تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ولا تستوحش من قوله:" ولا نزل به وحي " لأن القصد بذلك: ولا نزل به الوحي بعينه وفي خصوصه ولذلك قيد ابن عقيل رحمه الله كلامه بعد بقوله:" ما لم يخالف ما نطق به الوحي " أنظر إعلام الموقعين 4/ 372، إشارة إلى أن السياسة في هذه المسألة الجزئية العينية متصلة بالشرع من جهة تحكيم أصوله وقواعده في ذلك فتنبه 5، وقد كشف عن هذا الإمام ابن القيم رحمه الله في معرض كلامه عن عمل النبي عليه الصلاة والسلام بالسياسة الشرعية وخلفائه الراشدين حيث قال عنها:" السياسات العادلة التي ساسوا بها الأمة، وهي مشتقة من أصول الشريعة وقواعدها " إعلام الموقعين 6/ 517.

وعليه فكيف يقال أن السياسة من جهة الممارسة مستقلة عن أي سلطة باسم الدين أو سلطة دينية كما سطره العثماني ببنانه، مع أن السياسة العادلة متفرعة عن الشرع، وهي جزء منه ومن بنيانه؟!.

يقول الإمام ابن القيم رحمه الله:" ومن له ذوق في الشريعة، وإطلاع على كمالاتها، وتضمنها لغاية مصالح العباد في المعاش والمعاد ومجيئها بغاية العدل الذي يسع الخلائق، وأنه لا عدل فوق عدلها، ولا مصلحة فوق ما تضمنته من المصالح، تبين له أن السياسة العادلة جزء من أجزائها وفرع من فروعها، وأن من له معرفة بمقاصدها ووضعها، وحسن فهمه فيها، لم يحتج معها إلى سياسة غيرها البتة، فإن السياسة نوعان: سياسة ظالمة فالشريعة تحرمها، وسياسة عادلة تخرج الحق من الظالم الفاجر، فهي من الشريعة، علمها من علمها وجهلها من جهلها" الطرق الحكمية 4، إلى أن قال رحمه الله: "فلا يقال: إن السياسة العادلة مخالفة لما نطق به الشرع، بل هي موافقة لما جاء به، بل هي جزء من أجزائه، ونحن نسميها سياسة تبعًا لمصطلحهم، وإنما هي عدل الله ورسوله" نفسه 14.

.................................................. .....

1. انظر سير أعلام النبلاء 19/ 336.

2. وسيأتي الكلام عنها وإيضاح علاقتها بالموضوع في المقال الثاني المتمم لهذه المقالة إن شاء الله تعالى، فانتظرونا على منتدانا المبارك هذا بحول الله جل وعلا.

3. ومتى فصلت الشريعة عن الحياة ككل حلت الفوضى العارمة ..

4. قال الإمام ابن القيم رحمه الله:" وَتَقْسِيمُ بَعْضِهِمْ طُرُقَ الْحُكْمِ إلَى شَرِيعَةٍ وَسِيَاسَةٍ كَتَقْسِيمِ غَيْرِهِمْ الدِّينَ إلَى شَرِيعَةٍ وَحَقِيقَةٍ، وَكَتَقْسِيمِ آخَرِينَ الدِّينَ إلَى عَقْلٍ وَنَقْلٍ، وَكُلُّ ذَلِكَ تَقْسِيمٌ بَاطِلٌ، بَلْ السِّيَاسَةُ وَالْحَقِيقَةُ وَالطَّرِيقَةُ وَالْعَقْلُ كُلُّ ذَلِكَ يَنْقَسِمُ إلَى قِسْمَيْنِ: صَحِيحٌ وَفَاسِدٌ، فَالصَّحِيحُ قِسْمٌ مِنْ أَقْسَامِ الشَّرِيعَةِ لَا قَسِيمٌ لَهَا، وَالْبَاطِلُ ضِدُّهَا وَمُنَافِيهَا، وَهَذَا الْأَصْلُ مِنْ أَهَمِّ الْأُصُولِ وَأَنْفَعِهَا، وَهُوَ مَبْنِيٌّ عَلَى حَرْفٍ وَاحِدٍ، وَهُوَ عُمُومُ رِسَالَتِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالنِّسْبَةِ إلَى كُلِّ مَا يَحْتَاجُ إلَيْهِ الْعِبَادُ فِي مَعَارِفِهِمْ وَعُلُومِهِمْ وَأَعْمَالِهِمْ، وَأَنَّهُ لَمْ يُحْوِجْ أُمَّتَهُ إلَى أَحَدٍ بَعْدَهُ، وَإِنَّمَا حَاجَتُهُمْ إلَى مَنْ يُبَلِّغُهُمْ عَنْهُ مَا جَاءَ به " إعلام الموقعين 6/ 517.

5. وهذا ما أشار إليه ابن نجيم الحنفي رحمه الله بقوله:" .. السياسة: هي فعل شيء من الحاكم لمصلحة يراها، وإن لم يرد بذلك دليل جزئي " البحر الرائق شرح كنز الدقائق 5/ 11.

أبو أويس الإدريسي عامله الله بلطفه الخفي وكرمه الوفي.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير