تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أحتاج لمساعدة سريعة سؤال عن القبور]

ـ[أبوبدر ناصر]ــــــــ[01 - 02 - 10, 09:06 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أحتاج لمساعدة سريعة و هي مسألة تتعلق بالقبور و هي:

ما حكم من طلب من ميت في قبره أن يدعو له الله أن يغفر له أو يرزقه؟ السؤال واضح الذي ذهب إلى قبر الميت لم يستغث بالميت و لم يدع الميت و إنما طلب منه أن يدعو له الله.

و هل قال ابن تيمية أن هذا الفعل بدعة و ليس شرك؟ و هل من الممكن توثيق رأي ابن تيمية؟

أهم شيء لدي هو توثيق رأي ابن تيمية. أعني ماذا قال و في أي كتاب و في أي صفحة.

و جزاكم الله خيرا كثيرا.

ـ[أبو قتادة وليد الأموي]ــــــــ[01 - 02 - 10, 09:34 ص]ـ

ابن تيمية يرى ذلك بدعة كفرية أخي، وعلماء نجد قاطبة على أنه شرك اكبر مخرج من الملة:

السؤا ل1 من سأل النبي أن يدعو له وأن يطلب له المغفرة من الله بعد موته، هل هذا شرك؟

الجواب: نعم، وهو شرك أكبر لأن النبي عليه الصلاة والسلام لا يدعى بعد موته، فطلب الدعاء من الميت، وطلب الدعاء بالإغاثة أو الاستسقاء؛ يعني أن يدعو الله أن يغيث، أو أن يدعو الله أن يغفر، أن يدعو الله أن يعطي ونحو ذلك، هذا كله داخل في الدعاء في لفظ الدعاء والله جل وعلا قال وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا [الجن:18]، والذي يقول إنّ هذه الصورة وهي طلب الدعاء تخرج عن الطلب الذي به يكون الشرك شركا فإنه ينقض أصل التوحيد كله في هذا الباب، فكل أنواع الطلب؛ طلب الدعاء يعني طلب الدعاء من الميت، طلب المغفرة من الميت، أو طلب الدعاء من الميت أن يدعو الله أن يغفر، أو طلب الإغاثة من الميت أو طلب الإعانة أو نحو ذلك كلها باب واحد هي طلب، والطلب دعاء، فداخلة في قوله تعالى وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ [المؤمنون:117]، وفي قوله وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا، وفي قوله وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ [فاطر:13]، ونحو ذلك من الآيات، فالتفريق مضاد للدليل.

ومن فهم من كلام بعض أئمتنا التفريق أو أن هذا طلب الدعاء من الميت بدعة لا يعني أنه ليس بشرك؛ بل هو بدعة شركية؛ يعني ما كان أهل الجاهلية يفعلونه، وإنما كانوا يتقربون ليدعو لهم، لكن أن يطلب من الميت الدعاء هذا بدعة ما كانت أصلا موجودة، لا عند الجاهليين ولا عند المسلمين، فحدثت فهي بدعة ولاشك، ولكنها بدعة شركية كفرية وهي معنى الشفاعة، إيش معنى الشفاعة التي من طلبها من غير الله فقد أشرك؟ الشفاعة طلب الدعاء، طلب الدعاء من الميت هو الشفاعة.

المصدر شرح العقيدة الطحاوية الشريط الثامن الدقيقة 1س26د

* * * *

السؤال 2 هناك بعض الناس في بلاد أخرى يأتون إلى بعض الناس يزعمون أنهم أولياء فيطلبون منهم أن يدعوا لهم الله عز وجل فما حكم هذا العمل؟

الجواب إذا أتى إلى ميت؛ ولي أو نبي أو نحو ذلك فطلب منه أن يدعو الله له؛ يعني قال: يا فلان أدع الله لي. هذا ميت، هذا هو معنى الشفاعة فمعنى طلب الشفاعة من الميت طلب أن يدعو الله له، أن يسأل الله له، فإذن قول القائل للميت أدعو الله لي، أو يأتي للنبي صلى الله عليه وسلم (خارج الحجرة والأسوار ويقول يا رسول الله أدع الله لي أن يرزقني بكذا، ومعنى هذا اشفع لي بهذا المطلب، لهذا معنى أدع الله لي اشفع، وحكمها حكم الشفاعة وقد مر معنا في هذا الكتاب أنّ أولئك ما قصدوا إلا الشفاعة، وهم حين يتقربون للموتى يريدون في النهاية أن الموتى يشفعون لهم إذا طلبوا منهم شيئا، فيأتي يذبح له ينذر له في المواسم بين الحين والآخر لظنه أن هذا الميت أو هذا الولي أو هذا النبي أو هذا الجني أو إلى آخره يعرفه بأنه يتقرب إليه، فإذا سأله عند حاجته فإنه مباشرة يرفع حاجته ويدعوا له ويطلب له ما سأل؛ لأنه يتقرب إليه، فهم ما عبدوا إلا للقربى، ولا ذبحوا ولا نذروا ولا استغاثوا ولا عملوا هذه الأشياء بأنواع العبادات إلا لأجل أن يُشفع لهم يعني أن يشفع لهم من سئل.

فإذن من طلب من الميت أن يدعو له هذا معناه أنه طلب منه أن يشفع له والشفاعة لا تصلح إلا لله.

المصدر شرح كشف الشبهات الشريط 3 الدقيقة 1س3د

ـ[أبو قتادة وليد الأموي]ــــــــ[01 - 02 - 10, 09:37 ص]ـ

قال ابن تيمية في اقتضاء الصراط المستقيم (2/ 708): ومن رحمة الله تعالى أن الدعاء المتضمن شركًا كدعاء غيره أن يفعل , أو دعائه أن يدعو ونحو ذلك – لا يحصل غرض صاحبه ولا يورث حصول الغرض شبهة إلا في الأمور الحقيرة ... "انتهى.

ـ[أبو قتادة وليد الأموي]ــــــــ[01 - 02 - 10, 09:43 ص]ـ

قول الشيخ أبا بطين:

"ومن العجب قول بعض من ينسب إلى علم ودين أن طلبهم م ن

المقبورين والغائبين ليس دعاء لهم بل هو نداء، أفلا يستحى هذا ال قائل من الله إذا لم يستح من الناس من ه ذ ه

الدعوى الفاسدة الس?مجة التي ي ر و ج بها على رعاع النا س. والله سبحان ه وتعالى قد سمى ال دعاء ن داء كما ف ي

قوله: "ِإذْ َنا ?دى ? رب?ه? ?ن ?داء َ خ ?ف ي? ًا". و قوله تعال ى: "فَنَا?دى ف?ي الظُّلُ ? مات? أَ ن ل اَّ إِلَه? إِلاَّ أَنتَ ? سب? ? حانَك? إِنِّي ُ كنتُ م? ? ن

الظَّالِ ? مي ? ن".وأي فرق بي ن ما إذا سأل العب د ربه حاجة، وبي ن ما إذا طلبها من غيره، ميت أو غائب، ب أ ن ا لأ و ل

يسمى دعاء والثاني ندا ء؟ ما أسمج هذا القول وأق ب ح ه .. وهو قول يستحى من ح ك ايته لولا أنه يروج عل ى

((الانتصار:25))

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير