تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[4] ( http://akssa.org/vb/newthread.php?do=newthread&f=71#_ftnref4) - مدارج السالكين (2/ 502 - 503)، تحقيق محمد حامد الفقي، طبعة دار الكتاب العربي، الطبعة الثانية1393هـ.

[5] ( http://akssa.org/vb/newthread.php?do=newthread&f=71#_ftnref5) - هي ستُّ آياتٍ:

§ قوله تعالى {وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلَائِكَةُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ} (البقرة-248).

§ قوله تعالى {ثُمَّ أَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنْزَلَ جُنُودًا لَمْ تَرَوْهَا وَعَذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَذَلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ} (التوبة-26).

§ قوله تعالى {إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} (التوبة-40).

§ قوله تعالى {هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا} (الفتح-4).

§ قوله تعالى {لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا} (الفتح-18).

§ قوله تعالى {إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا} (الفتح-26).

ـ[اسلام سلامة علي جابر]ــــــــ[12 - 12 - 09, 02:31 م]ـ

(قلت): تخصيص قراءة آيات السكينة عند اشتداد الأمور والكرب مشكل، وظاهره جار على قاعدة البدع الإضافية. ويجاب على ذلك بأمور:

أحدها: أن التخصيصَ عُلِمَ بالدُّربة والتجربة.

الثاني: لا نسلم بأن ذلك التخصيص محدث، بل أنزلت آيات السكينة جميعها على النبي صلى الله عليه وسلم لإزالة كربات حلت عليه وأصحابه، أنزلت لتفريجها بقراءة تلك الآيات، فالجمع بينها لا شيء فيه.

الثالث: نص ابن القيم لا يقطع بإفراد هذه الآيات بالقراءة في تلك الحال، لا سيما والشيخ ابن تيمية لم يذكره في كتبه ولا نقله عنه غيره، والله أعلم.

جزاك الله خيراً , هل قلت هذه من قولك أم من النقل؟

وهل ولدك اسمه قتادة؟

وهل أنت أموي؟

وجزاك الله خيراً

ـ[أبو قتادة وليد الأموي]ــــــــ[12 - 12 - 09, 02:40 م]ـ

الجواب:

1) هذا من قولي، ولكنه مستنبط من كلام العلماء وهو جار على قواعدهم.

2) ليس لي ولد اسمه قتادة، لأني عزب.

3) نعم، أنا أموي ... وأنا بلديك من مصر المحروسة بحراسة الله تعالى.

ولك مني جزيل الشكر.

ـ[اسلام سلامة علي جابر]ــــــــ[12 - 12 - 09, 03:09 م]ـ

أحسنت فجزاكم الله خيراً يا شيخ وليد ومرحباً بابن بلدي

وإن كنت لا أرى أنها محروسة , كل هذا وهي محروسة فماذا لو رُفعَت الحراسة يا شيخ؟!:)

رزقني الله وإياك بقتادة , ولو كنت غير مستريح لتسمية الأخوة لأنفسهم بأبي فلان , وذلك لعدة أسباب

أسباب معاصرة منها

على الشبكة لا أحد يرى الآخر فكتابة أبوفلان تعد من الإيهام إن لم يكن بولدك (إلا إذا كان صاحب الكنية طالب علم كبير ومشهور) , ذات مرة تناقشت مع أحد الأخوة وأخذ يجادلني ويتعصب إلخ وكان يكني نفسه بأبي فلان ,

أنا اعتقد أنه رجل كهل أو شيخ يعني فهبته وأطلت معه النفس , وفي النهاية اكتشفت أنه حدث في الثانوية العامة أو السنة الأولى من الكلية ولا يدري ما يكتب , ولو كنت أعرف ذلك من البداية كان يكفي أن أقول له

" العب بعيد " بدون تضييع الوقت , لا أقصدك شيخي بهذا أنا أتكلم بشكل عام , فما قولك باركك الله؟

ـ[أبو قتادة وليد الأموي]ــــــــ[13 - 12 - 09, 12:01 ص]ـ

لك رأيك أخي لا انازعك الرأي.

وأما عني فهذه عندي سنة عربية وشعيرة سلفية أحبها جدًا ....

أما مصر فنسأل الله أن يحرسها بحراسته.

ورسالتك على الخاص لا أستطيع قراءتها لأن مشاركاتي لم تصل الى 50 ...

وفقك الله لكل خير.

ـ[أبو قتادة وليد الأموي]ــــــــ[07 - 01 - 10, 02:31 ص]ـ

رزقني الله وإياك بقتادة ..

!!!!!!!!

القتاد: شجر شاكٍ صُلْب له سِنْفَة وجَنَاةٌ كَجَناة السَّمُر ينبُتُ بِنَجْد وتِهامَةَ، واحدته قتادة.

إن شئت فقل: رزقني الله وإياك بابنين لهما اسم: قتادة.

أضحك الله سنك، وبارك فيك.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير