تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ماذا تفعل الفتاة عندما يرفض أوليائها تزويجها بلا أسباب مقنعه؟!]

ـ[في رحاب الله]ــــــــ[07 - 02 - 10, 07:42 م]ـ

[ماذا تفعل الفتاة عندما يرفض أوليائها تزويجها بلا أسباب مقنعه؟!]

أرجوا منكم التفاعل

ـ[أبو زيد الشنقيطي]ــــــــ[07 - 02 - 10, 08:11 م]ـ

الحمد لله وحده وبعد:

ينبغي على الفتاة أن لا تحكم هي على الأسباب كونها مقنعةً أو غير مقنعة , كما ينبغي لها إن كانت أعراف مجتمعها تسمحُ بالنقاش حول الأسباب أن تقوم بذلك , وإن لم تكن الظروف مهيأةً للنقاشِ فعليها أن تستشير في الموانع التي يتعذر بها الأهلُ هل هي مقنعة حقاً أو ليست كذلك.

فإذا تأكَّد لديها دون شكٍّ أنَّ اعذار الأولياء غير منطقية ولا تتعلق بها مصالح دينية أو اجتماعية فإنَّ عليها أن تبحث عمَّن يستطيعُ التأثير وفتح باب النقاش من الأعمام وأولي الأرحام والجيران وإمام المسجد وغيرهم.

وبإمكانها أن تبصِّرهم وتذكرهم بالله ولو كان ذلك بطريق غير مباشر كوضع الكُتيبات والأشرطة والمطويات المتعلقة بالعضل وحقوق الأبناء وحرمة ردِّ الخاطب لغير عذر وغير ذلك من المواضيع , وتضع ذلك في المنزل وفي السيارة ولا تأتي بهذه الموضوعات وحدها بل تجعل معها عدة مواضيع أخرى كقيام الليل والسحر والأعياد وغير ذلك حتى لا يعرفوا أنَّها هي المصدرر.

ومع كل ذلك وقبله وبعده يجبُ ويستَحبُّ ويُندَبُ لها أن تطرق باب الملك القدوس السلامِ الذي بيده قلوب أوليائها يقلبها كيفما يشاء , أبوابه مفتوحة , لا يحتاج إلى مواعيد , وليس دونهُ حجابٌ يمنعُ بلوغ المسألة والضراعة إليه , خصوصا في مواطن الإجابة والأوقات الفاضلة , وهذا هو أنفع أنواع العلاج , فبه يرتفعُ الحرجُ ويُستنزلُ الفرجُ , وأفضلُ ما يكونُ ذلك داخلَ الصلاةِ مقروناً بالتوسل بالأعمال الصالحة، كتوسل الثلاثة الذين دخلوا الغار فانسد عليهم، فتوسل كل منهم بصالح عمله.

همسة: إذَا ضَاقَ بِك الصَّدْرُ ... تَفَكَّرْ فِي (أَلَمْ نَشْرَحْ)

نعم إنَّها سورةٌ عظيمةٌ وإن كانت قصيرة , فاقرئيها وتدبريها وكرريها.

ـ[أبو اليقظان العربي]ــــــــ[07 - 02 - 10, 08:25 م]ـ

[ينبغي أن يناقش الولي في سبب الرفض , فان تعنت بسبب غير مقنع

فالحل الوحيد لهذا الظالم أن تتوجه الى المحكمة الشرعية وترفع عليه دعوى للعضل عن الزواج, وتطلب فسخ ولايته , وتحويلها الى ولي آخر له قلب رحيم .. والله أعلم.

]

ـ[أبو عائشة التميمي]ــــــــ[07 - 02 - 10, 08:32 م]ـ

الحمد لله وحده , ...

كلام الشيخ الشنقيطي جميل و مفيد جداً , جزاك الله خيراً أخي الكريم ...

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير