تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

فائدة: المقصود بإطالة الغرة في حديث أبي حازم عن أبي هريرة كما في مسلم" أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل كيف تعرف أمتك قال: غرا محجلين من آثار الوضوء " فالغرة:لبياض في جبهة الفرس والتحجيل: البياض في ثلاث قوائم من الفرس أو في جميعها فيكون يوم القيامة نور من آثار الوضوء ومعنى الإطالة في التحجيل: بغسل شيء في الساق وفي غسل شيء بالعضد .. وهناك رواية: أنه توضأ إلى منكبه وفي رواية: إبطه وذا اجتهاد ولكن الذي رآه في الساق والعضد والمرفق داخل في اليدين فحتى يتحقق غسل المرفق فيغسل شيء من العضد والعكبين بشيء من الساق ..

وأما إطالة الغرة: فبعضهم قال: لا يوجد وبعضهم قال: يغسل جزء من صفحة العنق وبعضهم قال: يستوفي غسل الوجه كلها وحتى يتحقق أنه يغسل شيئا من منابت الشعر وهو أقرب وأما غسل الرقبة في الوضوء فالأحاديث باطلة ..

قلت ُ: وقد ابن القيّم في نونيّته " وإطالة ُ الغرّات ِ ليس َ بمُمْكِن ٍ - - أبدا ً وذا في غاية ِ التِّبْيَان ِ - -

فائدة: س: بعض البنوك تشترط على العملاء أن المال المودع إن كان مئة ريال فإن يأخذ منه خمس ريالات فهل هو ربا؟ ج: ليس هذا ربا لأن الربا الزيادة وليس الأخذ ولكن الحرمة أنها ليست من طيب نفس لكن لو كانت الخمس تأخذ كخدمات فلا بأس بذلك.

فائدة: سائلة: تركت ابنتي عندي بعض الماس والحلي وذهب ٍ كأمانه وسافرت ثم اتصلت وبينت أنها تريد بيعها والتصدق بثمنها فقلت لها: أنا أشتريها وأتصدق بثمنها فهل هذا البيع صحيح .. ؟ ج: لا بأس بذلك ..

فائدة: حديث " التداوي بالسنة " ضعيف لا يصح

فائدة: الأصل في طالب العلم أن يجمع بين أحاديث الأحكام وحفظ المتون والأصل: أحاديث الأحكام وقد يتعلم الإنسان التقليد المحض بحفظه للمتون ..

فائدة: الفرق بين مدرا الإسناد ومخرج الحديث " تأتي ثلاث طرق كلهم ينتهون إلى نافع عن ابن عمر - فمدار الإسناد على نافع- وقال المديني: كل حديث لم تجمع طرقه قد لا يتبين خطأه"

فائدة: المقولة التي تنسب إلى الإمام أحمد " اسكتوا نسكت " وكذلك قول شيخ الإسلام " سبحان من خلق الكذب وجعل تسعة أعشاره في الشيعة " لا أعرفهما وتكلم شيخ الإسلام في مقدمة منهاج السنة: إن الرافضة معروفون بالكذب ومن ذلك: محمود أحمدي نجاد يقول: ينبغي أن تحمى إسرائيل من الوجود ماذا فعل؟! وقال في القمة -قمة الخليج وقبلها في قطر-: إننا مستعدون لنعقد اتفاقات اقتصاديه مع الخليج , وهو يريد أن يبتلع الخليج , ويمنعون أن يسمى الخليج بالعربي - بل الفارسي- وقال المستشار الخامئني: إن أهل البحرين يطالبون بالعودة إلى إيران وهذا انتشر وقد اعتذروا عنه .. وعندهم: من لا تقية له لا دين له وقال حسن نصر الله: سيدنا عمر - وعنده أن عمر رضي الله عنه من الكفار-!!

فائدة: سنن الدرامي أصح من ابن ماجه لكن! ابن ماجه يتميز أن ما بها إلا الأحاديث المرفوعة بخلاف الدرامي ففيها آثار كثيرة وعندما جاء إلى مسالة الحيض أخذ 90 صفحة من المطبوع

-فائدة "أصح الكتب بعد كتاب الله صحيح البخاري وفيه صناعة حديثية عالية جدا وفي الدين في تفسير القرآن وهدي الرسول صلى الله عليه وسلم ..

- 47 - حديث " من قرأ قل هو الله أحد عشر مرات بنى الله له بيتا في الجنة" ضعيف جاء من مرسل سعيد بن المسيب وبعضهم قواه والصحيح: أنه ضعيف

- 48 - ذات عرق: ميقات أهل العراق: ويسمى الضُّريبة وهو ميقات أهل العراق , وتقدم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقته ووافق توقيت ُ عمر توقيتَ الرسول لحديث جابر رضي الله عنه ..

- 49 - سعيد بن المسيَِّب: ولد قبل وفاة عمر بثلاث سنوات لم يسمع منه إلا شيئا يسيرا وسمع حديثا واحد فقط ومراسيل سعيد ٍ عن عمر مقبولة وإن كان لم يسمع إلا خبرا ً واحدا ً كما قال الإمام أحمد .. والسبب: أن سعيدا لا يروي إلا عن ثقة وكان مهتما بقضايا عمر ونُقل أنه ابنَ عمر رضي الله عنه كان يرسل لسعيد ويسأله عن قضايا أبيه ..

- قلتُ: ولم يرو ِ عن المسيَّب الصحابي الجليل إلا ابنه , وجميع من سمّي بـ المسيِّب بالكسر ولم يقع فيه إختلاف إلاّ هذا!

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير