تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبوالحسين الدوسري]ــــــــ[03 - 03 - 10, 11:30 ص]ـ

عذرا أخي محمد لم أرى ردك الا بعد كتابة المشاركة فأرجو قبول عذري

ـ[محمد بن عبد الجليل الإدريسي]ــــــــ[03 - 03 - 10, 12:10 م]ـ

أخي الكريم، المسألة ليست متعلقة بأن لا تخفى على الشيخ فلان أو علان، لكن المسألة متعلقة بالدليل و قول العالم يحتج له و لا يحتج به، بارك الله فيك.

ـ[عبد الحكيم بن عبد القادر]ــــــــ[03 - 03 - 10, 01:25 م]ـ

أخي الغالي محمد الإدريسي رعاه الله

كان ردي على الأخ المبارك القائل بوضوح حديث الخثعمية وليس لمناقشة المسألة، ولوأردت النقاش لذكرت أكثر الأدلة وأما المعنى الذي ذكرت أنه بعيد فأنا سمعت من الشيخ المحدث عبدالله السعد حفظه الله ولا أظن الشيخ بخفى عليه ماذكرت من الراوايات.

جمعنا الله وإياك في الفردوس

محبك أبي الحسين

هو واضح عند الجمهور و كذلك عندي و هو قول جمهور السلف و ما عليك إلا قراءة كتبهم لا قراءة كتاب واحد بارك الله فيك و لا قراءة أقوالهم من منظار من يقول بأن الوجه عورة فهذا لا يصلح و لو كان عندك تصور مسبق للمسألة أو تريد فهم كلامهم على ضوء من يقول أنه عورة فستغيب عنك الواضحات قطعا أطلب قول كل عالم من أصحابه فهم أدرى بمذهبه لا من قول غيرهم بارك الله فيك.

ـ[أبوالحسين الدوسري]ــــــــ[03 - 03 - 10, 02:43 م]ـ

اعتقد أخي الفاضل أن الشيخ محمد قد أحال في كتابه إلى مصادر أقوال المذاهب التي نقل أقوال أصحابها.

وحتى لا يطول النقاش أحبتي شاكرا لكم أدبكم الجم في الحوار أحيل لكم على الاجماع الذي نقله ابن رسلان من الشافعيةالذي ينص على أنه اذا كثر في زمن الفساق من الرجال وجب على المرأة تغطية وجهها.

راجيا المولى جل وعز أن يوفقني و أحبابي عبدالحكيم ومحمد لمرضاته ويلهمنا الصواب

ـ[أبو عبدالله الجبوري]ــــــــ[04 - 03 - 10, 02:13 ص]ـ

وفي تفسير ابن ابي حاتم: حَدَّثَنَا الأَشَجُّ، ثنا ابْنُ نُمَيْرٍ، عَنِ الأَعْمَشِ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا قَالَ: "وَجْهَهَا وَكَفَّاهَا، وَالْخَاتَمَ". وَرُوِيَ عَنِ ابْنِ عُمَرَ، وَعَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ، وَسَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، وَإِبْرَاهِيمَ النَّخَعِيِّ، وَالضَّحَّاكِ، وَعِكْرِمَةَ، وَأَبِي صَالِحٍ، وَزِيَادِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ نَحْوُ ذَلِكَ.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير