تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أيمن بن خالد]ــــــــ[30 - 01 - 10, 03:05 ص]ـ

بارك الله فيك أخي الفاضل ..

ولقد كان ما تفضّلتَ به هنا هو ما كنت أريد التعليق به على ما تفضّل به الأخ الكريم أبو فرحان من الإيراد حول هذه النقطة ..

فلك جزيل الشكر .. والله يرعاك ..

وفيكم بارك، وشكر الله لك دماثة خلقك وحسن منطقك.

ـ[أبو فرحان]ــــــــ[04 - 02 - 10, 10:15 م]ـ

جزاكم الله خيرا ...

ولعل السبب في ذلك هو تنافس المذهبين منذ بداية ظهورهما وإنتشار مذهب الشافعي في تلك الفترة على حساب المذهب الحنفي

هذه الطريقة (أعني ذكر خلاف الشافعية فحسب لدى الفقهاء الأحناف) هي طريقة قديمة .. فكتاب (التجريد) للقدوري الحنفي والذي جرى على هذه الطريقة شرع مؤلّفه في إملائه سنة 405 هـ .. ولم يزل الاقتصار على ذكر مخالفة الشافعية في كثير من الأحيان هو ديدن المؤلّفين في هذا الباب .. والحامل على ذلك ـ فيما يظهر ـ هو أن أتباع المذهبين يشكّلون الغالبية من بين المذاهب

قولنا إن الماتن -صاحب مراقي الفلاح- مصريا أزهريا و المذهب السائد في مصر آنذاك المذهب الشافعي بالإضافة إلى الحنفي .. قد يحل الإشكال إلى حد ما ..

أما غير ذلك من التبريرات من ان الاحناف يعتبرون الشافعية بمنزلة الجمهور أو أن هذه طريقة الأحناف من بداية ظهور المذهب أو أن المذهبين يشكلان الغالبية .. فهذه كلها تحتاج إلى شيء من البسط ..

خصوصا إذا علمنا أن الماتن من علماء القرن الحادي عشر الهجري، و في ذلك الحين كان مذهب الحنابلة يصول و يجول في شرق الأرض و غربها، و قد استقرت المذاهب الأربعة في عُرف الناس في زمن الماتن و منها المذهب الحنبلي

المذهب الحنبلي بدأ في الانتشار من بداية القرن الخامس الهجري، و أما قبل ذلك فلم يكن معروفا بل كان المذهب الظاهري أكثر شهرة منه ..

و لذا فالتمثيل بالشافعي دون الحنبلي في كتب الأحناف قد يقبل لمتقدميهم دون متأخريهم .. القدوري مثلا الذي تمت الإشارة إليه أعلاه .. من علماء القرن الخامس و لذا قد يكون مقبولا في حقه أن لا يمثّل بالمذهب الحنبلي نظرا أن المذهب الحنبلي لم يكن منتشرا كانتشاره في زمن صاحب المراقي، حيث أن المذهب الحنبلي لا يزال في فترة النمو كما يسميها الدكتور عبدالله التركي ..

و الظاهر أن الأحناف درَجوا -يقلد بعضهم بعضا- على التمثيل بالشافعية دون غيرهم منذ أن كان علماؤهم يفعلون ذلك ..

و ما علم فقهاء الأحناف لا سيما المتأخرين منهم -أو قد يكونوا علموا لكن تجاهلوا ذلك لغلبة موجة التقليد و التعصب في الفترات المتأخرة مقارنة بالفترات المتقدمة- أقول ما علموا أن علمائهم الأوائل كان لهم عذر في التمثيل بالشافعية دون غيرهم .. هذا العذر قد زال كلياً في أزمان المتأخرين منهم ..

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير