تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أدب الرئيس والمرؤوس وقصة اللهم أحسن خلقي]

ـ[إبراهيم أبولوحجي علم اليقين]ــــــــ[27 - 12 - 09, 01:39 م]ـ

أدب الرئيس والمرؤوس

الإسلام دين والجد والنشاط وطلب الرزق، وقد أمر المولى عز وجل عبادة بالسعي في الأرض والأكل من رزقه.

قال تعالى:" هو الذي جعل لكم الأرض ذلولا فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه واليه النشور" (المائدة:15). عن المقدام رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:" ما أكل أحد طعاما قط خيرا من أن يأكل من عمل يده وإن نبي الله داود كان يأكل من عمل يده.

إن رسول الله صلي الله عليه وسلم عمل بالتجارة، يتجر في مال خديجة أم المؤمنين رضي الله عنها. والأنبياء جميعا هم قدوتنا في العمل، فمنهم من كان نجارا، ومنه من كان حداد، ومنهم من عمل في التجارة. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:" كان زكريا نجارا".

آداب الرئيس والمسؤول

كل رئيس سيسأل يوم القيامة عن أمانته التي وكلت إليه وعن مرؤوسيه. قال تعالي:" فوربك لنسئلنهم أجمعين، عما كانو يعملون" (الحجر:92 - 93). قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:" كلكم راع ومسؤول عن رعيته، فلأمير الذي علي الناس فهو راع عليهم، وهو مسؤول عنهم، والرجل راع علي أهل بيته، وهو مسؤول عنهم، والمرأة راعية علي بيت بعلها وولده، وهي مسؤولة عنهم، والعبد راع علي مال سيده وهو مسؤول عنه، ألا فكلكم مسؤول عن رعيته".

آداب الرئيس التي يجب أن يتصف بها:

1 - أداء الأمانت:- الأمانة لغة: الوفاء، وهي ضد الخيانة.

أما في الاصطلاح: كل ما يؤمن عليه من أموال وحرم وأسرار فهو أمانة. قال سبحانه:" يأيها الذين ءامنو لاتخنوا الله والرسول وتخونو أمانتكم وأنتم تعلمون". وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال:: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:" أد الأمانة إلى من اتئمنك، ولا تخن من خانك".

2 - التواضع:- الرئيس الناجح هو من يظهر التواضع الذي يدل علي خفض الجناح واللين، فلا يتكبر علي أحد. قال تعالي:" ولا تمش في الأرض مرحا إنك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولا" (الاسراء:37). عن ابن عباس- رضي الله عنهما- قال:: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:" ما من آدمي إلا في رأسه حكمة بيد ملك، فإذا تواضع قيل للملك: ارفع حكمته، وإذا تكبر قيل للملك: دع حكمته".

3 - المحافظة علي المال والتنزه عن الحرام: قال تعالي:" يأيها الذين ءامنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل" (النساء:29). الواجب علي المسؤول أن يتنزه عن الحرام، وأن لا يتخذ العمل مطية لنيل المصالح الخاصة بالتحايل أو النهب أو السلب، او القصب، أو الرسوة، ولا ينبغي له قبول هدايا العاملين معه، فإن ذلك غلول. عن أبي حميد الساعدي رضي الله عنه قال:: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:" هدايا العمال غلول". وعن خولة الأنصارية رضي الله عنها قالت: سمعت رسل الله صلي الله عليه وسلم يقول:" إن رجالا يتخوضون في مال الله بغير حق، فلهم النار يوم القيامة".

4 - حسن التصرف:- الرئيس الكيس هو الذي عنده القدرة علي إصدار القرار.

5 - التخطيط الجيد، وتنظيم العمل:- هو استخدام العقل لاصدار مجموعة من القرارات الصائبة التي تخدم العمال.

6 - العدل والإنصاف وعدم الظلم:- العدل لغة: الحكم بالحق، وهو خلاف الحيور.

أما في الاصطلاح: الأمر المتوسط بين الإفراط والتفريط.

قال تعالي:" إن الله يأمر بالعدل والإحسان". (النحل-90).: وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم:" اتقوا الظلم، فإن الظلم ظلمات يوم القيامة". قال الشاعر:

أد الأمانة والخيانة فاجتنب ## واعدل ولا تظلم يطيب المكسب

7 - التحلي بالأخلاق الحسنة:- التحلي بالأخلاق الحسنة من شيم الفوس الشريفة، والخلال الحمدة.

8 - العفة:- العفة لغة: ترك الشهوات من كل شيئ، وغلب في حفظ الفرج مما لا يحل.

أما في الاصطلاح: حصول حالة للنفس تمتنع بها عن غلبة الشهوة، والمتعفف هو المتعاطي لذلك بضرب من الممارسة والقهر.

العفة في اللسان: هو أن يكون لسانه عن أعراض من معه، والعفة في النظر بعدم الخيانة.

العفة في المال: المال فتنة أي فتنة: لهذا قال تعالي:"واعلموا أنما أموالكم وأولادكم فتنة"

وعن كعب بن عياض رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول:" إن لكل أمة فتنة وفتنة أمتي المال".

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير