تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

[هل أقطع صلاتي لتصحيحهم أم ماذا؟]

ـ[سامر المصري]ــــــــ[10 - 12 - 09, 10:01 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله،،

أخوتي في الله وشيوخنا الأجلاء، يتكرر علي هذا الموقف في هذه البلاد التي حباها الله بالإسلام ولكن ابتلاهم في العلم، وأعاننا الله أن نعينهم بما نعلم، فأشيروا علي وانصحوني بالفعل السليم.

يوجد على مسافة متوسطة من منزلي في ماليزيا مسجد صغير مستقل، ولكن لأن المنطقة نوعا ما متباعدة المسافات، يصلي الناس في بيوتهم أو في المصليات التي تكون في بناياتهم ومجمعات الفلل، فنادرا ما أرى في هذا المسجد عند أي صلاة أكثر من أربع أو خمس مصلين، بل أحيانا لا أحد غيري، فأحاول الذهاب قدر المستطاع حتى لا يهجر. المسجد ليس له إمام فمعظم الأوقات يطلبون مني الإمامة.

في صلاة المغرب الأخيرة حصل الموقف الذي إن أضحككم لا تلاموا، فعند حضوري قبل الغروب لم يوجد إلا رجل واحد وعند المغيب قمت بالأذان وانتظرنا قليلا وكالمعتاد طلب مني إمامة الصلاة ووقف على يميني متأخرا كما يجب، بعد الإقامة وتكبيرة الإحرام وأثتاء القراءة شعرت بمن دخل المسجد ففكرت خيرا إن انضم لنا، وكان ذلك إلا أنه بدلا من لمس المأموم على كتفه للعودة وانشاء صف جديد، إذ بي أفاجأ به يقف عن يساري كأني الصف ويكبر وبدأ يتبع صلاتنا!

بعد أن انقطع خشوعي صرت أفكر هل أقطع الصلاة وصلاة من على يميني أم أكمل وأصلح له بعد الصلاة دون أن أجرح شعوره، وقبل أن أفكر فإذا بثالث يأتي وبدلا من يمس المأموم عن يميني أو عن شمالي، كبر ودخل معنا في الصلاة واقفا خلفنا، وحده. فأصبحنا بهذه التركيبة الغريبة التي ما أنزل الله بها من سلطان: مأموم عن يميني متأخر قدر قدم، مأموم عن يساري موازٍ لي، ومأموم خلفي وحده!

لم أفعل إلا أن أكملت الصلاة، وبعد أن سلمت، قبل أن أشرح لهم فإذا بمن عن يساري يبدأ ركعتين السنة، ومن خلفي مضى لحاله، ومن على يميني مبتسم ويرفع كتفيه في إشارة عالمية: "ما العمل؟ " بعد انتهاء الشخص الذي كان على يساري ومحاولة نصحه، اكتشفت أنه ليس عنده من الانجليزية ولا العربية ما يعينه على فهم قصدي، وما كان منه إلا أن ابتسم وسلم علي وسار.

يتكرر هذا الأمر في المصليات الصغيرة المنتشرة في المباني التجارية وهذا المسجد، هل علي قطع الصلاة وإصلاح الصفوف بيدي، أم أن هذا خطأ وعلي إتمام الصلاة ثم النصح إن استطعت،

وهل صلاتي وصلاة من كان عن يميني صحيحة؟ وهل هناك كفارة على من لا يقف في مكانه بشكل سليم أم أن صلاتهم باطلة مطلقا ويجب إعادتها؟

ـ[سامر المصري]ــــــــ[12 - 12 - 09, 01:55 م]ـ

أفيدونا يا أخوة

ـ[أبو مريم العراقي]ــــــــ[12 - 12 - 09, 02:17 م]ـ

الصلاة صحيحة إلا من كان خلفك، لأنه منفرد، و الحديث الصحيح: (لا صلاة لمنفرد خلف الصف)، و تحتمل الصلاة لهذا المنفرد التصحيح لأنه جاهل.

و إذا صلى على جانبيك رجلان أو أكثر فتقدم أنت إن لم يتأخرا، و اجمعهما بيدك بحركة سريعة خفيفة.

و المصليان يقفان محاذيين لبعضهما متراصين، و لا يتأخر المأموم عن الإمام فهذا خلاف السنة.

و احرص على نشر السنة بين الناس و اصبر.

و الله أعلم.

ـ[سامر المصري]ــــــــ[12 - 12 - 09, 04:07 م]ـ

بارك الله فيك يا أخي، سأفعل انشاء الله.

ووفقنا الله وإياكم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير