تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سلسلة فوائد وسؤالات الشيخ فهد السنيد للعلامة ابن عثيمين]

ـ[عبد الكريم آل عبد الله]ــــــــ[28 - 12 - 09, 09:56 م]ـ

الحمد لله, والصلاة والسلام على رسول الله, أما بعد:

فهذه بعض الفتاوى والأسئلة التي جمعها الشيخ فهد السنيد حفظه الله تعالى خلال تتلمذه على العلامة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله, وسنوردها على عدة حلقات بإذن الله:

1 - قال الشيخ فهد السنيد: سألت شيخنا محمد بن عثيمين رحمه الله في 3/ 4/1420هـ عن وجود سلع في السوق تباع بضمان وبغير ضمان؛ كالجوال , والتي تباع بالضمان أعلى ثمناً من الخالية منه, فهل يجوز شراء السلعة المضمونة؟ فقال: لا يجوز, وقل للبائع: أعطني السلعة بسعر السوق بدون ضمان.

ـ[عبد الكريم آل عبد الله]ــــــــ[29 - 12 - 09, 11:07 م]ـ

2 - قال الشيخ فهد السنيد: سألت شيخنا محمد بن عثيمين رحمه الله في 19/ 8/1421هـ عن قول شيخ الإسلام في الإختيارات ص162:"وإن تبرع إنسان بالصوم عمن لا يطيقه لكبر ونحوه, أو عن ميت وهما معسران توجه جوازه" فقال: ليس له وجه, وإذا كان عاجزاً معسراً ماعليه شيء؛ لاصيام ولا كفارة.

ـ[عبد الكريم آل عبد الله]ــــــــ[31 - 12 - 09, 11:34 م]ـ

3 - قال الشيخ فهد السنيد: تقيم بعض المطاعم مايسمى ب (البوفيه المفتوح) فطور أو غداء أو عشاء؛ كل شخص ب (50) ريالاً مثلاً, وكان شيخنا محمد رحمه الله يحرمه لما فيه من الغرر والجهالة لأنه قد يدخل بأقل أو بأكثر, ثم توقف فيه الشيخ, ثم أجازه وقال: أن هذا مما يتسامح فيه؛ ولأنه دخل على بصيرة.

ـ[أبوراكان الوضاح]ــــــــ[01 - 01 - 10, 12:24 ص]ـ

الأخ الكريم عبدالكريم .. سلسلة طيبة واصل ..

ـ[عبدالله الميمان]ــــــــ[01 - 01 - 10, 07:57 ص]ـ

بارك الله فيكم أخي الفاضل عبدالكريم آل عبدالله

لكن أين مصدر هذه الأسئلة؟؟

لأنه قبل سنتين تقريبا أعلن أنه نزل الكتاب الذي فيه سؤالات السنيد للشيخ محمد رحمه الله في مكتبة التدمرية وذهبت للتدمرية وسألت البائع وقتها فقال لم ينزل شيء فهل نزل الكتاب وأين؟ وهل هو موجود على الشبكة؟

ـ[عبد الكريم آل عبد الله]ــــــــ[01 - 01 - 10, 02:16 م]ـ

بارك الله فيكم أخي الفاضل عبدالكريم آل عبدالله

لكن أين مصدر هذه الأسئلة؟؟

لأنه قبل سنتين تقريبا أعلن أنه نزل الكتاب الذي فيه سؤالات السنيد للشيخ محمد رحمه الله في مكتبة التدمرية وذهبت للتدمرية وسألت البائع وقتها فقال لم ينزل شيء فهل نزل الكتاب وأين؟ وهل هو موجود على الشبكة؟

حياك الله أخي عبد الله:

كتاب الشيخ الذي نزل قبل فترة باسم (الكنز الثمين بسؤالات ابن سنيد لابن عثيمين) تم سحبه من المكاتب بسبب مطالبة مؤسسة الشيخ بعدم نشر كتاب إلا بإذنها, وأما هذه الفوائد فهي من خارج الكتاب, والشيخ بيني وبينه تواصل وهو الذي يعطيني إياها وأنا أقوم بنشرها بإذنه.

ـ[عبد الكريم آل عبد الله]ــــــــ[01 - 01 - 10, 02:17 م]ـ

الأخ الكريم عبدالكريم .. سلسلة طيبة واصل ..

جزيت خيراً أبا راكان,,

ـ[عبد الكريم آل عبد الله]ــــــــ[01 - 01 - 10, 02:32 م]ـ

إعادة وتعديل للفائدة الثالثة:

3 - قال الشيخ فهد السنيد: تقيم بعض المطاعم مايسمى ب (البوفيه المفتوح) فطور أو غداء أو عشاء؛ كل شخص ب (50) ريالاً مثلاً, وكان شيخنا محمد رحمه الله يحرمه لما فيه من الغرر والجهالة لأنه قد يأكل بأقل أو بأكثر, ثم توقف فيه الشيخ, ثم أجازه وقال: أن هذا مما يتسامح فيه؛ ولأنه دخل على بصيرة, وكان شيخنا ابن باز -رحمه الله- يحرم مايسمى بجمعية الموظفين ثم توقف فيها ثم أجازها, وعلمت أنه أجازها لما اتصلت على شيخنا محمد -رحمه الله- أسأله عن حكمها فقال: "هي جائزة؛ والشيخ عبد العزيز قال بجوازها", فسألت شيخنا ابن باز -رحمه الله- عنها فقال: "جائزة", فيكون قد اتفق الشيخان على جواز جمعية الموظفين, وهذا هو الصحيح في المسألتين, والله أعلم.

تنبيه مهم:

يقول الشيخ فهد السنيد أن هذه الأسئلة التي في هذا الموضوع موجودة عندي في دفتر مستقل, وقد وجهتها للشيخ محمد رحمه الله في آخر حياته.

ـ[عبد الكريم آل عبد الله]ــــــــ[03 - 01 - 10, 10:37 م]ـ

4 - قال الشيخ فهد السنيد: سألت شيخنا محمد بن عثيمين -رحمه الله- في 28/ 3/1421هـ عن حكم دخول الكنيسة والصلاة فيها؛ فقال: يجوز دخول الكنيسة, ولو رأى فيها نصارى يؤدون عباداتهم فيها, وأما الصلاة فإن كان فيها صور لم تجز الصلاة فيها مطلقاً حتى وإن لم تكن الصور في قبلته, وإن لم يكن فيها صور جاز, والله أعلم.

ـ[عجب الرويلي]ــــــــ[04 - 01 - 10, 01:43 ص]ـ

جزاكم الله خير واصل بوركت

ـ[عبد الكريم آل عبد الله]ــــــــ[05 - 01 - 10, 01:15 م]ـ

5 - قال الشيخ فهد السنيد: سألت شيخنا ابن عثيمين -رحمه الله تعالى- في 30/ 7/1421هـ عن رجل لبس (الكبوت) عند جماعه لزوجته لئلا تحمل؛ فهل عليهما غسل إذا أولج ولم ينزل؟ فال -رحمه الله-: "لا؛ ليس عليه غسل ولا عليها إذا لم ينزل واحد منهما", فقلت له: قد أولج فيها! , فقال: "لم يلتق الختانان", فقلت له: إذن إذا لبس الكبوت وزنى ليس عليه حد! فقال: "فيه خلاف؛ والأولى فيها خلاف أيضاً".

قلت: يلزم من قول الشيخ أنه لاغسل عليه أنه لا حد عليه, والله أعلم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير