تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أين أصلي الجمعةَ في هذه المدينة.؟

ـ[أبو زيد الشنقيطي]ــــــــ[31 - 01 - 10, 10:37 م]ـ

الحمد لله والصلاة والسلامُ على رسول الله.

كنتُ مع أحد الأحبة نتغدى يوم الجمعة سويةً , فاستاءَ من ضيقِ الوقتِ عليه وإدراكِ الجمعة لهُ في مسجدٍ كانَ خطيبهُ بين اليقظةِ والنَّومِ , أسلوبٌ ركيكٌ , أخطاءٌ فادحةٌ في القرآنِ والسنةِ , لحنٌ يصنعُ في الآذانِ صنيعَ المطارقِ في الرؤوسِ , تلاوةٌ أقلُّ من الحدِّ الأدنى لمن يتقدمُ للإمامة ... الخ.

فتذكرتُ أسرتي الكريمة في ملتقى أهل الحديثِ , ففي ذهني أنَّ في الملتقى موضوعانِ مفيدانِ جدا حول (ماذا قال خطيبُ الجمعة) لحبيبنا الكريم (المسيطير) والآخرُ عن الدروس العلمية في كل مكانٍ وقد وضع فيه الإخوةُ جداولَ وأماكن الدروسِ في بلدانهم.

فخطر ببالي أن أضع موضوعاً نتناصحُ فيه بمساجد معينةٍ أدركتنا فيها الجمعةُ ليتمكنَ الوافدث لهذه البلدانِ من الاستفادةِ من الخطبة ويتفادى ما حصلَ لأخينا المُستاء.

وبالنِّسبة للمدينةِ المنورة فلا شيء يعدلُ مسجدها النبويَّ الشريفَ , ولكن من لم يستطع إليه سبيلاً فأنصحهُ بالمساجد التالية:

- مسجد العامودي بحي القبلتين قريباً من بلدية العقيق , وهذا يخطبُ فيه الشيخ عبد الله بن عبد الوهاب سردار , وهو خطيبٌ مفوهٌ يكتبُ العناصر في وريقةٍ ويرتجلُ خُطبهُ , ويحرصً على أن لا يلحنً وإن لحنَ أعادَ وقوَّمَ , ويمتازُ بعدم ذكر الأحاديث الضعيفة والأخبار الواهية , بل لا يذكرُ حديثاً غير محيلٍ عليه في محله.

- مسجد بلال ويخطبُ فيه الشيخ إبراهيم الأخضر مع أني لم أحضر لهُ الخطبةَ , ولكن أخبرني من أثقُ بذوقهِ في الخطباءِ أنَّ الشيخض خطيبٌ مفوهٌ وأنَّهُ يصلي معه.

وسأعتصرُ الذاكرة لأكمل ما يتعلقُ بالمدينة المنورة , وبانتظار المغاربة والشاميين واليمنيين والعراقيين وغيرهم لنكونَ رابطةً يستغني بها المسافرُ عن السؤالِ وخوضِ التجارب.

ـ[أبو عمر الجداوي]ــــــــ[31 - 01 - 10, 10:43 م]ـ

جزاك الله خيراً أخي أبا زيد

وأضيف الشيخ الفاضل صالح المغامسي خطيب مسجد قباء.

ـ[يوسف محمد القرون]ــــــــ[01 - 02 - 10, 02:49 ص]ـ

في المملكه العربيه السعوديه - المنطقه الشرقيه

الخبر

و هل يخفى القمر؟!! الشيخ المربي الفاضل الحبيب / محمد صالح المنجد-حفظه الله- خطيب جامع عمر بن عبدالعزيز في حي العقربيه بصراحه لا يحق لي أن أصف الشيخ فسماع محاضره او خطبه واحده له تكفي في الحكم عليه

الظهران

الشيخ سعد العواد امام و خطيب جامع ابن تيميه في حي الدانه

لا يطيل الخطبه كثيراً و مختصره و فيها فوائد و يطيل ان دعت الحاجه

الشيخ (لا يحضرني اسمه!) امام و خطيب جامع ابن باز في حي الدانه لم أحضر له خطبة جمعه الا قليل و لكن الشيخ نفسه سمعت له بعض الكلمات في التلفزيون و كذلك حضرت أحد خطب يوم العيد له

ـ[المسيطير]ــــــــ[01 - 02 - 10, 09:06 ص]ـ

بارك الله فيك شيخنا الفاضل.

وأستأذنك بهذه الإضافة:

أين تصلي الجمعة

سؤال قد لا تدرك أهميته إلا حال السفر، سيما إذا كان البلد غريباً عليك. ونحرص من خلال هذه الزاوية على تكوين قاعدة بيانات متكاملة لمساجد أهل السنة والجماعة في أنحاء العالم. وسيتم تشغيل هذه الزاوية مع انطلاقة المرحلة الثانية، بحول الله وتوفيقه.

وحتى نتمكن من توفير قاعدة بيانات غنية بالمساجد، لاغنى لنا - بعد الله عزوجل - عن إسهام الإخوة الزوار، ونتمنى من الجميع الإسهام والمشاركة وإرشادنا إلى مساجد أهل السنة والجماعة وذلك بتعبئة البيانات المدونة أدناه. مع ملاحظة توفر الشروط التالية في كل مسجد، وتحري الدقة. وسيقوم فريق المنبر بالتأكد من صحة المعلومات المرسلة:

(1) خلو المسجد من القبور والأضرحة.

(2) كون إمام المسجد غير معروف ببدعة أوفساد في المعتقد.

(3) سهولة الوصول إلى المسجد.

مع ملاحظة أننا لا نهدف إلى الاستيفاء والحصر، فذاك أمر غير ممكن، وإنما نهدف إلى الدلالة والإرشاد إلى مساجد أهل السنة.

فنرجوا من الأفاضل أئمة ورواد المساجد - التي قد تخلو منها زاويتنا - أن يحسنوا بنا الظن ويلتمسوا لنا العذر، فعدم الذكر لا يقدح ولا يضر.

والله من وراء القصد

أرشدنا إلى مساجد أهل السنة:

http://www.alminbar.net/ayna/default.htm

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير