تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[إشكال حول شد الرحال للمساجد]

ـ[أحمد صالح الطيب]ــــــــ[22 - 02 - 10, 12:59 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخواني

بارك الله فيكم

سألني أحد الأخوة هذا السؤال:

((قال النبي (ص) "لاتشد الرحال الا الي ثلاث مساجد المسجد الحرام والمسجد الاقصي ومسجدي هذا -اي المسجد النبوي" -انا اريد ان اعرف هل اذا شددت الرحال الي غير هذه المساجد اكون اثما -وان كان لايجوزشد الرحال الي غير هذه المساجد الثلاث فلماذا كان سيدنا عمر يشد الرحال الي مسجد قباء بعد وفاه النبي كل يوم اثنين وخميس))

فما الجواب أخواني علي هذا

أرجوا منكم الجواب برد وافي ضروري جدا

بارك الله فيكم

ـ[يوسف محمد القرون]ــــــــ[22 - 02 - 10, 08:38 ص]ـ

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

روى البخاري (1193) ومسلم (1399) عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْتِي مَسْجِدَ قُبَاءٍ كُلَّ سَبْتٍ مَاشِيًا وَرَاكِبًا.

وفي رواية لمسلم: (كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْتِي مَسْجِدَ قُبَاءٍ رَاكِبًا وَمَاشِيًا فَيُصَلِّي فِيهِ رَكْعَتَيْنِ).

وروى الترمذي (324) عن أُسَيْد بْن ظُهَيْرٍ الْأَنْصَارِيَّ وَكَانَ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (الصَّلَاةُ فِي مَسْجِدِ قُبَاءٍ كَعُمْرَةٍ). صححه الألباني في صحيح الترمذي.

وروى النسائي (699) عن سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَنْ خَرَجَ حَتَّى يَأْتِيَ هَذَا الْمَسْجِدَ مَسْجِدَ قُبَاءَ فَصَلَّى فِيهِ كَانَ لَهُ عَدْلَ عُمْرَةٍ) صححه الألباني في صحيح النسائي.

اما موضوع ان عمر رضي الله عنه يأتي لمسجد قباء يومي الاثنين و الخميس فلا اعلم و يجب على صديقك ذكر المصدر

ـ[يوسف محمد القرون]ــــــــ[22 - 02 - 10, 08:41 ص]ـ

ثم قوله: (لا تشد الرحال) المعنى لا تشد الرحال إلى مواضع يقصد تعظيمها، وليس معنى ذلك أنه لا تشد الرحال إلى أي مكان، لا، الرحال لا بأس أن تشد لكن يشدها الإنسان لا لقصد تعظيم البقعة، ولهذا في حديث أبي هريرة رضي الله عنه مع أهل البصرة لما قال: لا تعمل المطي إلا إلى ثلاثة مساجد، لما أراد أن يشد الرحل إلى الطور رضي الله عنه كأنه نسي ما بلغه عن النبي عليه الصلاة والسلام، وأراد أن يشد الرحل أبو هريرة إلى الطور فقال: إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (لا تشد الرحال أو لا تعمل المطي إلا إلى ثلاثة مساجد انظر إلى فقهه رضي الله عنه.)

الشيخ عبدالمحسن الزامل - شرح بلوغ المرام http://www.taimiah.org/Display.asp?t=book87&f=12blogh-00089.htm&pid=2

ـ[أبو البراء الجعلي]ــــــــ[22 - 02 - 10, 09:13 ص]ـ

الذي يشد الرحال هو المسافر!

وقباء مكان قريب جداً من المدينة وليس سفراً بل يمشى بالرجلين!

ـ[أبو لجين]ــــــــ[22 - 02 - 10, 09:39 ص]ـ

شد الرحال كناية تعني ربطها على المركوب حتى لا تقع. وهذا كناية عن السفر البعيد.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير