تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[كرة القدم من منظور شرعي.]

ـ[أبو عاصم البركاتي]ــــــــ[07 - 01 - 10, 10:22 م]ـ

[كرة القدم من منظور شرعي.]

أعده/ أبو عاصم البركاتي

عفا الله عنه.

الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين ولا عدوان إلا على الظالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم، وبعد: فإن كرة القدم تشغل بال واهتمام الكثير من أبناء الأمة على مختلف الفئات والمستويات والأصعدة، بل شغلت الساسة والحكام والأمراء والوزراء، فهي من النوازل الحديثة التي لابد من إعطائها الحكم الشرعي لها والنظر إليها من منظور الشرع الحنيف، وكما تقول القاعدة: الحكم على الشيء فرع عن تصوره، أو كما قال ابنُ القَيِّمِ رَحِمَهُ الله في «إعلامِ المُوَقِّعِيْنَ» (1/ 87): «ولا يَتَمَكَّنُ المُفْتِي، ولا الحَاكِمُ مِنَ الفَتْوَى، والحُكْمِ بالحقِّ إلاَّ بِنَوْعَيْنِ مِنَ الفَهْمِ:

أحَدُهُمَا: فَهْمُ الوَاقِعِ والفِقْهُ فيه، واسْتِنْباطُ عِلْمِ حَقِيْقَةِ مَا وَقَعَ بالقَرَائِنِ، والأمَارَاتِ، والعَلامَاتِ؛ حَتَّى يُحِيْطَ بِهِ عِلْمًا.

والنَّوْعُ الثَّاني: فَهْمُ الوَاجِبِ في الوَاقِعِ، وهُوَ فَهْمُ حُكْمِ الله الَّذِي حَكَمَ بِهِ في كِتَابِهِ، أو عَلى لِسَانِ رَسُولِهِ في هَذَا الوَاقِعِ، ثُمَّ يُطَبِّقُ أحَدُهُما عَلى الآخَرِ.

فَمَنْ بَذَلَ جُهْدَه، واسْتَفْرَغَ وُسْعَه في ذَلِكَ لَمْ يَعْدَمْ أجْرَيْنِ، أو أجْرًا!

فالعَالِمُ مَنْ يَتَوَصَّلُ بمَعْرِفَةِ الوَاقِعِ، والتَّفَقُّهِ فيهِ إلى مَعْرِفَةِ حُكْمِ الله ورَسُولِه» انْتَهَى.

ولهذا لابد من معرفة ماهية كرة القدم حتى نتمكن من النظرة الشرعية الفقهية إليها.

...

تعريف الكرة: جَاءَ في «المُعْجَمِ الوَسِيْطِ» (2/ 785): «الكُرَةُ: كُلُّ جِسْمٍ مُسْتَدِيْرٍ، وأدَاةٍ مُسْتَدِيْرَةٍ مِنَ الجِلْدِ، ونَحْوِهِ يُلْعَبُ بِها. وهِيَ أنْوَاعٌ: مِنْها كُرَةُ الصُّوْلَجَانِ، و (كُرَةُ القَدَمِ)، وكُرَةُ اليَدِ».

وأزيد في التعريف فأقول هي جسم مستدير من جلد يدفع بداخله الهواء، فيعطيه سرعة وقوة، تركل بالأرجل فتعرف بكرة القدم، أو ترمى بالأيدي فتعرف بكرة اليد أو كرة السلة، أو تضرب بمضرب فتعرف بكرة المضرب وهكذا.

...

نشأة كرة القدم:

يعود تاريخ هذه اللعبة إلى أزيد من سنة 2500 قبل الميلاد، حيث مارسها الصينيون القدامى، وكانوا يقدمون الولائم للفريق الفائز ويجلدون الفريق المنهزم. وعرفها اليونانيون واليابانيون سنة 600 قبل الميلاد، والمصريون سنة 300 قبل الميلاد. كما أن بعض آثار الشعر الجاهلي تدل على أن العرب القدامى مارسوا أيضا هذه اللعبة.

إلا أن اللعبة، في شكلها الممارس اليوم، ظهرت بإنجلترا. ففي سنة 1016، وخلال احتفالهم بإجلاء الدنماركيين عن بلادهم، لعب الإنجليز الكرة فيما بينهم ببقايا جثت الدنماركيين، ولك أن تحزر أقرب أعضاء الجسم شبها بالكرة وأسهلها على التدحرج بين الأرجل، فمنعت ممارستها. وكانت هذه اللعبة تظهر وتنتشر، ثم تمنع بمراسيم ملكية لأسباب متعددة، ووصل الأمر إلى حد المعاقبة على ممارستها بالسجن لمدة أسبوع، وكانت الحضارات القديمة، التي عرفت لعبة كرة القدم، تمارسها بأنواع مختلفة من الأشكال الكروية المصنوعة من جلود الحيوانات أو غيرها. وفي عهد الفراعنة كانت كرة القدم تلعب بكرات من الحجر، لازالت نماذج منها محفوظة في المتاحف.

...

كرة القدم الحديثة:

تطورت كرة القدم مع الوقت بإدخال الكثير من القوانين والتعديلات واللوائح على اللعبة، وبنيت الملاعب المخصصة لها، وأقيمت ونظمت المسابقات الدولية والقارية والمحلية، وصارت أكثر اللعبات انتشاراً في العالم وأكثرها شعبية وجماهيرية.

...

لماذا نشأت؟

نشأت كرة القدم في الأصل للهو واللعب، ولقضاء أوقاتاً في المرح والتريض، ولبناء الأجسام وتقويتها، ثم مورست على مستوى البطولات بين فرق ومنتخبات أعدت لممارستها.

...

اللهو في الإسلام:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير