تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تلخيص - 100 - فتوى للمحدث عبد الله السعد - أطال الله عمره - .. {2}]

ـ[أبو الهمام البرقاوي]ــــــــ[14 - 01 - 10, 10:31 م]ـ

هذان شريطان للشيخ المحدث: عبد الله السعد

نرجو منكم الدعاء والتوفيق لأخيكم: ابو الهمام البرقاوي ..

ونرجو من الإخوة التصحيح والتعقيب كالمقال الماضي ....

{ http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=199194 }

- 101 - سلسلة " عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده " فيها خلاف مطول وهي: من القسم الحسن وهي: بالمكرر 200 حديث وفيه أخبار تستنكر!!

- 102 زيادة " وبركاته " لا تصح وصححها ابن حبان .. وهي شاذة

- 103 عبد الرحمن السلمي سمع من عثمان بن عفان – رضي الله عنه- وأبو منيف الجرشي " لا بأس به"

- 104 - لم يخرج البخاري " الحديث الطويل" من حديث جابر .. والبخاري لم يخرج لجعفر الصادق لأنه عندما سئل: هل سمعتها؟ فقال: إنما هي رواية عن آبائنا .. وهو من كبار أهل العلم والحفظ ..

- 105 - حديث " مسح على خفيه خطوطا من الماء " لا أعرفه والثابت: مسح على خفيه

- 106 - الزيادة أن النبي صلى الله عليه وسلم " مسح رأسه ثلاثا ً " عند أبي داود وخزيمة من حديث عثمان رضي الله عنه شاذة منكرة وقال داود: الأحاديث أن النبي مسح رأسه مرة ..

- 107 - بيع التقسيط بزيادة إلى أجل مسمى جائز بشرط الاتفاق على المدة والسعر وبعضهم نقل الإجماع وهو الذي ذكره ابن باز رحمه الله ..

- 108 - شريك بن عبد الله القاضي: من كبار أهل العلم الأفاضل وهو مشهور بصدعه وعدله بالحق ولكنه غير متقن في الحفظ خاصة لما تولى القضاء .. فساء حفظه ... وحديثه على ثلاثة أقسام:

-1 - ما حدّث من كتابه والأصل فيه القبول .. ويعقوب بن شيبة السدوسي أثنى عليه وممن سمع من كتابه عباد بن العوام وعيسى بن يونس

-2 - إذا حدث من حفظه قبل القضاء يقال: هو غير متقن فإن كان مستقيما قُبل وإن لم يكن لم يقبل ..

3 - بعد القضاء: فلا يقبل .. وتكلمنا عنه في شرح الترمذي ..

- 109 - الطريقة لقراءة كتب الجرح والتعديل على قسمين 1 - عندما يريد الإنسان أن يعرف ترجمة الراوي والحكم عليه فيرجع إلى التاريخ الكبير والجرح والتعديل لابن أبي حاتم 2_ أن يقرأ قراءة مطولة في كتب الجرح والتعديل حتى يعلم مناهج الحفاظ ويقارن بين اختلافهم .. كقول البخاري: فيه بعض النظر .. فيه نظر ... فتعرف الاصطلاحات من خلال القراءة المطولة والمقارنة ..

وقال البخاري عن رشدين بن سعد: منكر الحديث وقال: فيه نظر .. ومعنى ذلك:: أحيانا تكون كثيرة فيقول: منكر الحديث .. وبعض الأحيان يكون في الحديث نكارة فيخف الحكم بقول: فيه نظر ..

والعجلي: من كبار أهل العلم: ولو قارنا بينه وبين غيره نجد عنده تساهلا ً .. والمتخصص لا بد له منها

- 110 - زيادة " العلي العظيم " في ابن ماجه ولا تثبت في أصل حديث " من تعار من الليل " رواه البخاري

- 111 - بعضهم: يشيع أن الدعوة إلى منهج المتقدمين مهاجمة منهج المتأخرين .. هذا غلط وليس المقصود هذا .. ولكن الإنسان إذا أراد أن يعرف الفن فعليه بالمتقدمين وهو بالجملة .. وهو ليس بخاص في الحديث بل في كل أبواب الشرع في اللغة وفقه والأصول مثلا: النووي أبو زكريا .. من المشاهير. يجب أن ينتبه إلى أسماء الصفات فهو يؤولها ويسلك مسلك الأشاعرة ومؤلفاته في غير هذا الباب قيمة وهو يسلك منهج الفقهاء ولا ينتبه للعلل فالخلاف في الحديث: يقول: الحكم لمن وصل .. ويصحح أحاديث عللها المحدثون .. ؟؟!

وابن مفلح في الآداب: يمشي على ظاهر الإسناد ولا ينتبه للتعليل ويقول ابن القيم: ما تحت قبة السماء أعلم منه بمذهب الإمام أحمد ويحكى عن ابن تيمية: ما أنت ابن مفلح بل مفلح وله حاشية للمحرر لمجد ابن تيمية .. فهو لا يرى التعليل بالعلل .. ونص ابن رجب على هذا ..

وكذلك .. ابن حجر وغيرهم .. ولا مشاحة في الاصطلاح وحتى ابن الملقن يذكر مذهب الفقهاء والمحدثين وحتى في كلام القاضي أبي يعلى التفريق في الاختلاف بين المحدثين والفقهاء .. ولتلميذه أبي الوفاء بن عقيل .. ولذا شيخنا عبد الرزاق العفيفي قال: إن أردت أن تعرف هذا الفن – أي فن أصول الفقه – فارجع إلى المتقدمين ولذا غالب الإقناع والمنتهى مخالف للإمام أحمد لأنه متأخر ..

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير