تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل يصح لطالب العلم أن يقول لفظ (شيخي فلان) لمن يسمع له من خلال الأشرطة ولم يلتقي بالشيخ فعلا؟]

ـ[عمر بن الشريف]ــــــــ[22 - 02 - 10, 01:05 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لدي سؤال وهو:

هل يصح لطالب العلم أن يقول لفظ (شيخي فلان) لمن يسمع له من خلال الأشرطة مثل الدروس العلميةفي شرح كتاب أو علم معين، من دون أن يلتقي بالشيخ أو العالم فعلا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ـ[السدوسي]ــــــــ[22 - 02 - 10, 07:01 ص]ـ

هذا من التدليس بل ينبغي له أن يقول سمعت الشيخ فلان من الشريط.

جاء في سير أعلام النبلاء - (14/ 130) في ترجمة النسائي رحمه الله:

قيل: إنه أتى الحارث بن مسكين في زي أنكره، عليه قلنسوة وقباء، وكان الحارث حانفا من أمور تتعلق بالسلطان، فخاف أن يكون عينا عليه، فمنعه، فكان يجئ فيقعد خلف الباب ويسمع، ولذلك ما قال: حدثنا الحارث، وإنما يقول: قال الحارث بن مسكين قراءة عليه وأنا أسمع.

ـ[عمر بن الشريف]ــــــــ[22 - 02 - 10, 02:24 م]ـ

جزاك الله خيرا أخي السدوسي على هذا البيان

ـ[أحمد العامري]ــــــــ[23 - 02 - 10, 05:59 ص]ـ

الحقيقة أني قرأت قصة لشيخنا ابن عثيمين رحمه الله وقد سأله أحد الطلبة بأنه يتعلم من أشرطة الشيخ دون أن يحضر معه في المسجد فهل يصح أن أقول شيخي ابن عثيمين؟

فأجابه الشيخ: هل تستفيد من الأشرطة؟؟

فرد بقوله: نعم

فقال رحمه الله: إذا ما المانع!!

بتصرف

ـ[محمد ابو ناصر]ــــــــ[23 - 02 - 10, 11:09 م]ـ

لعل هذا من الشيخ من باب التجوز والتساهل لأن العبرة في الفائدة وكثيرا ما نسمع من بعض الدعاة قولهم قال شيخنا فلان مع أنه مات وهو صغير السن بل لم يره ولم يلتقي به ومقصده بلا شك الاستفادة من كتبه أو الاشرطة المسموعة لهذا الشيخ وقد سمعت الشيخ صالح المغامسي مرة يقول قال شيخنا محمد الامين الشنقيطي أي يقصد استفادته من كتبه بلا شك

ـ[عبدالعزيز بن زيد]ــــــــ[24 - 02 - 10, 10:19 ص]ـ

هلا اشركنا شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى معنا في هذا السؤال حتى يشفي الغليل

يقول الشيخ رحمه الله " ... كل من أفاد غيره إفادة دينية هو شيخه فيها، وكل ميت وصل إلى الإنسان من أقواله وأعماله وآثاره ما انتفع به في دينه فهو شيخه من هذه الجهة، فسلف الأمة شيوخ الخلفاء قرنًا بعد قرن ... " مجموع الفتاوى (11/ 512)

اذا جاز هذا في الميت عند شيخ الإسلام فالحي المنتفع منه من باب أولى.

ـ[أبو زيد الشنقيطي]ــــــــ[24 - 02 - 10, 02:01 م]ـ

قال الشيخُ محمدُ المُختارُ الشنقيطي - عضو هيئة كبار العُلماءِ - إنَّ هذا الفعلَ غشٌّ وتدليسٌ على الناس , وجاء ذلك في ذكرهِ لمراتب الناسِ في العلم يوم قال:

(المرتبة الثالثة: وهي مرتبة طالب العلم، طالب العلم هو الذي عنده أصول صحيحة , وما معنى قولنا أصول صحيحة؟

ماهُوَ شخص جاء يفتح الكتب ويستكبر أن يجلس مع العلماء، ولا طالبُ صحفٍ يبحث ويأخذ العلم بالمطالعات ويقول: - والله - هذه المسألة بحثتُها - والله - هذه المسألة راجعتُها، والله هذه المسألة ... !

أصبحت كتب العلم رخيصة، كل شخص عنده خمسمائة ريال يستطيع أن يُوْجِدَ مكتبة عنده، وهذا - والله - لا يعذر لك أمام الله عز وجل على أن تجلس في مجالس العلماء، وليثق كل إنسان يصدر للأمة ويخرج للأمة بهذه الطريقة أنه قد غش أمة محمد - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -.

ما يجوز هذا، مايجوز أن يُتَلقى العلم من الكتب ويُتَكبر عن الجلوس مع العلماء والتتلمذ عليهم ومعرفة كيف أخذ السلف؛ لأن هذا العالم الذي أخذ العلم عن العالم اتصل سنده إلى النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - فحريٌّ بك أن يتصل سندك إلى النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -، أما أن تأخذ من الكتب ... !

والأدهى والأمر من هذا أن يقول قال شيخنا فلان وهو لم يقرأ عليه؛ لكن قرأ كتبه، وهل كل شخص قرأ كتاباً أصبح صاحب الكتاب شيخاً له ويقول قال شيخي شيخ الإسلام ابن تيمية؟!

هذا غش لذلك تجد بعضهم يقول: صححه شيخنا فلان وضعفه شيخنا فلان هذا تدليس ما يجوز؛ لأن الذي يسمعه يظن أنه جلس عند العالم وتربى على يد العالم، العلم لا يكفي فيه التلقي عن الكتب، لابد من أخذ العلم عن العلماء، ومن هنا قال العلماء-رحمهم الله- في قوله-عليه الصلاة والسلام- {إن الله لا يقبض العلم انتزاعاً ينتزعه من صدور العلماء، ولكن يقبضه بموت العلماء} فقال - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - {يقبضه بموت العلماء} ما قال بذهاب الكتب، وهذا يدل على أن العلم كما قال بعض العلماء: في هذا الحديث دليل على أن العلم سنة يؤخذ من أفواه العلماء، يؤخذ من أفواههم بالتلقي المباشر، فطالب العلم الذي جلس مع العالم ...

انتهى كلامُهُ حرسَهُ اللهُ وتولاَّهُ وغفر لوالديهِ ومشايخهِ , وهو موجودٌ في شرحِ سُنن الترمذي ضمن الأسئلةِ الواردةِ في شر حِ (بَاب مَا جَاءَ إِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمُ الْمَسْجِدَ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ) ,.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير