تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

والشرك هو صرف العبادة لغير الله تعالى، والدعاء من جملة العبادات التي يجب إخلاصها لله تعالى ولا يجوز صرفها لغيره، ولهذا قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (الدعاء هو العبادة) رواه الترمذي (2969). وصححه الألباني في صحيح الترمذي.

وطلب المدد من غير الله -كما جاء في السؤال- من صور دعاء غير الله، ولذلك كان من الشرك.

جاء في فتاوى اللجنة الدائمة" (2/ 193):

"قول جماعة المنشدين: مدد يا سيدنا الحسين، مدد يا سيدة زينب، مدد يا بدوي يا شيخ العرب مدد يا رسول الله، مدد يا أولياء الله .. إلى أمثال ذلك شرك أكبر يخرج قائله من ملة الإسلام والعياذ بالله؛ لأنه نداء للأموات ليعطوهم خيراً، وليغيثوهم ويدفعوا أو يكشفوا عنهم، وذلك أن المراد بالمدد هنا العطاء والغوث والنصرة، فكان معنى قول القائل: (مدد يا سيد يا بدوي، مدد يا سيدة زينب .. الخ) امددنا بعطائك وخيرك واكشف عنا الشدة وادفع عنا البلاء، وهذا شرك أكبر، قال الله تعالى بعد أن بيّن لعباده تدبيره للكون وتسخيره إياه: (ذلكم الله ربكم له الملك والذين تدعون من دونه ما يملكون من قطمير. إن تدعوهم لا يسمعوا دعاءكم ولو سمعوا ما استجابوا لكم ويوم القيامة يكفرون بشرككم ولا ينبئك مثل خبير) فاطر/13–14. فسمى دعاءهم شركاً.

وقال سبحانه: (ومن أضل ممن يدعو من دون الله من لا يستجيب له إلى يوم القيامة وهم عن دعائهم غافلون) الأحقاف /6. فأخبر سبحانه بأن المدعوين سواه من الأنبياء والصالحين غافلون عن دعاء من دعاهم ولا يستجيبون دعاءهم أبداً وأنهم سيكونون أعداء لهم ويكفرون بعبادتهم إياهم وقال: (أيشركون مالا يخلق شيئاً وهم يخلقون. ولا يستطيعون لهم نصراً ولا أنفسهم ينصرون. وإن تدعوهم إلى الهدى لا يتبعوكم سواء عليكم أدعوتموهم أم أنتم صامتون. إن الذين تدعون من دون الله عباد أمثالكم فادعوهم فليستجيبوا لكم إن كنتم صادقين) الأعراف /191 - 194. وقال: (ومن يدع مع الله إلهاً آخر لا برهان له به فإنما حسابه عند ربه إنه لا يفلح الكافرون) المؤمنون /117. فأخبر سبحانه بأن من دعا غير الله من الأموات ونحوهم لا فلاح له لكفره بسبب دعائه غير الله" اهـ.

وافادنا الله واياكم وارجو مسامحتي ويارب تكونو عرفتو الحكم الصحيح

منقووول

ـ[المسلم الحر]ــــــــ[29 - 01 - 10, 06:17 ص]ـ

حكم قول يا رسول الله عند التعجب

رقم الفتوى (734)

موضوع الفتوى حكم قول يا رسول الله عند التعجب

السؤال س: ما حكم قول (يا رسول الله) عند التعجب؟

الاجابة

لا يجوز ذلك، فإنه شبيه بالدعاء الذي لا يجوز للمخلوق لقوله تعالى فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا ولو كان قصد القائل إظهار التعجب، ولا يقصد النداء، ففي إمكانه أن يتعجب بغير هذه العبارة، كالتسبيح، والتكبير، وما أشبه ذلك.

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

ـ[المسلم الحر]ــــــــ[29 - 01 - 10, 06:21 ص]ـ

السؤال

ما حكم قول يا رسول الله أجرنا؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فقول يا رسول الله أجرنا، معناه يا رسول الله امنعنا، فالمجير هو المانع والواقي، فهذا الكلام هو دعاء لرسول الله صلى الله عليه وسلم بأن يمنع الداعي ويقيه من المكروه.

والدعاء -ومنه الاستجارة- يعتبر من أشرف العبادات، لاشتماله على الذل والخضوع، روى أحمد والترمذي وأبو داود وابن ماجه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الدعاء هو العبادة. وقرأ: وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ.

وقد دل القرآن والسنة والإجماع على تحريم دعاء غير الله، والتصريح بأن ذلك من الشرك الذي لا يغفره الله، قال تعالى: وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّن يَدْعُو مِن دُونِ اللَّهِ مَن لَّا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَومِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَن دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ {الأحقاف:5}، وقال تعالى: وَلاَ تَدْعُ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَنفَعُكَ وَلاَ يَضُرُّكَ فَإِن فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِّنَ الظَّالِمِينَ {يونس:106}.

ومن هذا تعلم أن قول يا رسول الله أجرنا هو كفر والعياذ بالله.

والله أعلم.

http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=101778&Option=FatwaId

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير