تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[كيف يتزوج المسلم؟ وكيف يزوج المسلم بناته؟]

ـ[د/ألفا]ــــــــ[23 - 12 - 09, 07:52 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما رأي الاخوة فى كثير من الزيجات التي تقع اليوم بين المسلمين ومامدي مطابقتها للسنة وللشرع؟؟؟ وانا لا أتكلم عن عقد الزواج فى حد ذاته , وإنما اتكلم عن كل ما يتعلق بالزواج فى عصرنا من:- - خطبة وما يتعلق برؤية الخاطب لمخطوبته

- وكم مرة يتسني له رؤيتها حتي يحكم عليها ومن ثم ما المد الكافية للخطبة وهل يجوز له ان يجلس مع مخطوبته فى وجود الاب أو الأم.؟؟؟؟

- وما الذي يجب الاتفاق عليه فى عقد الزواج بين الزوج وولي الزوجة ومن ثم هل العرف يحترم عند تحديد الصداق (المهر)؟؟؟ وهل يكون العفش (الأثاث) داخل فى اصل الصداق ام لا وكذلك (الشبكة) وهي هدية من ذهب تقدم للعروس عند الخطبة او البناء

ما هي السنة فى الزواج وكم يجب ان يكون المهر او الصداق وهل من السنة ان يتم تحديد هذا المهر نقدا او تقسيمه الى (هدية من الذهب وأثاث المنزل ومؤخر صداق)؟؟؟ مع العلم ان فى ذلك حمل على الخاطب وفى أغلب الظنون يعلم أب البنت أن الخاطب سوف يستدين ليكمل مهر بنته وقد يتردد فى اتمام الزواج هروبا من تلك المصائب التى يطلبها الآباء اليوم.

تفاصيل هامة في مسألة الكفاءة:-

هناك مسائل تتعلق بالخاطب كمعرفة أخلاقه ومعدنه وكيف السؤال عليه من قبل ولي المرأة وهل هناك مقاييس يقيس عليها الولي معدن الخاطب كأصله ونسبه وعلمه. حفظه لكتاب الله وسمته الظاهر وهل يقدم السنى على العامي فى كل الاحوال؟؟؟ أم يؤخذ فى الاعتبار مسائل أخري بخلاف الظاهر؟؟؟ وكذلك وظيفته ومدي ملائمتها لدرجة البنت العلمية والادبية.

أود ان يتفاعل معي الاخوة فى هذه المسألة الهامة جدا والتى يكاد يتغافل عنه كثير من المشايخ ولا يتم توضيحها وانا أقص التفاصيل الصغيرة والتى هي فى رأيي مهمة جدا فيما يتعلق بامر تزويج الأبناء والبنات , والجهل بها يشكل معضلة ويوقع الناس فى حرج شديد هذه الايام خاصة تعريف المشروع والغير مشروع فى الزواج , وكذلك تحديد السنة وخلافها فى الزواج.

ـ[د/ألفا]ــــــــ[25 - 12 - 09, 01:07 ص]ـ

رفع الله قدركم

ـ[أبو عبدالرحمن عبد القادر]ــــــــ[17 - 02 - 10, 02:18 ص]ـ

موضوع شائك خصوصا مسألة العرف الذي صار كثير منه مخالفا للهدي النبوي

للرفع

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير