تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أيمن بن خالد]ــــــــ[01 - 01 - 10, 10:41 م]ـ

جزى الله الشيخ والسائل والناقل خير الجزاء، لكن في ما أفتى به الشيخ نظر واضح ومثل هذه المسائل فيها تفصيل مطلوب ولا يحكم عليها بالعموم، خصوصاً أننا نبحث مسألة انتشرت بين الناس. وسأكتفي بإيراد تعقيباتي على بعض ما ذكره الشيخ، حفظه الله، دون إقتباس حتى لا أطيل.

أولاً: المنارة ليست أمر تعبدي حتى تدخل في مسألة البدعة، فلا يوجد أحد يتعبد الله ببناء المنارة أو يعتقد سنيتها أو مشروعيتها في الدين، فيتنبه للفرق.

ثانياً: الإستدلال بالايات الأولى التي ذكرت ليستدل بها أنّ الدين كامل لا نقص فيه لا علاقة لها بالموضوع بدايةً فهذه الايات متعلقة بالعبادات والأصول لا الفروع وما خلاها، فتأمل.

ثالثاً: الإستدلال بحديث من أحدث في أمرنا فيه نظر لأن الحديث في محل ذم استحداث عبادات لا أصل لها ترد إليه، والحديث عن المنارة لا يقول عنه قائل أنها عبادة وسأذكر لاحقاً أيضاً ما يمكن أن يستدل به على إباحة بنائها اليوم.

رابعاً: الإستدلال بعدم فعل الرسول صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين من بعده لا يستدل به على المنع خصوصاً أنّ الفعل ليس بعبادة أصلاً. بل إن في فعل الخلفاء الراشدين ما يجل على جواز الإضافة للمسجد وإن لم يفعله الرسول صلى الله عليه وسلم وأنظر فعل عمر في سقف المسجد وعثمان في تزيينه وتمكينه لبناء المسجد.

خامساً: المنارة عرفت عند السلف ولمك ينكر أحد بنائها، ودليلها تبويب أبو داود للحديث الذي نقله الشيخ في مقالته واعتمد تصحيح الشيخ الألباني رحمه الله له. فإن لم ينكر سلفنا فلما الإنكار الان!!

سادساً: المنارة اليوم شعار إظهار بيوت الله في مدن تعالت فيها الأبنية والناطحات، وبها يستدل عليها من بحث عن مسجد وهذا يحدث لي دائماً لإاستبين وجود المسجد من منارته. كما أنّه من المعلوم أنّ السماعات توضع على المنارة حتى يرتفع الصوت ويصل لأبعد مدى وهذه الغاية الرئيسية للمنارة وعليه فأصل فعلها ما زال معمولاً به وليست هي قطعة بناء لا تستخدم.

سابعاً: أما مسألة الإسراف فلا يسلم للشيخ فيها، وكما ذكر شيخ الإسلام ما يستحسن من البعض لا يعني استحسانه من غيرهم عند كلامه في مدح الإمام أحمد رحمه الله لمن كتب القران من ذهب. كما لا يخفى عليكم أنّ بناء المنارة ليست بتلك التكلفة اليوم، وعليه ليس في المقال حجة على المنع أو حتى على الكراهة إلا إن قصد الشيخ الإنكار في ما تعلق من جهة الإسراف الذي خرج عن المعتاد اليوم

وهناك الكثير من التعقيبات لكن الوقت لا يسمح ولعلي أنشط لاحقاً وإن كنت أظن ما سبق يكفي

والله الموفق

ـ[اسلام سلامة علي جابر]ــــــــ[02 - 01 - 10, 12:26 ص]ـ

من سن في الإسلام سنة حسنة ... الحديث

المنارة من أحسن المستحدثات

ـ[أبو خالد الكمالي]ــــــــ[02 - 01 - 10, 12:53 ص]ـ

جزاك الله خيرا أخي عبد الله وبارك فيك

والأمر قد تفشى إلى أكثر من ذلك , وأصبحنا نرى في أغلب المساجد وخصوصا الجديدة منارتين وليست منارة واحدة!!

فسبحان الله!!

الحمد لله.

هكذا أجمل.

الإشكال:

مساجد جميلة. كبيرة. مكيفة. نظيفة.

و المصلين قلة!

بارك الله فيك.

ـ[السلفية النجدية]ــــــــ[02 - 01 - 10, 05:18 ص]ـ

لقد وجدتُ في صدري حرجًا من القول ببدعية المنارة، فالأمرُ يسير، ثم قلتُ: هل ثمّ من أهلِ العلمِ غير الحجوري من أفتى بالتحريم؟!

وإذا بالأخِ الفاضل: (أبا سفيان الأمريكي) يُنيرني بأقوالِ العلماءِ الأجلاءِ ..

أسألُ اللهَ أن لا يَحرمكَ الأجر، وأن يُثيبكَ على بحثكَ ونقلك يا أخي ..

ـ[أبو سفيان الأمريكي]ــــــــ[02 - 01 - 10, 06:05 ص]ـ

للأسف الشديد إنتشر الآن في الغرب عبر الشبكة بين الناس رأي الشيخ الألباني رحمه الله في المنارات باللغة الإنجليزية دون ذكر هذه الفتاوى قد نقلت لكم كأن المسألة لا تقبل أي مناقشة ..

قال الشيخ الألباني رحمه الله:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير