللَّيْلَ مَعَ النَّهَارِ؟ تَقُولُ: الْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ مَا خَلَقَ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ مِلْءَ مَا خَلَقَ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ مَا أَحْصَى كِتَابُهُ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ مِلْءَ مَا أَحْصَى كِتَابُهُ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ كُلِّ شَيْءٍ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ مِلْءَ كُلِّ شَيْءٍ، وَتُسَبِّحُ اللَّهَ مِثْلَهُنَّ ثُمَّ قَالَ:"تُعَلِّمُهُنَّ عَقِبَكَ مِنْ بَعْدَكَ"

. أخرجه النسائى (6/ 50، رقم 9994)، وابن خزيمة (1/ 371، رقم 754)، والطبرانى (8/ 238، رقم 7930) وصححه الألباني (صحيح الجامع، رقم: 2615).

هذا الحديث الجميل للأسف هو كنز من كنوز السنة النبوية المنسية هذه الأيام، ففي هذه الكلمات القليلة تضيف إلى ميزان حسناتك عددا لا يحصيه إلا الله تعالى من الحسنات. وفي الحديث الحثّ على أن يعلّم المسلم هذه الكلمات لأولاده من بعده أو يعلِّمهن غيره فكل من يقولهن بعده فله مثل أجورهم ولا ينقص من أجورهم شيء.

لا تنسونا من الدعاء بظهر الغيب ..

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير