تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[13 - 03 - 10, 02:37 ص]ـ

شيخ الإسلام أصلا لم يمدح الطبيعة القديمة لتقول ذلك!! بل قال إن فيه حقا وهذا ليس مدحًا فليس هناك باطل محض يروج على الخلق.

لا زلنا في التخليط ..

وهل استدللت أنا بمدح شيخ الإسلام؟؟!!

عبارتي واضحة ..

شيخ الإسلام قال إن فيها حق ..

هذا يبطل إجماعك المكذوب على عموم الذم ..

ثم استمررت في التخليط فجعلت ذم الطبائعيين ذماً للطبيعة وهذا غاية في التخليط .. فالذم العام للفرقة لا يقتضي أن كل ما تكلموا به باطلومحل نزاعنا هو في المسائل المبحوثة وأن منها ما يقال عنه حق ومنها ما يقال عنه باطل ولم يثبت إجماع على عموم ذمها، كما أن الطبائعيين ليسوا مرادفاً للطبيعة لتجعل ذم هؤلاء ذماً لهذه وقد تكلم في الطبيعة من ليس منهم فخالفهم ووافقهم ومحل النزاع هو في الطبيعة القديمة ومباحثها عند الطبائعيين وعند من بعدهم .. وليس في فرقة ممن تكلموا في الطبيعة أولاً .. وهذا ظاهر جداً والحمد لله وحده ..

ـ[خزانة الأدب]ــــــــ[13 - 03 - 10, 02:03 م]ـ

وهو عندي مجهول حتى في الذكورة والأنوثة وهذا من باب حكاية الواقع لا التهكم.

أخسّ دركات الانحطاط الأخلاقي في أي منتدى لطلبة العلم!

ـ[ابن عبدالكريم]ــــــــ[13 - 03 - 10, 06:16 م]ـ

شيخنا الفاضل " خزانة الأدب " .. يقول المثل الشعبي: " اللي ما يعرف الصقر يشويه ". و يقول المثل الآخر: " اللي ما يعرفك .. يجهلك ". فلا بأس - شيخنا الحبيب - .. اصبر و احتسب.

الأخ " أبا قتادة ": بدأت المسألة بالخلط بين علم الفيزياء و علم الطبائعيات القديم , ثم ثنيتها بالخلط بين الطبائعيين و بين علم الطبيعة , و ثالثة الأثافي كانت زعمك الإجماع على ذلك! ثم لم تكتف بذلك بل رفضت - في البداية - ذكر مستند هذا الإجماع المزعوم و طلبت من الإخوة أن يكتفوا بنقلك له (كأنك العلم الذي على رأسه نار)!! و رحت تخاطب محاوريك بإسلوب استعلائي عجيب كمتخصص يخاطب مجموعة من العوام الجهال و لسان حالك يقول: " وانتوا ايش فهمكوا في الكلام ده يا ... "!!

وقولك بان بعضهم درس الفلسفة وأنا في الصف الثالث الابتدائي تخليط واعتماد على نقل عضو غير ثقة، فيكون رجمًا بالغيب.

وعلى فرض صحته فلا عالقة له بموضوعنا: فالدكتوراة والتقدم في السن لا علاقة له بسعة الاطلاع وإتقان العلم ....

ناهيك! عن كون صاحبك المشار إليه لم يقدم لنا دليلا واحدًا على كونه متقعدا مما نحن بصدده وكذلك لم نر له كتبًا ول امقالات تدل على ذلك ...

وهو عندي مجهول حتى في الذكورة والأنوثة وهذا من باب حكاية الواقع لا التهكم.

والله أعلم.

قد يعذرك البعض لأن تاريخ تسجيلك في الملتقى حديث نسبيا و لعلك لا تدري منزلة من تخاطبهم أو مبلغهم من العلم , و لكن الواقع أنه كان بإمكانك البحث عن مشاركاتهم السابقة - بضغطة زر بسيطة - و استقرائها لتعلم كيف يكون الخطاب اللائق بأمثالهم من طلبة العلم الكبار ... كما كان بوسعك أن تتعب قليلا و تقرأ ما سطره شيخنا " خزانة الأدب " في توقيعه لتعلم أنه " أستاذ جامعي " .. و في هذا إجابة عن تساؤلك الأخير الغث.

و بالمناسبة .. فمن الواضح أن الشيخ الحبيب " أبا فهر " إنما عنى نفسه بمن قرأ في الفلسفة ودرس فيها وحضر وفاوض وناقش أساتذتها وأنت في الصف الثالث الابتدائي .. فاعتقادي أن الشيخ " خزانة الأدب " كان يفعل ذلك و أنت بعد في القماط!

ـ[ابو علي الفلسطيني]ــــــــ[13 - 03 - 10, 06:39 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى "وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُواْ الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلإِنْسَانِ عَدُوّاً مُّبِيناً " [الإسراء: 53]

ـ[أبو قتادة وليد الأموي]ــــــــ[14 - 03 - 10, 01:44 ص]ـ

لا زلنا في التخليط ..

وهل استدللت أنا بمدح شيخ الإسلام؟؟!!

عبارتي واضحة ..

شيخ الإسلام قال إن فيها حق ..

هذا يبطل إجماعك المكذوب على عموم الذم ..

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير