تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وقول الله - فاعلموا أنما غنتم ..... - فالخمس للمجاهدين ويخمس الخمس فيعطى " لآل البيت" فأهل الشيعة خالفوا من جهتين: أخذهم من الناس ولم يأت في الشرع الأمر الثاني: أن الغنيمة تخمس فأربعة أخماس للمقاتلين والخمس الباقي يخمس- خمسه لآل البيت وخمس لله والرسول وخمس لليتامى وخمس للمساكين- ...

وكذلك أخطأ الشيعة الحدثاء: في بناءهم فوق القبور وفي كتاب الكافي: الحرمة واستدلوا بحديث علي" أن النبي بعثه

أن لا يدع قبرا مشركا إلا سواه - وفي كتاب فروع الكافي: عندما توفي محمد بن علي أوصى ابنه جعفر أن لا يرفع القبر فوق ثلاث أصابع .. والآن رفعوا القبب فوق القبور وبعد القرن الرابع قالوا: يستثنى آل البيت .. ؟! .. ! ليأتوا بكتبهم القديمة بنص من النبي عليه الصلاة والسلام أو من علي رضي الله عنه أو ابنه الحسين أو ابنه محمد أو جعفر الصادق.!.

وكذلك زادوا - اللطم ولبس السواد وغيره - ومكثوا عشر قرون ينتظرون المهدي

43 - تصوير – ذات الأرواح – محرم لأكثر من ثلاثين حديثا حتى الفوتوغرافي بحبس الظل وعكسها فلا يعتدّ به لأن معناه: عكس صورة الإنسان فلا فرق , ومثله: الرسم لأن كليهما آلة وفيها محاكاة شديدة ويأتي الإنسان فيها أجمل.

- 44 - أهل الحديث يعاملون الروايات التاريخية بخلاف الروايات الحديثية والذي يتعلق بالأحكام معاملته خلاف معاملة الفضائل. وما جاء عن الصّحابة أخف وما في التاريخ أخف

- 45 - حديث أبي أمامة: "من مشى إلى صلاة مكتوبة فهي حجة ومن مشى إلى نافلة" وفي رواية: سنة الضحى كان له كأجر عمرة " جاء من طرق متعددة جاءمن طريق يحيى بن الحارث الخشني الشامي عن أبي عبد الرحمن القاسم عن أبي أمامة وهو إسناد قوي ..

- وجاء من طريق حفص بن غيلان عن مكحول عن أبي امامة وجاء من طريق ثالث فهو ثابت عن أبي أمامة وهو يفيد الأجر والثواب , مثل " أن عمرة في رمضان تقضي حجة " ولا يسقط عنها الحج لكن جعل الأعمال مثل الحج ..

- 46 - حديث" البقر لحومها داء ودهنها دواء " لا يصح سندا ومتنا وضحى النبي صلى الله عليه وسلم عن أزواجه ببقر

- فائدة: نيل الأوطار للشوكاني شرح فيه المنتقى لمجد الدين عبد السلام جد ابن تيمية والنيل شرح قيم ومفيد , والرسالة المستطرفة للكتاني جمع المؤلفات التي ألفت في السنة وهو كتاب قيم

فائدة: الضعيف المرفوع لا يحتج به , وإن كان الضعف يسيرا فيعمل به , وهو أفضل من الاجتهاد وكذلك الموقوف: فنرى إن كان من الصحابة الأربعة فلو تعارض قول لأبي بكر رضي الله عن مع ابن عباس رضي الله عنهما ولا يوجد دليل قاطع فيأخذ بقول أبي بكر. والعهد في عثمان وعلي رضي الله عنهما تختلف عن عهد أبي بكر وعمر رضي الله عنهما وكذا باقي الصحابة.

فائدة: مذهب ابن تيمية ليس بمذهب خامس بل هو مجتهد والمجتهدون كثر وفيهم من هو أعلم من الأئمة الأربعة .. والثوري قرين لأبي حنيفة ومالك وإسحاق قرين لأحمد وللشافعي وابن عيينة قرين لمالك

فائدة: المنقطع على قسمين من حيث الضعف: الأصل في الانقطاع الضعف لكن هناك ما استثنى لأنها قوية مثل عبيد الله بن عبد الله بن مسعود من أبيه ومع ذلك يقول العلماء: إنها مقبولة لأنه أخذ عن بيته كأمّه ومن كبار أصحاب أبيه كمسروق , وقواها ابن المديني ويعقوب بن شيبة وتتبعوها فوجدوها مستقيمة , ومثله: عمرو بن شعيب بن عبد الله بن عمرو بن العاص تكلم فيها ابن معين لأنها غير متصلة وقال: إلا أنها صحيحة , وهناك خلاف هل هو عمرو بن شعيب بن محمد بن عمرو بن العاص أو عمرو بن شعيب بن عبد الله بن عمرو بن العاص؟ َ , فإن كان محمدا فهو مرسل , وإن كان جده عبد الله فصحيح ..

والصواب: أنه عبد الله وأما محمد فليس بمقصود ..

وثبت سماع شعيب من أبيه ويرى ابن معين أنها وجادة وقال "صحاح" لأن عبد الله ابن عمرو كتب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان يسميها الصادقة وبقيت الصحيفة عند آل عبد الله بن عمرة بن العاص وهناك أحاديث قليلة تستنكر.

فائدة: س: لو قال أبو حاتم: مجهول وقال البخاري: معروف فما العمل؟ ج: لا أعرف أنَّ البخاري يقول معروف ما أعلمه أن ابن المديني يقولها ولكن لا يعني -معروف- أنه ثقة ومعنى معروف: عرف برواية الحديث وأحيانا تساوي المجهول وتكون الدرجة: أنه فيه جهالة ..

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير