تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل لاحظتم فتنة: (فن التصوير)؟!.]

ـ[المسيطير]ــــــــ[17 - 02 - 10, 07:20 م]ـ

الإخوة الأكارم /

لاحظت في الآونة الأخيرة اهتماما شديدا .. وإن شئت فقل: هوسا شديدا .. فيما يسمى (فن التصوير) .. فأنشئت المواقع، وأقيمت المعارض، ودوّنت المدوّنات، وصرفت الأموال، وضيّعت الأوقات، ونُظمت السفريات والرحلات، ورُهمّت السيارات:) لتكون قاعدة مناسبة للتصوير .. كل ذلك لكي يظفر المصور بلقطة أو عدة لقطات يفتخر بها بين زملائه وأقرانه.

- بإمكان أحدنا زيارة أحد المواقع المتخصصة بالتصوير، والمصورين، والكاميرات بأنواعها، وأسعارها، ومواصفاتها، وطرق التصوير في الظل، والشمس، والليل، ووقت الغروب، وفي سطح الأرض، وفي قاع البحر .. إلخ .. ليرى بعد ذلك أن الكاتب لم يبالغ فيما ذكر.

- حكم التصوير لايخفى على غالبيتهم .. فينبغي توجيههم ونصحهم في بيان المحرم من التصوير.

- قد تعجب إن شرح لك بعضهم معاني تلك الصورة وبيان دلالاتها .. من حيث الحزن والفرح والكآبة والبُعد والعمق .. وأن هذه الصورة لايصورها إلا من كان شاعريا مفكرا عبقريا مبدعا!!. (يخرج لك من الصورة الفارغة معاني راقية - حسب زعمه -).

- جلست مع بعضهم .. فتحدثوا عن لقطات قاموا بتصويرها .. وكيف أن المصور لو عمل كذا لكان أفضل، ولو كانت الصورة من تلك الزاوية لكان أجمل، ولو كانت في ذلك الوقت لكان أحسن .. !!.

- ظننتُ أنهم يتمازحون .. فأخذت جريدة كانت بين يديّ فنظرت إلى إحدى الصور وطلبت من أحدهم رأيه فيها؟ .. فقال لي بنحو ما تحدث به مع أقرانه من حيث الرؤية والزاوية والظل .. إلخ.

- قال لي أحدهم بعد أن أراني صورة لـ (قطرة ماء) .. وقال: إن وقت تصوير هذه اللقطة قاربت الـ (3) ساعات!! .. هذا من غير التجهيزات والخلفيات والإضاءة .. واتضح أنه يطلب ممن معه أن ينزل قطرة ماء بطريقة معينة ووقت معين يتفقان عليه .. ثم يلتقطها وهي في وقت النزول (في الجو) .. فإذا التقطها ولم تعجبه .. أعاد .. وإذا لم يلتقطها .. أيضا أعاد .. ثم يلتقط ويعيد، ويلتقط ويعيد .. ويلتقط ويعيد!!.

- رأيت ثلاثة من الشباب .. قد وضعوا كاميراتهم على قواعدها .. في إحدى شوارع حينا .. وقد التفوا حول سيارة (لكزس) جديدة .. وكل منهم يلتقط لها صورة من زاوية .. من أمام ومن خلف ومن تحت ومن الجانبين ومن الزوايا .. إلخ.

- بعضهم يستلف المال الكثير عرفا كي يشتري كاميرا بمواصفات خاصة .. فيتفنن في التصوير مع أقرانه.

- رحلة برية قام بها بعض المصورين الشباب .. فرأيت صورهم وقد توزعوا في الصحراء .. فهذا يصور نبتة أعجبته .. وهذا يصور حشرة تمشي .. وهذا قد امتد أرضا ليلتقط صورة لنملة تحمل غذاءها .. وهذان قد ركبا في سيارة قديمة في الصحراء وكأنهما يقودانها .. إلخ. (وأحفظ اسم الموقع).

- والحق يقال أن الكثير من الصور التي تُلتقط من بعض شبابنا هي لغير ذوات الأرواح .. ويُنبه عليهم في حكم تصوير ذوات الأرواح.

ـ[أبو الهمام البرقاوي]ــــــــ[17 - 02 - 10, 07:24 م]ـ

الله المستعان ...

جزاكم الله خيرا أخانا الكريم الفاضل / سامي المسيطير ..

ـ[ابو سعيد العامري]ــــــــ[18 - 02 - 10, 01:29 م]ـ

أخي المبارك المسيطير ....

لم أجد على هذا تعليق ...

إن الفراغ والشباب و الجدة ****مفسدة للمرء أي مفسدة

ـ[أبو القاسم المصري]ــــــــ[18 - 02 - 10, 01:49 م]ـ

جزاك الله خيرا كثيرا ونفع الله بك

ـ[المسيطير]ــــــــ[19 - 02 - 10, 11:31 م]ـ

تعجبتُ كثيرا عندما سمعت أن هناك دورات تدريبية تقام لتعليم (فن التصوير) .. فبحثت لأتأكد فوجدت إحدى الدورات .. وفيها:

هذه الدورة كما ذكرت موجهة للمبتدئين لذلك سأركز فيها على الأساسيات، من ضمن المحاور التي ستقوم الدورة بتغطيتها التالي:

تاريخ التصوير

مكونات الكاميرا

آلية عمل الكاميرا

أنواع العدسات واستخداماتها

الأجزاء الأساسية لالتقاط الصورة

عمق الميدان Depth Of field

أهمية التعريض Exposure

قواعد تكوين الصورة Composition

أنواع التصوير

أخطاء التصوير الشائعة

مواقع تصوير وكتب ينصح بها.

فحمدت الله تعالى على نعمه .. وأسأله تعالى أن يلطف بنا وبإخواننا.

--

الإخوة الأكارم /

أبا الهمام البرقاوي

أباسعيد العامري

أبا القاسم المصري

جزاكم الله خير الجزاء، وأجزله، وأوتمه، وأوفاه، وأعلاه.

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[20 - 02 - 10, 08:56 م]ـ

بارك الله فيك ..

بقطع النظر عن تصوير ذوات الأرواح وحكمه ..

فيبقى التصوير لون من ألوان الفن، وأغلبه ليس مما ينفع في الآخرة إلا ما يصدر منه عن نفس فقيهة تجعله من أبواب التفكر ..

فيبقى عامته من اللهو الباطل، وهذا اللهو مالم يشغل عن واجب او يختلط بمحرم فهو مباح، ويكون فيه غذاء للروح والنفس، وبعض الأرواح والنفوس تغتذي بألوان من الغذاء ربما كان هناك ما هو خير منها كالغذاء النافع في الدارين، ولكن لما كانت هذه النفوس لا تصبر على الغذاء النافع في الدارين وتسعد بهذا الغذاء= لم يكن صرفها عنه من الحكمة،بل الأولى تركهم فيما هم فيه مع النصيحة العامة التي لا تقصد لصرفهم عما هم فيه، وإنما تحتاط للوقوع في الحمى، والتي تُرشد لما هو أولى، مع عدم الصرف عن ما هم فيه، ولا يُشدد عليهم فوق هذا،ولذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أفقه من عمر حين ترك أهل الباطل في باطلهم ولم يحتد حدة عمر الذي لا يُعجبه الباطل، لعلم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن من النفوس نفوساً ضعيفة لو صُرفت عن الباطل المباح =لوقعت في الباطل المحرم ..

وكثير من الشباب المولعين بفن التصوير وأجناسه من أبواب الفن غير النافع لو نصحوا برفق ولم ينهوا عن فنهم = لكان هذا أنفع لهم إذا في انصرافهم عن فنهم دخولهم فيما يفسدهم من أبواب الباطل المحرم الشائع في دنيا الناس اليوم ..

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير