تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

- 135 - مقصود العصمة عند الشيعة وغيرهم: أن أئمتهم معصومون من الخطأ حتى السهو! وهذا خطأ فالأنبياء سهوا!! كسليمان في نسائه "والنبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة!! وكآدم في الشجرة! ونوح - رب إنَّ ابني من أهلي-! وهم معصومون في التبليغ! ولكن قد يقعون في شيء من الصغار!!

- 136 - "الإشارة باليد عند تحية السلام جائز إن كان بعيدا ً" وتقرنه بالسلام" وهزة اليد عند المصافحة:لابأس به ..

- 137 - طواف الوداع واجب وليس بركن , ويقول ابن ُ عبّاس ٍ رضي الله عنه: من ترك واجبا ً فعليه دم , فعليك أن تذبحي بنفسك أو تنوبين من يذبح عنك , وهذا إن خرجت من مكة أو طفت وأنت طاهر , ولو كنت حائضا ً فيسقط عنك طواف الوداع. ولو تركه الإنسان فحجه صحيح وعليه دم فقط في مكة بالنيابة أو بنفسك .. أما لو حاضت فليس عليها

- 138 - حديث " من باع دارا ولم يشتر بثمنها دارا لم يبارك له فيها أو في شيء من ثمنها " الحديث لا بأس بإسناده والمقصود: أن ثمن الدار يجعله في مثله ولو استخدم المال ما هو أفضل وأحسن من الدار فهذا أولى ..

- 139 - س: ما هو منهج الدارقطني في كتابه لأن أكثر أحاديث فيها مقال فهل يجمع الأحاديث المعلولة؟ ج: نعم الكتاب معلل وهو يجمع أحاديث الفقهاء التي استدلوا بها وفيها اختلاف أو علة ولذا في حديث شبرمة: توسع الدراقطني في ذكر طرقه في كتابه السنن.

- 140 - " نكهة الخمر والحكول على الطعام لا يجوز "

- 141 - حديث " من قرأ سورة الإخلاص عشر مرات بني له قصر في الجنة" فيه ضعف " وقراءة سورة الإخلاص: من أذكار الليل

- 142 - مذهب أهل الحديث " لهم مذهب مشهور خلاف مذهب أهل الرأي" ويطلق على مذهب أحمد والشافعي والبخاري والترمذي واسحاق ويقول الترمذي والعلماء: مذهب أهل الحديث , وأصوله: الكتاب والسنة , ومن الكتب: كتب الترمذي والشافعي.

- 143 - العلوم التي يدخل في حديث " من سلك طريقا يلتمس فيه علما ً سهل له به طريقا إلى الجنّة " العلوم الشرعية وما يساعد عليها والعلوم الدنيوية لا تدخل في هذا ويقال له " عالم بالطب عالم بالهندسة " أما العالم فقط فهي للعالم بالشرع.

- 144 - " عم زوج المرأة أجنبيٌّ لا ينظر إليها ولا تنظر إليه " وتكشف لأب الزوج لان الله حرم زوجات الأبناء على الآباء

- 145 - لكل محدث اصطلاحه و" أبو عيسى الترمذي: كان يتفنن في العبارة: حسن غريب , حسن , حسن صحيح غريب.

- 146 - حديث " أسماء بنت يزيد التي قالت للنبي صلى الله عليه وسلم: أنا وافدة النساء إليك يا رسول الله " ضعيف رواه البيهقي

- 147 - كتب الرجال تنقسم إلى قسمين 1 - كتب أصلية , كقول البخاري: هذا ثقة أ: التاريخ الكبير ب: الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج: الثقات لابن حبان د: الضعفاء للعقيلي هـ: الكامل لابن عدي.2 - كتب فرعية تجمع أو تحكم أو تجمع وتحكم بترجيح أ: الميزان للذهبي بحكم الحفاظ أو بترجيحه ب: التهذيب الكمال أو ابن حجر ففي التهذيب ينقل وفي التقريب يحكم ..

- 148 - "سيف بن عمرو " ضعيف واهي الحديث لا يحتج به والقعقاع بن عمرو" في ثبوت قتاله فيه نظر وأغلب الروايا -سيف-

- 149 - لا يصح الطعن في حديث " العشرة المبشرون من الجنة " واختلف في أبي عبيدة فجاءت رواية - البداءة بالرسول- عليه الصلاة والسلام , ثم بقية التسعة عدا أبي عبيدة وجاءت روايات في عد أبي عبيدة فالحديث " لا شك أنه صحيح " وجاء من طرق عدة والأكثر: دون عد أبي عبيدة.

- 150 - كفارة الصيد في مكة أنه " يذبح من بهيمة الانعام ما كان مقاربا لما صيد" ففي الظباء شاة وبعضهم قال: في الحمامة شاة يحكم به ذوا عدل منكم.

- 151 - هناك فرق بين المصروف والهبة , فالكبير يحتاج إلى مصروف أكثر كالدراسة في الجامعة بخلاف الأول ابتدائي. وفي الهبة: يجب القسمة بالعدل

- 152 - لا يجوز اللعب بالشطرنج لحديث علي أنه قال لأناس يلعبون بها" ما هذه الأصنام التي عنكم عنها عاكفون " ولأنها أقرب للنرد شير وفي الحديث" من لعب بالنردشير فكأنما صبغ في يده لحم خنزير ودمه " فالألعاب قسمان " محرمة: كالنرد والملاكمة ومباحة: كالنضل والجري والأثقال وهو يذهب بالأوقات , وأفتى به شيخ الإسلام

- 153 - ترتيب الأبواب في الكتب الستة لأصحابها عدا مسلم فاختلفوا والراجح أنها للنووي ..

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير