تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[استنكار مقابلة صحيفة البلاد مع صاحب أكبر شارب في العالم]

ـ[أبو خالد السلمي.]ــــــــ[01 - 04 - 03, 08:40 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

إخواني الكرام

السلام عليكم، وبعد:

فقد أحببت أن أسري عنكم شيئاً من همومنا بأحوال إخواننا في العراق، تلك الهموم التي جعلت النشاط يفتر، وصدتكم عن إثراء مناقشات الملتقى كعادتكم السابقة، نسأل الله تعالى أن يكشف الغم وأن يفرج الكرب.

لمثل هذا يذوب القلب من كمد ... إن كان في القلب إسلام وإيمان.

إخواني الكرام

أثناء بحثي في فتاوى العلامة الإمام ابن باز رحمة الله عليه وقع بصري على هذه الفتوى فأحببت أن أنقلها إليكم لما فيها من فوائد تربوية حيث تبين ما كان عليه هذا الإمام من غيرة على أحكام الإسلام، وإنكار لما ينشر في الصحف وغيرها من مخالفات شرعية، فلا غرابة أن كان هذا الإمام غصة في حلوق بني علمان وحجر عثرة في طريقهم رحمه الله، والفتوى منشورة بموقع سماحته وهذا رابطها:

http://www.binbaz.org.sa/Display.asp?f=bz01619.htm

[استنكار مقابلة صحيفة البلاد مع صاحب أكبر شارب في العالم]

الحمد لله رب العالمين، ولا عدوان إلا على الظالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فقد قرئ علي ما نشر في صحيفة البلاد عدد (10355) الصادر يوم الجمعة 12/ 5 / 1413هـ بعنوان: (صاحب أكبر شارب في العالم أجرت معه الصحيفة مقابلة).

وقد ساءني ذلك. لما فيه من منكر لا يجوز، وما فيه من دعوة إلى الفساد والفتنة، والترويج لما يخالف هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإن هديه عليه الصلاة والسلام أكمل هدي، وقد أمر الله باتباع ما يأمر به الرسول، واجتناب ما ينهى عنه، قال سبحانه: وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا

ورسول الله صلى الله عليه وسلم قد أمر بإعفاء اللحى وقص الشارب وإحفائه وهو أفضل

. أما اتخاذ الشوارب الطويلة وإطالة الشنبات فذلك لا يجوز. لأنه مخالف لقول النبي صلى الله عليه وسلم: قصوا الشوارب وأعفوا اللحى خالفوا المشركين متفق على صحته، وقوله صلى الله عليه وسلم: جزوا الشوارب وأرخوا اللحى خالفوا المجوس رواه مسلم في صحيحه، وقوله صلى الله عليه وسلم: ومن لم يأخذ من شاربه فليس منا رواه النسائي بإسناد صحيح.

وفي هذه الأحاديث الصحيحة وعيد شديد وتحذير أكيد مما يوجب على المسلم الحذر مما نهى عنه الله سبحانه ورسوله صلى الله عليه وسلم، والمبادرة إلى امتثال ما أمر الله به ورسوله.

ومن ذلك يعلم أن إعفاء الشارب واتخاذ الشنبات ذنب من الذنوب ومعصية من المعاصي، وهكذا حلق اللحية وتقصيرها من جملة الذنوب والمعاصي التي تنقص الإيمان وتضعفه، ويخشى منها حلول غضب الله ونقمته.

ولا يخفى أن إطالة الشوارب وحلق اللحى من مشابهة المجوس والمشركين، وقد علم أن التشبه بهم منكر لا يجوز فعله؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من تشبه بقوم فهو منهم

وفي المقال منكر آخر عظيم، وهو: الدعوة إلى ترويج الفساد، والفتنة بالنساء، والترغيب في وسائل الزنا وذلك منكر عظيم مصادم للأدلة الشرعية من الكتاب والسنة، فالواجب على المسلم أن يحذر من مثل هذه الدعايات الخبيثة وينكرها، ويحذر إخوانه منها؛ عملا بقول الله عز وجل: وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ وقول النبي صلى الله عليه وسلم: الدين النصيحة قيل لمن يا رسول الله؟ قال لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم رواه مسلم في صحيحه.

وقد أساءت الصحيفة في هذه المقابلة إساءة كبيرة، فعلى القائمين عليها: التوبة إلى الله من ذلك، والحذر من نشر كل مقال يخالف شرع الله.

والواجب على المسئولين في وزارة الإعلام التشديد في ذلك، ومنع الصحافة من نشر مثل ذلك، وعقاب من خالفه.

ونسأل الله للجميع الهداية والتوفيق. اهـ

ـ[الطالب الصغير]ــــــــ[02 - 04 - 03, 10:56 ص]ـ

جزاك الله خيرا

وفي الباب حديث أبي أمامة مرفوعا ((قصوا سبالكم ووفروا عثانينكم وخالفوا أهل الكتاب)) حسنه الألباني في جلباب المرأة (ص/185)

وفي السلسلة الصحيحة (2834) ((انهم يوفرون سبالهم ويحلقون لحاهم فخالفوهم)) يعني المجوس.

ـ[المسيطير]ــــــــ[22 - 04 - 10, 01:06 م]ـ

جزاكم الله خيرا شيخنا الكريم.

ومما يؤسف له أن يعتقد البعض أن طول الشارب دليل على الرجولة والشجاعة .. فالرجل بدينه ثم أخلاقه وصفاته التي تُرتضى.

ومما أعجبني من الشعر الشعبي قول أحدهم:

قالوا شنب! قلت الشنب فات دوره ... هذا زمن فيه الأشناب تنداس:).

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير