تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما حكم تغميض العينين في الصلاة؟]

ـ[أبو شهيد]ــــــــ[03 - 01 - 10, 08:46 م]ـ

السلام عليكم:

ما حكم تغميض العينين في الصلاة عند قراءة القرآن أو ماشابه ذلك بقصد الخشوع

لا التعبد؟

ـ[أحمد بن شبيب]ــــــــ[03 - 01 - 10, 09:15 م]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله,

الجمهور على الكراهة,

ولكن استحبه البعض إذا كان أدعى للخشوع,

- قال النووي رحمه الله في المجموع:

اما تغميض العين في الصلاة فقال العبدرى من اصحابنا في باب اختلاف نية الامام والمأموم يكره أن يغمض المصلى عينيه في الصلاة قال قال الطحاوي وهو مكروه عند أصحابنا أيضا وهو قول الثوري وقال مالك لا بأس به في الفريضة والنافلة

دليلنا أن الثوري قال ان اليهود تفعله قال الطحاوي ولانه يكره تغميض العين فكذا تغميض العينين هذا ما ذكره العبدرى ولم أر هذا الذى ذكره من الكراهة لاحد من أصحابنا والمختار أنه لا يكره إذا لم يخف ضررا لانه يجمع الخشوع وحضور القلب ويمنع من ارسال النظر وتفريق الذهن قال البيهقى وقد روينا عن مجاهد وقتادة أنهما كرها تغميض العينين في الصلاة وفيه حديث قال وليس بشئ.

- وقال بن القيم رحمه الله في الزاد -بعد أن بيّن أن تغميض العينين ليس من هدي الرسول صلى الله عليه وسلم-:

وقد اختلف الفقهاء في كراهته، فكرِهه الإِمامُ أحمد وغيرُه، وقالوا: هو فعلُ اليهود، وأباحه جماعة ولم يكرهوه، وقالوا: قد يكونُ أقربَ إلى تحصيل الخشوع الذي هو روحُ الصلاة وسرُّها ومقصودها. والصواب أن يُقال: إن كان تفتيحُ العين لا يُخِلُ بالخشوع، فهو أفضل، وإن كان يحول بينه وبين الخشوع لما في قبلته من الزخرفة والتزويق أو غيره مما يُشوش عليه قلبه، فهنالك لا يُكره التغميضُ قطعاً، والقولُ باستحبابه في هذا الحال أقربُ إلى أصول الشرع ومقاصده من القول بالكراهة، والله أعلم.

أحيانا أغمض عيناً واحدة إذا كان بجانبي صبي كثير الحركة, وبعضهم لا يتسنى لك نصيحته, لأنهم -هداهم الله- ما ان يسلم الإمام حتى تجده قد خرج من المسجد سريعاً.

ـ[أحمد بن شبيب]ــــــــ[03 - 01 - 10, 09:34 م]ـ

قال البيهقى وقد روينا عن مجاهد وقتادة أنهما كرها تغميض العينين في الصلاة وفيه حديث قال وليس بشئ. حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بن النَّضْرِ الْعَسْكَرِيُّ، حَدَّثَنَا أَبُو خَيْثَمَةَ مُصْعَبُ بن سَعِيدٍ، حَدَّثَنَا مُوسَى بن أَعْيَنَ، عَنْ لَيْثٍ، عَنْ طَاوُسٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِذَا قَامَ أَحَدُكُمْ فِي الصَّلاةِ فَلا يَغْمِضْ عَيْنَيْهِ.

{معجم الطبراني}

قال الإمام الذهبي رحمه الله: (منكر)

وقال الشيخ الألباني رحمه الله: (ضعيف)

ـ[أحمد بن شبيب]ــــــــ[03 - 01 - 10, 09:40 م]ـ

ولإتمام الفائدة,

فهذه فتوى للشيخ المنجد حفظه الله:

السؤال:

[ما حكم تغميض العينين في الصلاة؟]

الجواب:

الحمد لله

اتفق العلماء على كراهة تغميض العينين في الصلاة لغير حاجة، فقد نص صاحب الروض على كراهته لأنه من فعل اليهود (الروض المربع 1/ 95) وكذلك صاحب منار السبيل والكافي وزاد لأنه مظنة النوم

(منار السبيل 1/ 66، الكافي 1/ 285) ونص صاحب الإقناع على كراهيته إلا لحاجة كما لو خاف محذوراً بأن رأى أمته أو زوجته أو أجنبية عريانة (الإقناع 1/ 127، المغني 2/ 30) وكذلك صاحب المغني.

فيما نص صاحب تحفة الملوك على الكراهية دون الإشارة إلى وجود الحاجة من عدمها (تحفة الملوك 1/ 84) وقال الكاساني: يكره لأنه خلاف السنة في أنه يشرع رمي العينين إلى موضع السجود، ولأن لكل عضو حظه من العبادة وكذلك العينان (بدائع الصنائع 1/ 503).

ونص صاحب مراقي الفلاح على الكراهية إلا لمصلحة و قال: ربما يكون التغميض أولى من النظر (مراقي الفلاح 1/ 343).

وقال الإمام العز بن عبد السلام في فتاويه بالجواز عند الحاجة إن كان ذلك أخشع للمصلي في صلاته، ونص ابن القيم في زاد المعاد على أن الإنسان إذا كان أكثر خشوعاً بتفتيح العينين فهو أولى، وإن كان أخشع له تغميض العينين لوجود ما يشغله عن الصلاة من تزويق وزخرفة فإنه لا يكره قطعاً بل القول باستحباب التغميض أقرب إلى مقاصد الشرع وأصوله من القول بالكراهة. (زاد المعاد 1/ 283)

الإسلام سؤال وجواب

الشيخ محمد صالح المنجد

ـ[أبو شهيد]ــــــــ[04 - 01 - 10, 07:37 م]ـ

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير