تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل هناك شروح للمحرر]

ـ[المنتقى]ــــــــ[31 - 03 - 03, 11:01 م]ـ

[هل هناك شروح للمحرر]

ـ[المنتقى]ــــــــ[31 - 03 - 03, 11:02 م]ـ

أعني المحرر في الحديث لابن عبد الهادي

ـ[ابن سفران الشريفي]ــــــــ[01 - 04 - 03, 12:22 ص]ـ

لا أعلم له شرحاً، ولا أظن أنه يوجد.

ـ[عبد الرحمن السديس]ــــــــ[01 - 04 - 03, 01:38 ص]ـ

لم أسمع أن له شرحا مخطوطا أما المطبوع فلا يوجد، لكن يمكن الاستفاده من شروح البلوغ فالتشابه بينها كبير جدا والله أعلم.

ـ[الحمادي]ــــــــ[01 - 04 - 03, 03:39 ص]ـ

هناك شرحٌ (مخطوط) لأحد الشافعية - فيما أذكر - اطلعت عليه في مكتبة جامعة الإمام قبل سنوات، والموجود في المكتبة قطعة من أوله، فلا أدري .. هل أتمه هذا الشارح أو لا؟

وأذكر أنني قد اطلعت على ذكرٍ لهذا الشرح في أعلام الزركلي.

ونسبة هذا الشارح (الحريري).

كما أن شيخنا الشيخ / عبدالله بن وكيل الشيخ حفظه الله كان له عنايةٌ بهذا الكتاب، وقد شرح منه أكثر من ثلاثمائة حديث، واعتنى في شرحه بالجانب الحديثي والفقهي، وذلك في درسٍ كان يلقيه.

إلا أن هذا الدرس قد توقف منذ عام (1415هـ) والله المستعان.

ـ[د. بسام الغانم]ــــــــ[01 - 04 - 03, 08:14 ص]ـ

كتاب المحرر لابن عبدالهادي مختصر من كتاب الإلمام بأحاديث الأحكام لابن دقيق العيد، وهذا يظهر بكل وضوح بأدنى مقارنة بين الكتابين 0 وكتاب الإلمام شرحه مؤلفه في شرح عظيم منقطع النظير واسم الشرح: شرح الإلمام بأحاديث الأحكام، لكنه مات قبل إتمام الكتاب ولم يشرح منه سوى ستين حديثا تقريبا في أكثر من ثلاثمائة ورقة في كل ورقة ستون سطرا، وأتى في هذا الشرخ بنفائس تستحق أن يرحل لطلبها، وقد أظهر ابن دقيق العيد في هذا الكتاب الثمرة من أصول الفقه وذلك بتطبيق قواعده في استنباط الأحكام والفوائد من الأحاديث حتى قال الزركشي في مقدمة كتابه البحر المحيط في أصول الفقه حين ذكر أن من مصادره شرح الإلمام: وبه ختم التحقيق في هذا الفن 0وقد حقق الكتاب في ست رسائل ماجستير طبع القسم الأول بتحقيق الدكتور عبدالعزيز السعيد رئيس قسم السنة في كلية أصول الدين 0كما سجلت مسائل الكتاب النحوية في رسالة دكتوراه، وسجلت مسائله الأصولية في رسالة دكتوراه 0

ـ[جمال العقل]ــــــــ[01 - 04 - 03, 11:04 ص]ـ

هناك شرح مختصر لكتاب المحرر للشيخ محمد لقمان السلفي في مجلدين وهو شرح بدائي يشرح فيه الغريب ويذكر بعض الفوائد دون إعتناء بالتخريج والحكم على الأحاديث وتحرير المسائل الفقهية وهو موجود في الأسواق.

وأعلم أن أحد طلبة العلم يعكف على شرح الكتاب وقد رأيت بعض النماذج من شرحه لبعض الأحاديث وعمله جيد إلا أن سيره في الشرح بطيء ولذا قد يتأخر في إكماله.

وقد يسر الله تعالى لي شرح قسم العبادات من هذا الكتاب لبعض طلاب العلم ولكن للأسف لم أكن أقيد هذا الشرح.

والكتاب نعم مختصر من كتاب الإلمام كما نص على ذلك أكثر من واحد لكن فيه مقاربة كبيرة لبلوغ المرام مع تميز البلوغ في الصناعة الفقهية وتميز المحرر في الصناعة الحديثية ولذا يمكن الإستفادة في شرحه من شروح بلوغ المرام بشكل خاص ومن شروح كتب أحاديث الأحكام بشكل عام كشروح سنن أبي داود والمنقى وعمدة الأحكام وغيرها.

ـ[أبو صهيب]ــــــــ[01 - 04 - 03, 12:17 م]ـ

ما رأيكم في طبعة دار العطاء بتحقيق الهدباء وعلوش

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[01 - 04 - 03, 12:56 م]ـ

أحسنتم بارك الله فيكم على التنبيه على هذا الكتاب المهم

وبالنسبة لطبعات الكتاب فلعل من أحسنها طبعة دار العطاء في مجلد واحد على ثلاث نسخ خطية ففيها تصحيحات متعددة للطبعات السابقة وتعليقات مفيدة، وكذلك استدركوا ستة عشر حديثا على طبعة المرعشلي.

وكذلك طبعة دار الداعي في مجلدين مع الشرح على نسختين خطيتين لعبدالمنان عبداللطيف المدني وقد نبه على أخطاء طبعة المرعشلي وطبعة المزيني ولم يطلع على طبعة دار العطاء لإنهما طبعا في نفس العام 1422، وشرحه مختصر يشمل المفردات والفوائد والأحكام وتخريج مختصر للأحاديث

وأما الشرح القديم للمحرر فقد قال صاحب كشف الظنون (1/ 158) (وعلى هذا الملخص _يعني المحرر_شرح للقاضي جمال الدين يوسف بن حسن الحموي المتوفى سنة تسع وثمانمائة)) انتهى.

ـ[الحمادي]ــــــــ[02 - 04 - 03, 12:42 ص]ـ

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير